أنواع العمل كمحرر مستقل Freelance Editor

تتعدد أنواع العمل كمحرر مستقل Freelance Editor إذ تختلف أدوار كل واحد منهم، وقد تتشابه بعضها وتلتقي في بعض المهام كما سنرى من خلال هذه القائمة لأنواع التحرير والمحررين المستقلين.

أنواع العمل كمحرر مستقل Freelance Editor

محرر النسخ Copy editor

تحرير النسخ أو تحرير الطباعة ويشار إليها أيضا بتحرير الخطوط أو التحرير الأسلوبي Stylistic Editing أو الميكانيكي. يركز تحرير النسخ على ميكانيكا الكتابة أكثر من تركيزه على المحتوى خاصةً عند مقارنتها بدليل الأسلوب المستخدم. يقوم محرر النسخ بالتحقق من أشياء مثل التهجئة وقواعد النحو وتركيب الجملة، وأحيانًا تناسق النص أيضا. هذه من بين أكثر أنواع العمل كمحرر مستقل انتشارا نظرا لضرورتها في العديد من المجالات من الويب إلى مقالات المجلات إلى الكتب، وأيضا لكونها وظيفة بسيطة التنفيذ عن بعد.

التحرير الشامل Comprehensive Editing

ويسمى أيضًا التحرر التنموي أو الفني، ونادراً ما يشار إليه أيضًا باسم “تحرير الماكرو macro editing“، ويعالج هذا النوع من العمليات التحريرية قضايا ذات مستوى أعلى من تحرير النسخ، حيث يركز على إصلاح المستند على مستوى المحتوى أو المستوى الهيكلي: الفقرات، الصفحات، التدفق، التنظيم التنسيق، التحويل، تحسين الأحرف (في الكتب)، وإصلاح مشكلات الأنماط وإضافة وحذف المواد .

غالبا ما يتم تقديم هذه الخدمة للمؤلفين والروائيين، لكنها تتطلب علاقة جيدة ومسبقة مع المؤلف، حيث أنه غالباً ما يشارك بشكل كبير في هذا التحرير. يناسب التحرير الشامل الكتاب أنفسهم أو محبي القراءة أو أشخاص لديهم معرفة بمجال النشر.

محرر الملكيات Acquistions Editor

محرر الملكيات هو الشخص المسؤول عن قبول أو رفض أو العثور على مخطوطات للنشر داخل دار نشر محددة. قد تكون هذه المخطوطات عبارة عن كتب طويلة أو خيالية أو غير خيالية. يجب أن يعرف هذا المحرر سوقه وجمهوره المستهدف ويكون مسؤولاً عن جلب المؤلفين وتنسيق العقود.

في بعض الأحيان يقوم هذا المحرر باتباع نقدم المخطوطة من خلال دار النشر الخاصة به، وعموما لا يقوم المحرر المستقل بمثل هذه الواجبات، لأنها تتطلب معرفة عميقة بدار النشر المحددة ويتم إجراؤها بشكل عام داخل المؤسسة.

التحرير التطويري Developmental Editing

يطلق عليه أيضا التحرير الشامل أو الموضوعي. يمكنك الرجوع إلى تعريف التحرير الشامل أعلاه أو إلى التحرير الموضوعي أسفله.

باختصار، يتضمن هذا التحرير تطويرًا إضافيًا للتكوين بطرق عالية المستوى، كالتركيز على البنية أو المواضيع.

التحقق من الحقيقة Fact Checking

يتضمن هذا النوع البحث في الحقائق في مستند ما، والتحقق من صحتها. ويمكن القيام بذلك عبر الهاتف أو الإنترنت أو المكتبة. يمكن للأشخاص الذين يعملون كمستقلين أن يتفوقوا بالتأكيد في هذا النوع من التحرير، مع العلاقة جيدة بالناشر.

تحرير التنسيق Format Edit

يركز هذا النوع على تصميم المستند، أي الرسومات والخط وما إلى ذلك. يتم التعامل مع هذه المهام من قبل المراجعين ويمكن للمستقلين إجراء هذا التحرير بسهولة.

تحرير الترجمة Translations Editing

يركز هذا النوع من التحرير على القضايا الثقافية والدولية التي قد تكون موجودة في وثيقة أو مخطوطة. على سبيل المثال، في بعض الأحيان قد تكون الترجمات صحيحة، ولكن يتم فقدان المعاني.

ينظر هذا النوع من التحرير أيضًا إلى عناصر ثقافية محددة تختلف حسب السكان مثل كيفية كتابة التواريخ وتسمية الأماكن، ويقوم بهذا النوع محرر وليس مترجم وقد يتخصص في لغات أو ثقافات محددة.

تحرير النزاهة Integrity Edit

يركز تحرير النزاهة على المراجع أو الإحالات التي توجد في المقالات الطويلة. على سبيل المثال، إذا كانت توجد ملاحظة في المخطوطة مكتوب عليها “انظر الجدول 3.1″، فسيتحقق المحرر من أن مصدر الجدول ومحتواه صحيحين. ومع ذلك، غالبًا ما يتم تنفيذ هذا التعديل بواسطة المراجعين أيضًا، لذا فهو متاح في بعض الأحيان للمستقلين.

تحرير الخط Line Edit

يقوم هذا النوع بالتأكد من أن المستند بالكامل لديه “تدفق” حقيقي (و / أو خضع بالفعل لتحرير تطويري). ويقوم بإصلاح المشكلات التي قد تنجم بسبب الكتابة المتقطعة للمقال مثلا كتناقض إيقاع الفقرات أو التكرار.

التحرير منخفض، متوسط، وعالي المستوى

يشير هذا النوع إلى مستوى التغييرات التي يبحث عنها المحرر / الناشر أو التي وافق عليها الكاتب. يركز تحرير المستوى المنخفض على القواعد وإصلاح مشكلات تحرير النسخ، أما المستوى العالي فيركز على المزيد من التغييرات الجوهرية أو التطويرية.

المحرر الإداري Managing Editor

عمله كعمل شرطي المرور؛ بمعنى أنه يقوم بتويجه التركيب خلال عملية التحرير.

التحرير الميكانيكي Mechanical Editing

انظر تحرير النسخ أعلاه. يتوفر هذا النوع للكتاب المستقلين.

مراجعة المخطوطات Manuscript Review

من بين أنواع العمل كمحرر مستقل نجد مراجعة المخطوطات. يركز هذا النوع على جودة محتوى المؤلف الذي غالبا ما يكون كتابا. سيقوم المحرر الذي يقوم بمراجعة المخطوطة بقراءة المقال وتقديم تعليقات جوهرية حول جدواه في مجال النشر.

محرر الأذونات Permissions Editor

يجب أن يحصل محرر الأذونات على حقوق إعادة طباعة المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر التي تظهر في المستندات، مثل كلمات الأغاني والصور وسطور الشعر. يمكن القيام بذلك من قبل مستقل لديه معرفة داخلية بصناعة الكتاب. تعد إدارة حقوق الطبع والنشر أمرًا مهمًا، نظرًا لأن انتهاكها قد يكون مكلفًا.

محرر الإنتاج Productions Editor

يقوم محرر الإنتاج بتنسيق طباعة ونشر الكتاب بالقرب من نهايته، ويعمل مع البائعين مثل الطابعات و typesetters بإرسال الكتاب إلى السوق. يعمل محرر الانتاج عادة من المنزل.

التدقيق Proofreading

يتم إجراء التدقيق اللغوي، الذي يسمى أيضًا تدقيق النسخ، على مخطوطة تم بالفعل تحريرها ولو لمرة واحدة.

يعني التدقيق عمومًا أنه يتم إجراء نظرة أخيرة للتصحيحات ذات المستوى المنخفض، مثل الأخطاء الإملائية والكلمات المتكررة والأخطاء النحوية. وقد يعني أيضًا التحقق من مستند نظيف وجديد بالمقارنة مع مستند قديم تم تعديله للتأكد من التصحيح. قد يتحقق المدققون أيضًا من مشكلات التنسيق.

هذا من بين أكثر أنواع العمل كمحرر مستقل انتشارا ويسهل تنفيذه عن بُعد.

التحرير الأسلوبي Stylistic Editing

انظر تحرير النسخ أعلاه نظرا لتشابههما وهذا العمل متاح في الغالب للمسقلين.

التحرير الموضوعي أو الفني Substantive Editing

راجع التحرير الشامل أعلاه، ويشار إليه أيضا بتحرير الخط. بشكل عام، يركز على تحسين الأفكار أو المواضيع أو الحروف.

التحرير التقني Technical Editing

يقوم بتحرير المستندات ذات الطبيعة المحددة جدا (التقنية!). ومع ذلك ، قد يختلف مستوى التعديل / التدقيق، بما في ذلك أي من أنواع التحرير المذكورة أعلاه.

كل التوفيق في هذا المجال. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: