Press "Enter" to skip to content

أهم 5 كتب لعشاق علم النفس يجب عليك قرائتها

أهم 5 كتب لعشاق علم النفس ، هناك الكثير من الكتب المتخصصة في مجال علم النفس، ومن الضرورة أن نطالع على مثل هذه الكتب، لأنها تساعدك في فهم نفسك وفهم الآخرين، وتمنحك القدرة على التعامل الجيد مع الناس ومع مشكلاتك الخاصة.

مهم : كتب عربية مهمة لتطوير الذات و تعزيز الثقة بالنفس

وفي هذا التقرير نقدم لكم أهم 5 كتب لعشاق علم النفس نراها مفيدة بالنسبة لك، ولا يعني ذلك أنها الأفضل على الإطلاق، لأن كل اختيار هو رهن بخبرة صاحبه، ولذا لا يمكننا القول إنها الأفضل، لكن نعتبرها مفيدة لقرائها.

أهم كتب علم النفس
أهم كتب علم النفس

أهم 5 كتب لعشاق علم النفس يجب عليك قرائتها

1. كتاب الأنا والهو

لسيجموند فرويد ، ألّف فرويد هذا المرجع في سنة 1923 وهو كتاب تحليلي تكلّم فيه المؤلف عن تأثير الرغبات الكامنة في اللاوعي على سلوك الأفراد. وعمل فيه فرويد على ربط الأنا كان مستقلة بالهو التي هي مجموعة الغرائز المختبئة بداخل كل منا. ويعتبر هذا الكتاب ثورة حقيقية في وقته خاصة وأن فرويد كان أول من أسس علم النفس التحليلي واصرّ على إبراز أهمية التشخيص والكلام في الوصول بالمريض النفسي إلى برّ الأمان.

2. كتاب رد الفعل المكيّف 

لايفان بافلوف ، حصل الكاتب بافلوف على جائزة نوبل في البحث العلمي وذلك لأهمية محتوى هذا الكتاب والذي يعتبر ثورة في مجاله . يفسر هذا الكتاب مسألة رد الفعل وعلاقتها المباشرة بالفعل. ويعتبر من أهم المراجع في علم النفس والتي على المهتمين والباحثين عدم الاستغناء عن قراءته بتمعن.

3. كتاب “نتملّك أو نكون” 

لاريك فروم ، هذا المرجع من أهم ما كتب في مجال علم النفس التحليلي. وقد أشار فيه المؤلف إلى نقطتين مهمتين تكادان الحصان حياتنا ولكل سلاسة . وهما : النقطة الأولى كيف نستطيع أن نشعر بالراحة والطمأنينة؟ هل بتملك الأشياء أم بتواجدنا الحقيقي والفعلي؟ والنقطة الثانية هي مدى أهمية أن نشعر بالوجود وبالكينونة حتى نقدر على الاستمتاع بالأشياء التي تمتلكها لا تمتلكنا.

4. كتاب الطفولة والمجتمع 

لاريك اريكسون ، وهو من أهم كتب علم نفس الطفل والذي تحدث فيه المؤلف عن أهمية مرحلة الطفولة في تشكيل خصائص شخصية الفرد ودور هذه المرحلة العمرية في تحديد سلامة الوضع النفسي من عدمه . وتطرق المؤلف إلى دور المجتمع في انحراف الطفل أو نشأته سويا.

5. كتاب غير رأيك دائما

لليون فاستينغر ، هو من أهم المراجع في علم النفس السلوكي للإنسان بمعنى أهمية أن يتمتع الفرد بشخصية مستقلة تمكنه من دراسة واختبار واتخاذ القرارات بنفسه دون تدخل عوامل خارجية كالأسرة والمجتمع.. وبالتالي إمكانية تغيير رأيه حسب رغبته وحسب حاجته لذلك ودون حرج. وقد أكد المؤلف على أن من يحتفظ بنفس الرأي طويلا هو شخص غبي ومحدود التفكير وغير خاضع لمقولة التطور العقلي والفكري.

في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

  1. امل امل

    اريد لينك تحميل تلك الكتب

    • لا يحق لنا إعطاء روابط التحميل، لأن الكتب محفوظة بحقوق الكتاب، لهذا حاول ان تشتري تلك الكتب ان كان ممكن، او ابحث عنها عبر جوجل سنجد العديد من المصادر لتحميل اي كتاب.

  2. اميرة اميرة

    كيفية الاشتراك في الدورات من فضلك

    • من فظلك حددي لنا الدورات التي تريدينها، حتى نستطيع مساعدتك. لأن هذا تعليق على موضوع ‘أهم 5 كتب لعشاق علم النفس يجب عليك قرائتها’.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: