Press "Enter" to skip to content

أفضل 10 أفلام حول الذكاء والعبقرية

دائماً تترك الأفلام الرائعة و الملهمة انطباعًا لا يمحى لدى المشاهد، خصوصاً عندما تكون الأفلام مقتبسة من قصص واقعية تجعلك تعيش مع الفلم وكأنك انت من يكافح من اجل النجاح. وفي هذا التقرير نستعرض مجموعة من أفضل أفلام الذكاء والعبقرية ، التي تساعد على توسيع المدارك، واستيعاب الأمور على نحو مختلف وغير متوقَّع.

لا تفوت : أفضل 10 أفلام ملهمة قد تغير حياتك

أفضل 10 أفلام حول الذكاء والعبقرية

1. فيلم Limitless

Limitless (ليميتليس) يستكشف ما يمكن أن يحدث إذا تمكنت من الحصول على قدرات الدماغ كله. قصة بسيطة “ماذا لو” تتحول تدريجيا إلى فيلم يحكي قصة كاتب يكافح الحياة فيصبح معالج مالي بين عشية وضحاها. إنه فيلم مدهش. إذا كنت قد شاهدت الفيلم، فحتما قد اعجبك، كيف لا وهو من افضل افلام الذكاء والعبقرية.

2. فيلم Lucy

تدور أحداث الفيلم في عالم يحكمه الغوغاء من عصابات الشوارع ومدمني المخدرات ورجال الشرطة المنحرفون، في وسط كل هذا تجد لوسي (سكارليت جوهانسون) نفسها في تايبيه بتايوان، والتي يتم إجبارها على العمل ضمن إحدى عصابات توزيع المخدرات.

فيتسرب مخدر يزرع في جسدها إلى دمها، ما يكسب دماغها قدرات عقلية وجسدية إضافية ويحوّلها إلى إنسانة خارقة قادرة على استيعاب المعلومات بشكل فوري وتحريك ما حولها، وقادرة على قراءة أفكار الآخرين والتحكم فيها. هو أيضاً من افضل افلام الذكاء والعبقرية.

3. فيلم The Butterfly Effect

يحكي الفيلم قصة رائعة عن ايفان تريبورن، وهو شاب مضطرب الذي عانى خلال طفولته من أسوأ لحظات. عندما كبر، وجد وسيلة للعودة إلى تلك اللحظات الماساوية وتغييرها. على أمل تغيير مستقبله للأفضل، وفي كل مرة يأخذ مسار مختلف، الأمر الذي يؤدي به إلى حقائق بديلة.

عقله البالغ يجسد نفسه في الماضي كما يعود إلى الماضي لإصلاح حاضره. في كل مرة يعود في الوقت الحاضر، يجد أن بعض الأمور صارت بشكل جيد، والبعض الآخر خربت…

4. فيلم Good Will Hunting

الفيلم هو قصة عن عبقري الرياضيات مع عدم توفره على تعليم رسمي. المشكلة الوحيدة هي أن طفولته المؤلمة تمنعه من أن يصبح الرجل الذي يمكن أن يكون. حياته تبدأ في تغيير عندما حل مسالة انحناء العقل في غضون دقائق، الأمر الذي أخذ من الأستاذ ما يقرب من عامين لحلها، وبذلك يقرر مساعدته.

5. فيلم Transcendence

الفيلم قصة عن عالم على وشك إيجاد انفراجة في تكنولوجيا A.I. عندما تبدأ مجموعة إرهابية في ضرب جميع مختبراته في جميع أنحاء البلاد، وتقتل العالم، تمكنت زوجته من رفع وعيه إلى جهاز كمبيوتر، مما يسمح له بمواصلة بحثه…

6. فيلم A Beautiful Mind

يروي لنا فيلم “A Beautiful Mind”، من إخراج رون هاوارد، تمّ عرضه في 2001، السيرة الذاتية لعالم الرياضيات والاقتصاد الاميركي جون ناش، والذي يعد واحدًا من أهم علماء القرن العشرين بالرغم من إصابته بمرض الفصام. فيلم جد رائع ويعتبر من أفضل أفلام الذكاء والعبقرية عليك مشاهدته.

7. فيلم Primer

مهندسان عبقريان، آرون وآبي يكملان وظائفهما اليومية بمشروعات تقنية ريادية، يعملان من مرآب آرون. خلال أحد هذه الجهود البحثية، التي تتضمن تخفيضًا كهرومغناطيسيًا لوزن الأشياء، اكتشف الرجلان عن طريق الخطأ تأثيرًا جانبيًا في حلقة زمنية، بحيث يمكن للأشياء مغادرة الحقل في الوقت الحاضر، أو في وقت سابق.

يقوم آبي بتحسين إثبات صحة هذا المفهوم ويبني جهازًا زمنيًا ثابتًا (“صندوق”)، بحجم مناسب لاستيعاب الإنسان ويستخدمه آبي للسفر لست ساعات إلى ماضيه.

Primer “التمهيدي” ليس مجرد فيلم. بل هو لغز. لفهم كامل لكل جانب من جوانب الفيلم سيتطلب مشاهد متعددة. عندما تفهم الفيلم، لا تتفاجأ إذا كنت تشعر بنشوة الانتصار، شعور لا يختلف كثيرا عن كيف تشعر عندما تحل لغز صعب. اكتسب شهرة كبيرة كواحد من اقوى افلام العقل.

8. فيلم Inception

فيلم الخيال العلمي Inception، التي انتج وطور من قبل المخرج كريستوفر نولان، ليس استثناء هو ايضا.

مؤامرة تدور حول دوم كوب، وهو مجرم يسرق الأفكار من ذهن الناس من خلال الدخول إلى اللاوعي من خلال الحلم المشترك. هذه المرة، على الرغم من انه وفريقه لا يدخلون اللاوعي لسرقة الفكرة. خطتهم هي لزرع فكرة داخل رأس رجل أعمال. المشكلة الوحيدة هي، سيكون لديهم طريقة هي عبر الذهاب إلى داخل الحلم، وربما حتى طبقة أو اثنين أعمق من ذلك. إذا ماتوا هناك، فإنهم سيموتون في الحقيقة..

9. فيلم The Imitation Game

فيلم يحكي سيرة ذاتية بشكل مُثير ومشوق، إذ يتناول العمل «آلان تورنغ» العبقري فيما يخص الرياضيات ومحلل الشفرات وعالِم الحاسوب، والذي استعانت المخابرات الإنجليزية به من أجل القيام بفك شفرة «الإنجما» الألمانية النازية أثناء الحرب العالمية الثانية، ليُحقق ذلك بالفعل باختراعه لأول حاسب آلي بالتاريخ، فيفُك الشفرة ويُساهم في انتصار الحلفاء بالحرب العالمية الثانية، وتقليص مدة الحرب لسنتين بل وإنقاذ حياة 14 مليون شخص، قبل أن تحاكمه بريطانيا فيما بعد بسبب مثليته الجنسية.

10. فيلم Pi

تدور الأحداث حول «ماكس»، عالم رياضيات يهودي يتسم بالعبقرية حد الهستيريا، ويُمكن وصفه بالشخص المضطرب غريب الأطوار، والذي يميل للعزلة عن المجتمع، فالعالم بالنسبة له محض أرقام. يُعاني «ماكس» من الهلاوس، وجنون العظمة، والأرق، وأعراض نفس-جسمانية أخرى، فيستثمر البطل طاقته وجنونه في اختراع كمبيوتر عملاق بمنزله يُمكنه من فك العديد من الألغاز الرياضية شديدة التعقيد…

فرجة ممتعة ، لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook ،Twitter و Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: