Press "Enter" to skip to content

أساسيات يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

أساسيات يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة و هي مهمة للنجاح في الحياة الجامعية.  اليوم أردنا أن نشارككم بعض الأفكار، ستساعدك في التوفيق بين دراستك وحياتك اليومية، حيث لاحظت أن هناك الكثير من الاختلافات والفروقات في المستويات والقدرات والمواهب ولابد ان نجد انفسنا، و نسأل من نحن من هذا العالم !؟

أساسيات يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة
أساسيات يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

بداية وقبل كل شيء لنتفق على أن الجامعة ليست للدراسة وتحصيل الشهادة فحسب، بل تتسع للقيام بالكثير من النشاطات و بناء علاقات متينة و التي  لا غنى للطالب الطموح عنها، خاصة إن كنت ممن يقيمون في السكن الجامعي، وأهم خطوة لتحقيق ما سندكره هو أن تنظم وقتك وتخطط لما ستفعله خلال يومك.

أساسيات يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

الدراسة

الدراسة تشمل أمرين اثنين : الدراسة في الجامعة والدراسة الفردية، وهما اللذان يجب أن تعطيهما أكبر وقت من يومك لأن الدراسة هي أهم أمر أنت من أجله جئت للجامعة أصلا ، فعليك أن تقسم أوقات دراستك الفردية وأن تحدد وقت دراسة كل مادة، لكي لا تسأل نفسك كل ما جلست “ماذا سأدرس الان” و هذه النقطة مهمة جدا.

الدراسة الإضافية

وهو أن تتخذ لنفسك شيئا تتعلمه بهدف إثراء ما تدرس بالجامعة، فمثلا لو كنت تدرس علوم الحاسب تعلم لغة من لغات البرمجة (جافا، سويفت، تصميم المواقع  …) لوحدك، أو كنتِ تدرسين اللغة الفرنسية أدرسي معها دورة لاجتياز امتحان DELF، خصص لها 3 ساعات في الأسبوع لا أكثر أما في العطل فامنحها وقتا أطول وأدمن عليها، واحرص على المداومة. حاول أن تطلع على كورسات ما يعرف بالـ MOOC.

أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

دائما إقراءة الكتب

إن قراءة الكتب نقطة مهمة للطلبة الجامعيين لأن هناك الكثير من يكتفي بالكتب المقررة “المهمة للتخصص” وربما يقرأ معها بعض الروايات، لكنك كطالب جامعي تحتاج لتوسيع معارفك حول تخصصك والاطلاع على مختلف مجالات الحياة.

“الكتب ليست أكواما من الورق الميت.. إنها عقول تعيش على الأرفف”

داوم الرياضة

الشيء الوحيد الذي لا ينبغي أن تغفل عنها كطالب جامعي أن تخصص وقتا لممارسة الرياضة Work out أو أي من الرياضات الأخرى.

النشاطات الجامعية

النشاطات الجامعية هي من أهم الأشياء التي يهملها الكثير، فإحرص على الانضمام الى النوادي العلمية أو الأدبية والمشاركة في المسابقات التي تكسبك المعرفة وتقربك من الواقع وتؤسس من خلالها علاقات تفيدك في المستقبل المهني ‘رجال الأعمال، أصحاب الشركات …’ وتثري سيرتك الذاتية.

“وحاول أن تتقرب ممن هم في مستوى جامعي أعلى منك واسألهم عن هاته النشاطات سيدلونك عليها وسيختصرون عليك الكثير”.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *