Press "Enter" to skip to content

أفلام ملهمة تعيد بناء نظرتك للحياة عليك مشاهدتها

0

الحياة صعبة ويمكن أن تصبح متعبة في بعض الأحيان. لهذا السبب يلجأ العديد من الأشخاص إلى الأفلام من أجل التسلية ، هروبًا من حقائقهم الخاصة. لكن في بعض الأحيان يمكن لمصادر الترفيه والتسلية هذه أن تقدم إجابات ، إجابات يمكن أن تترك بصمة على حياتك ، حيث تساعدك على التوجيه عندما تكون في أشد الحاجة إليها. هنا نستعرض في هذا المقال قائمة تضم أفلام ملهمة قد تساعدك في إعادة بناء نظرتك للحياة. لا تفوت أفضل 10 أفلام حول الذكاء والعبقرية.

أفلام ملهمة تعيد بناء نظرتك للحياة

“الأفلام تلمس قلوبنا وتوقظ رؤيتنا، وتغير طريقة رؤيتنا للأشياء. إنها تأخذنا إلى أماكن أخرى، تفتح الأبواب والعقول. الأفلام هي ذكريات حياتنا، ونحن بحاجة إلى إبقائهم على قيد الحياة” (مارتن سكورسيزي).

فيلم عن الوقت About Time

تدور أحداث الفيلم الذي تم إصداره سنة 2013 وأخرجه ريتشارد كورتيس، حول شاب متعثر الحظ يدعى “تيم”، يخبره والده عند إتمامه سن الواحدة والعشرين أنّ الرجال في عائلته يملكون قدرة خارقة، حيث بإمكانهم العودة بالزمن، إلاّ أنّ هذه القدرة مقترنة بالعودة إلى أزمنة وأماكن سبق لهم أن كانوا فيها فقط، كما حذره من استخدامها في البحث عن المال أو الشهرة، وهو الأمر الذي يدفع بالشاب إلى اتخاذ قرار يقتضي باستخدام هذا الأمر في تحسين حياته الشخصية بشكل عام، وإيجاد حب حياته بشكل خاص، وهو الأمر الذي يتحقق بعد تعب كبير عندما يلتقي ب”ماري”.

الفيلم رغم فكرته الخيالية التي يقوم عليها فإنه واقعي في استعراض تجارب الحياة وأزماتها وصعوباتها وآلام الفقد والموت والحيـاة المتعسّرة والخوف من المستقبل، وعنصر العودة بالزمن إلى الوراء هو فقط للتخديم على توضيح الفكـرة ومساعدة المشاهد على استنباط المعنى.

فيلم لائحة الموت The Bucket List

فيلم يجذبك من أول دقيقة بفكرته وأحداثه والأداء الصادق لبطليه مورغان فريمان وجاك نيكلسون. فكرته هي إجابة عن هذا السؤال: ما هي قائمة أمنياتك التي تود القيام بها قبل أن ينتهي ما بقي من رصيد العمر؟ وماذا لو أتيحت الفرصة لك لتحقيقها؟

شخصيتان مختلفتان تماما، كارتر هو عامل أميـركي أسود ينتمي إلى طبقة كادحة متوسّطة، قضى حياته كلها في تربية أبنائه والوفاء بالتزامات أسرته، بينما إدوارد أميـركي أبيض ثري، قضى عمـره كله في جمع المال وتأسيس الشركات وأهمل اهتمـامه بالأسرة وتربية أبنائه، يكتشف الاثنـان في ظروف مختلفة أن كلا منهمـا مصاب بمرحلة متقدمة من السرطان، وتجمعهـا غرفة واحدة في المستشفى.

لن أحـرق عليكم الفيلم .. ولكنني أشدد بمشاهدته ، لأنه – على الرغم من المتعة في المشاهدة – ، إلا أنه أيضاً يقدم معاني هامة جداً يجب أن تستوعبها بخصوص الحيـاة والألم والمرض والمعاناة والمرح وإرادة السعادة..

فيلم رجل العائلة The Family Man

الفيلم يدور عن رجل طموح يفضل الإنفصال عن خطيبته ، ويسافر بعيداً للعمل في جهة أجنبية لمدة عام واحد، ولكنه استمر في هذا العمـل لمدة 13 عاماً ، يصل فيها الى اعلى مناصب الممكنة ، ويحوز فيها الشهرة والمال والمجد.

في ليلة الكريسماس يخلد جاك كامبل إلى النوم وحيدا بلا أسرة، ليستيقظ ليجد نفسـه فجأة في حياة مختلفة كليا، خطيبته القديمة أصبحت زوجته وأصبح لديه منها طفلان، وأن حيـاته التي يعيشها تنتمي للطبقة الوسطى، وأن شـركته لم تعد تعترف به. فجأة يجد نفسه في عالم آخر مختلف عن عالمه، ويحاول بشتى الطرق العودة إلى عالمه الأصلي الذي حقق فيه طموحاته بلا جدوى، بمرور الوقت يبدأ جاك في التآلف مع أسرته، ويهتم بزوجته وأطفاله ويشعـر بالسعادة الحقيقية التي كان يفتقدها رغم نقص المال وعدم قدرته على الحياة المرفّهة التي عاشها طويلا.

الفيلم يركّز على معاني شديدة الأهمية: هل السعادة في تحقيق الطموحات الكبرى فعلا أم السعادة تكمن في الرضا بحياة بسيطة هادئة عادية للغاية لا يوجد فيها سوى الأطفال والأسرة والحيـاة السويّة الهادئة؟ في الواقع المظـاهر ليست دائما صحيحة، وما يبدو لك مملا كئيبا نمطيا قد يكون هو أساس السعادة ذاتها.

فيلم السعي وراء السعـادة The pursuit of happiness

الفيلم يحكي قصـة حياة كريس غاردنر رجل الأعمال الأميركي الذي مر بظروف استثنائية من الخسارة التي أدّت إلى فقر الذي تزامن مع عدد كبير من المصـائب والضربات، وتخلي زوجته عنه، وحجز الضرائب على حسابه المصرفي وغيرها، ليضطر كريس أن يبذل قصارة جهده للخروج من هذا المآزق.

التحق كريس بدورة تدريبية تسمح له أن يكون سمسارا لدى شركة، وهذه الدورة في نهايتها سيتم اختيار واحد فقط من ضمن عشرات المتقدمين، وهنا محور الفيلم، حيث تظهر الأحداث مستوى المجهود الاستثنائي الذي بذله غاردنر للحصول على هذه الوظيفة، وثباته في وجه الظروف التي من الصعب جدا أن يجتازها أي شخص آخر، انتهت في النهاية بواحد من أكثـر المشاهد إبداعا بقبـوله في الوظيفة بعد شهـور طويلة من التدريب غير مدفوع الأجر، وتوفـر حياة كريمة له ولابنه أخيـرا بعد فترة طويلة من الأزمات والآلام.

الفيلم يعتبر واحدا من أفضل وأروع أيقونات التحفيز السينمائية التي تم إنتـاجها حتى الآن، ويعتبر مرجعا حقيقيا لكل شخص يمرّ بأزمات في حياته ويحتاج إلى الدعم، خصوصا أن قصته حقيقية تماما.

فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything

هذه السيرة الذاتية للدكتور ستيفين هوكينج هي بالتأكيد واحدة من أكثر الأفلام إلهامًا على الإطلاق. يصور الفيلم بشكل جميل كل جانب من جوانب حياة البروفيسور هوكينج. حياته ، شغفه ، أفكاره ، فكاهته ، كلها مجتمعة كخرز لؤلؤي في قلادة. يصور الفيلم أن أعظم العقول التي عاشت على الإطلاق.

على الرغم من قول الأطباء بأنه ليس لديه سوى عامين ليعيشهما ، فهزما هو وزوجته الاحتمالات السيئة وحققا طفرات في مجال الطب والعلوم محققين أكثر بكثير مما كانا يتوقعان.

فيلم إلى البرية Into the Wild

هنا نرى خريجًا جامعيًا يتمتع بفرص عالية للشروع في رحلة اكتشاف الذات في البرية الأمريكية بدلاً من الانطلاق في مهنة مرموقة ومربحة كان من المفترض أن يكون وفقًا لمعايير المجتمع. يشكك هذا الفيلم في تعريف المجتمع لطبيعة النجاح والسعادة. سلسلة من الأحداث والمواقف والمشـاهد التي يحمل كل منها درسا عميقـا بالنسبة له. الفيلم يعج بالكثير من المعاني الإنسانية العميقة أقرب إلى خواطر رحلة طويلة مليئة بالأفكار والمشاهدات في كافة موضوعات الحياة، ما يجعله واحدا من أهم الأفلام السينمائية.

فيلم المنبوذون The Intouchables

قصة الغني الإرستقراطي الذي يتلقي دروس في الحياة على يد فقير أسود البشرة من الضواحي، قصة تروى من حين لآخر في السينما وقد يكون أشهرها “قيادة الآنسة ديزي” من بطولة مورغان فريمان، وهنا نحن أمام النسخة الفرنسية بنفس الصيغة واختلاف الأداء.

ليس من المستغرب أن الفيلم حقق نجاحاً باهراً في فرنسا مع أكثر من 5 ملايين مشاهد في أول اسبوعين من عرضه، وأكثر من 13 مليون مشاهد في أوروبا، فالفيلم ممتع. فيليب (فرانسوا كلوزيه) مليونير مشلول من الرقبة حتى أسفل القدمين. وإدريس (عمر ساي) خارج من السجن بتهمة سرقة بإطلاق سراح مشروط، يتقدم بطلب وظيفة لرعاية فيليب بهدف أن يتم رفضه والحصول على إعانة البطالة. نرى في بداية الفيلم فيليب وهو يقابل المتقدمين للوظيفة واحداً بعد الآخر لنفهم أنه لا يبحث عمن يقدم له العون والرعاية بل أكثر عن شخص يبهجه، لذلك يشعر ادريس بالدهشة عندما يمنحه فيليب الوظيفة.

فيلم الحياة جميلة Life is Beautiful

سبب إدراج هذا الفيلم في قائمة أفلام ملهمة هو قدرته على تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الحياة. إنه احتفال بقوة الخيال البشري وقدرتنا على الحب. بينما نقوم برحلة لا تنسى مع عائلة Guido Orifice ، حيث يظهر لنا أن الحياة جميلة كما نصنعها. يعلمنا الفيلم أن أي تحد أو معاناة تفرضها علينا الحياة ، لا تكون شديدة مثلما ندركها. وطالما كانت قوة الحب والخيال معنا ، فنحن نفوز دائمًا. لذا ، عندما تنتهي من هذا الفيلم ، ستقول له بالتأكيد ، “في الواقع ، الحياة جميلة!” وفي المرة القادمة التي تضعك فيها الحياة في وضع متوتر ، ستتمكن من مواجهتها بروح مختلفة تمامًا.

فرجة ممتعة ، لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook ،Twitter و Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: