Press "Enter" to skip to content

أفضل عشر مواقع التعليم عن بعد – اكتشف منصات التعلم أونلاين

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

الأن أصبح من السهل تعلم شيء جديد، بسبب توفر العديد من البرامج والدورات التدريبية عبر الإنترنت. كما نجد الكثير من الناس لا يجدون الوقت للتسجيل في دورة جامعية (حضورياً) بدوام كامل لأسباب مختلفة. لهذا السبب أصبحت الدورات التدريبية عبر الإنترنت شائعة ومفيدة. الآن ، من خلال البحث السريع ، ستتمكن من العثور على فرص تعليمية لا نهاية لها. لكن المشكلة تكمن في أنك ستجد العديد من مواقع التعليم عن بعد عالية الجودة والتي تقدم دورات في جميع المجالات تقريباً.

مهم : مستقبل التعلم عبر الانترنت و شهادات التعلم أون لاين

سواء كنت ترغب في تعلم شيء جديد تمامًا أو تحسين مهاراتك الحالية ، فلا يوجد نقص في الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تريدها. لكن مع وجود الكثير من مواقع التعليم عن بعد ، قد تواجه مشكلة في العثور على الدورة المناسبة لك. نظرًا لأننا ندرك أن العدد المتزايد من الخيارات يجعل الأمر صعبًا بالنسبة لك ، لهذا قمنا بإعداد قائمة بأفضل عشر مواقع التعليم عن بعد والتي تقدم أفضل الدورات عبر الإنترنت هذا بناءً على شعبيتها وحركة المرور الخاصة بها. الأن كل ماعليك هو التحقق من كل منصة وإختيار المنصة الأنسب لاحتياجاتك.

أفضل عشر مواقع التعليم عن بعد –

1. كورسيرا Coursera

كورسيرا

Coursera هي إحدى المنصات الرائدة في تقديم الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت. لقد دخلت منصة كورسيرا التعليمية في شراكة مع عدة جامعات رائدة في الولايات المتحدة وحول العالم أيضاً، وذلك لتقديم دورات تدريبية عبر الانترنت تشمل عشرات المجالات المختلفة، وقد أدخلت مؤخراً 10 تخصصات دراسية جديدة مختلفة تمنح شهادات رسمية من جامعات موثوقة.

لديها مجموعة متنوعة من الموضوعات المتاحة للاختيار من بينها، تشمل علوم البيانات ودورات تدريبية متعلّقة بالموسيقا، كما تقدم العديد من الدورات التدريبية إما مجانية أو بأسعار رمزيّةٍ إلى حدٍّ ما، مع منح شهادات رسمية لكن بعد دفع تكلفة الشهادة. كما يمكنك تنزيل تطبيق كورسيرا على هاتفك المحمول لجعل التعلم مناسبًا لك.

2. منصة Udemyيوديمي

Udemy أحد أشهر مواقع التعليم عن بعد عبر الإنترنت وأكبرها ، مع إضافة 800 دورة تدريبية جديدة إلى مجموعتهم الضخمة كل شهر، فإن منصة Udemy أغلى قليلاً من بعض المنصات المنافسة لها.

حيث تختلف التكاليف بشكلٍ لافت، وتتراوح من 10 دولارات إلى 500 دولار للدورات المختلفة، وأكثر الدورات شعبية في هذه المنصة هي دورات الأعمال والتكنولوجيا، ومع ذلك، يمكنك قراءة مراجعات الطلاب السابقين قبل الاشتراك في أي من الدورات التدريبية، حتى تتمكن من اتخاذ قرار أكثر استنارة. علاوة على ذلك تقدم المنصة بعض المحتويات مجاناً.

3. موقع ليندا Lynda

ليندا

تعتبر Lynda من أفضل مواقع التعليم عن بعد فهي مفيدة للغاية لأولئك الذين يهدفون إلى تعلم المهارات المتعلقة بالتكنولوجيا والأعمال والإبداع. تأسست Lynda.com في عام 1995 ، وكانت رائدة صناعة التعلم الإلكتروني. هي الآن مملوكة من قبل LinkedIn. يحتوي موقع Lynda.com على الدروات بخمس لغات.

تقدم Lynda دورات ودروس تعليمية قائمة على الاشتراك. كما يمكن للمستخدمين الحصول على عضوية مجانية والوصول إلى جميع الدورات مجانا ولمدة 30 يومًا من التسجيل. الدورات التي يقدمها الموقع على مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك الأعمال التجارية والتصميم والتصوير وتطوير البرمجيات والتسويق وغيرها الكثير.

4. منصة Udacity

مواقع التعليم عن بعد

Udacity من أهم مواقع التعليم عن بعد وهي عبارة عن منصة للتعلم الإلكتروني أرخص بكثير من التعليم التقليدي. كرست يوداسيتي نفسها لجلب التعليم العالي إلى العالم بطرق فعالة يصعب الوصول إليها وبأسعار معقولة.

تركز دوراتهم المصممة جيدًا والمختارة بشدة على التكنولوجيا. لذا فإن Udacity هي النظام الأساسي المناسب إذا كنت تفكر في العمل في مجال التكنولوجيا. من خلال العديد من الدورات التدريبية حول علوم البيانات و iOS و Android وتطوير الويب وهندسة البرمجيات…

5. أكاديمية خان Khan Academy

مواقع التعليم عن بعد

أكاديمية خان Khan Academy هي منصة غير ربحية للتعليم عن بعد عبر الانترنت توفر مجموعة ضخمة ومجانية تمامًا من المحاضرات  التعليمية. وهذا ما جعلها تدخل قائمة أفضل عشر مواقع التعليم عن بعد.

تركز Khan Academy بشكل أكبر على الموضوعات التقليدية مثل الرياضيات والعلوم والعلوم الإنسانية والاقتصاد وبرمجة الكمبيوتر. توفر لك منصة التعلم هذه لوحة معلومات تعليمية مخصصة تمكن المتعلمين من الدراسة بالسرعة التي تناسبهم داخل وخارج الفصل الدراسي.

6. أليسون Alison

أليسون

إذا كنت تبحث عن دورات مجانية عبر الإنترنت ، فإن Alison من أفضل مواقع التعليم عن بعد المجانية. مع وجود 10 ملايين طالب من جميع أنحاء العالم ، تعد Alison واحدة من أكبر موارد التعلم التي تقدم دورات مجانية وعالية الجودة. يمكنك العثور على دورات في الصحة والتكنولوجيا والأعمال والتصاميم واللغات..

يمكن للمرء الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المواد من 800 دورة مجانية. يقدم الموقع دورات مع الشهادة والدبلوم. سيُطلب من الطلاب إجراء التقييمات والحصول على 80٪ على الأقل للنجاح. ستساعد الموارد التي تقدمها أليسون على تطوير المهارات الأساسية والمعتمدة في مكان العمل.

7. موقع edX 

مواقع التعليم عن بعد

يعد موقع edX أحد الخيارات الرائعة الأخرى للتعليم المجاني عبر الإنترنت ، وهو موقع تعليمي غير ربحي عبر الإنترنت. تأسست المنصة في عام 2012 من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يركز على تقديم محتوى تعليمي عالي الجودة لتعزيز التدريس والتعلم.

تقدم eDX دورات كاملة عبر الإنترنت في علم النفس والهندسة وعلوم الكمبيوتر وغير ذلك الكثير. للانضمام إلى edX ، عليك فقط تحديد خيار دورة الشهادة. من مزايا الانضمام إلى edX أنها تصدر شهادة رسمية كدليل على إنجاز الفرد، لكن الشهادة بمقابل.

8. فيوتشر ليرن FutureLearn

FutureLearn

موقع Future Learn هو عبارة عن منصة تعليمية للتعليم المفتوح عن بعد تقدم العديد من الكورسات و الدروس المجانية و التى لا تتطلب أي رسوم أو تتطلب منك الحضور إلى مكان الكورس.

تقدم منصة Future Learn الكثير من الكورسات بأكثر من لغة منها اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية وغيرهم، كما ستجد الكثير من الكورسات المجانية المقدمة من الجامعات العالمية و لكن لكي تحصل على شهادة إتمام أحد هذه الدورات المجانية يتعين عليك دفع مبلغ معين و أحيانا يقوم الموقع بعمل عدد من الشهادات المجانية.

المنصة تقدم مواضيع مثل الأعمال والقانون والأدب والفن والتاريخ ومهارات الدراسة والتدريس والإعلام وما إلى ذلك. ويمكنك التعلم بالوتيرة التي تناسبك.

9. موقع Skillshare

Skillshare

من أفضل مواقع التعليم عن بعد ايضًا، يقدم موقع Skillshare كمًا ضخماً من الدورات عبر الانترنت، حيث تقدم المنصة آلاف الدورات التدريبية للأشخاص الراغبين في اكتساب مهارات جديدة أو صقل مهاراتهم في المجالات الإبداعية، مثل التصميم والكتابة والرسوم التوضيحية والأفلام والتصوير الفوتوجرافي. كما يقدم دروس في موضوعات إدارة الأعمال والتكنولوجيا ذات الصلة، مثل التسويق وتطوير المواقع، وبتكفة مناسبة.

10. موقع Codecademy

Codecademy

ما يميز Codecademy عن الأنظمة الأساسية الأخرى هو أنه مصمم لتقديم دورات مجانية حول البرمجة. على عكس مواقع الويب المشابهة الأخرى التي تعلم الأشخاص كيفية البرمجة وفقًا لسرعتهم الخاصة ، تحفز Codecademy المتعلمين على الحفاظ على وتيرة سريعة. باستخدام المجموعات الداعمة ونظام النقاط المحبب ، يتم تعليم المتعلمين كيفية كتابة الأكواد اللازمة لتطوير مواقع الويب التفاعلية باستخدام أكثر اللغات فائدة.

يقدم دورات في عدة لغات بما في ذلك PHP و JavaScript و Ruby و Python و jQuery وما إلى ذلك. بحلول الوقت الذي ينهي فيه الطلاب الدورة ، يكونون قد بدأوا بالفعل في بناء ونشر المشاريع. يتميز Codecademy بلوحة تحكم تسمح لك بمراقبة تقدمك. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات للعثور على أشخاص مهتمين بلغة معينة. عندما تجد نفسك في مشكلة ، يمكنك طلب المساعدة من أفراد المجتمع.

ما يفيدك ايضًا : 

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ، و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضًا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك و تويتر ، و تلجرام  و الإنستجرام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *