Press "Enter" to skip to content

إليك أهم استراتيجيات التداول الأساسية وأيهم الأفضل بالنسبة لك؟

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

التداول بشكل عام هو عملية شراء وبيع الأصول المالية في أسواق المال العالمية من سوق تداول الأسهم, تداول السلع, العملات الرقمية المشفرة وأخيرا تداول العملات الأجنبية المعروفة بـ تداول الفوركس وذلك بناءً على تحركات الأسعار على المدى قصير الأجل أو طويل الأجل, وذلك متوقف على نوعية المتداول نفسه. تختلف العقلية المرتبطة بإستراتيجية التداول عن إستراتيجية الاستثمار وهي الشراء والاحتفاظ طويل المدى والتي يلجأ اليها المستثمرين عند شراء سلعة كـ الذهب, فالأغلبية يقومون بشراء الذهب والاحتفاظ به على المدى طويل الأجل. بينما يقوم المتداولون النشطون بـ التداول علي تحركات أسعار الذهب سواء بالصعود أو بالهبوط وفقا لـ استراتيجية التداول الخاصة بهم.

هناك العديد من استراتيجيات التداول المستخدمة في مجال تداول الأسواق المالية. لكل منها بيئة العمل المناسبة لها والشروط المناسبة لتطبيقها في إطار زمني محدد. فيما يلي أربعة من أكثر استراتيجيات التداول النشطة شيوعًا دعنا نستعرض كل واحدة منها بشئ من التفصيل.

استراتيجيات التداول
استراتيجيات التداول

أهم استراتيجات التداول الشائعة

1 – التداول اليومي

تعد استراتيجية التداول اليومي هي أحد أساليب التداول الأكثر نشاطا وشهرة خاصة في الأسواق المالية سريعة التقلب. من خلال استراتيجية التداول اليومي يسعى المتداول من خلال حساب التداول الخاص به إلى تحقيق نسب مئوية صغيرة ولكن متراكمة خلال إطار زمني قصير 24 ساعة فقط. يتم التداول اليومي من قبل متداولين محترفين وعلى دراية كبيرة بـ أساسيات التحليل الفني والمؤشرات الفنية المتقدمة بما في ذلك مؤشر القوة النسبية RSI, مؤشر الـ MACD, وأيضا استراتيجية الـ Elliot Waves وغيرها من الطرق التي يتم استخدامها في إطار زمني قصير المدي.

2 – تداول المركز

استراتيجية تداول المركز تعد أيضا من استراتيجيات التداول النشطة في مجال تداول أسواق المال, حيث يقوم المتداول بـ فتح مركز سواء كان على المدى قصير الأجل بداية من يوم واحد إلى المدى طويل الأجل قد يصل إلى شهر أو أكثر ويعتمد المتداول في استراتيجيته على طرق متقدمة من أجل تحديد اتجاه السوق وتحركات الأسعار خلال هذه المدة الزمنية. هذا النوع من التداول يعرف بـ تداول الاتجاه حيث يهدف المتداول إلى الاستفادة من الاتجاه الصعودي أو الهبوطي للأصل المالي مستغلين في ذلك تقلب الأسعار بشكل كبير. من أهم مؤشرات تحديد الاتجاه هو مؤشر الـ MACD وأيضا مؤشر القوة النسبية RSI.

3 – تداول سوينغ

في هذا النوع من استراتيجيات التداول, يميل المتداول إلى تحديد الاتجاه العام لـ سعر الأصل المالي سواء بـ الهبوط أو الصعود خلال اطار زمني طويل الأجل بنسبة كبيرة, ومن ثم يقوم بشراء أو بيع الأصل المالي عند بدء تقلب الأسعار في الاتجاه الذي تم تحديده. تعتمد استراتيجية تداول السوينغ على خليط من التحليل الفني من المؤشرات الفنية المتعلقة بـ تحديد الاتجاه وأيضا التحليل الأساسي المتعلق بالأخبار المرتبطة بالأصل المالي.

4 – تداول سكالبينغ

استراتيجية تداول السكالبينغ أو المضاربة السريعة هي تعد أحد أشهر استراتيجيات التداول على الاطلاق وخاصة خلال الفترة التي راج فيها سوق تداول العملات الرقمية نظرا لـ شدة تقلب هذا السوق وتحرك الأسعار بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة للغاية. خلال تداول السكالبينغ لا يتطلع المتداول إلى تحقيق أرقام كبيرة ولكن ينظر إلى تراكم نسبة مئوية ضئيلة مستغلين في ذلك التحرك في الأسعار الحادث خلال فترة زمنية قصيرة.

خلاصة القول

بعد الاطلاع على أنشط استراتيجيات التداول, بامكانك كـ متداول اختيار أو دمج أكثر من استراتيجية واحدة لتطبيقها بكل تأكيد. عليك الأخذ بعين الاعتبار كافة الأمور المتعلقة بالاستراتيجية سواء من كيفية استخدامها وأيضا المخاطر الكامنة. عليك أيضا أن تعرف أن نسبة 97% من المتداولين معرضين لخسارة رأس مالهم بالكامل لذا عليك اختيار استراتيجية التداول التي تتناسب بشكل كبير مع أهدافك الاستثمارية دون تطبيق أعمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *