Press "Enter" to skip to content

دروس مهمة من كتاب الأب الغني والأب الفقير في كيفية إدارة المال

كتاب الأب الغني والأب الفقير يعتبر أحد أفضل كتب الذكاء المالي وطريقة حسن إدارة المال والأعمال الخاصة، فهو من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي Robert Kiyosaki حيث يقدم الكاتب نصائح مهمة في كيفية إدارة المال من خلال المقارنة بين أبوين أحدهما غني والآخر فقير. فالكاتب يناقش الغِنى والفقر بغرض توضيح السلوك المترتىبة على كل أب، أي يوكز على سلوك كلا الأبوين وطريقة تفكيرهم وعادتهم وفلسفتهم في الحياة عموماً ومن الناحية المادية أيضاً (فيما يخص المال).

الأب الغني والأب الفقير في كيفية إدارة المال
الأب الغني والأب الفقير في كيفية إدارة المال

دروس مهمة من كتاب الأب الغني والأب الفقير في كيفية إدارة المال

فيما يلي أهم الدروس الرئيسية التي يتناولها كتاب الأب الغني والأب لفقير في كيفية إدارة المال :

الأغنياء لا يعملون من أجل المال

مقولة الأب الغني “المال يعمل من أجلي وليس العكس”. الغني يريد منك أن تتعلم كيفية تسخير المال (المال هو من يعمل من أجلك) للعمل لصالحك. إذ يوضح أنه إذا أردت أن تتقن هذا، عليك أن تخفف أولًا من مخاوفك.

وفقا للأب الغني، الخوف هو العاطفة الأساسية عندما يتحدثون عن الأموال. إنها تحافظ على بقاء معظم الناس في وظائفهم لأنهم يخشون العجز عن دفع الفواتير أو عدم وجود ما يكفي من المال. إذا كنت لا تريد أن تصبح عبدًا لأموالك ، عليك أن تفكر في ذلك بطريقة منطقية ، وليس من خلال العاطفة والمشاعر.

لماذا علينا أن نتعلم محو الأمية المالية؟

الأب الغني يرى بأن وجود المال دون الذكاء المالي لن يطول أبداً، سوف يذهب في أسرع وقت ممكن. هذا سبب ناتج عنه الثقافة المالية وأهميتها. فكل شخص عليه الذهاب إلى المدرسة وتحصيل أعلى الدرجات وبعد ذلك سيكون بإمكانه الحصول على عمل جيد، ولكن هل هذا صحيح؟

خطأ ! فالمدارس تعلم الناس فقط كيفية العمل من أجل المال. وهي مصممة لإنتاج موظفين جيدين بدلاً من أرباب العمل. وما يفتقر إليه التعليم الأكاديمي هو ما يسمى ب”القدرة المالية” أي ما تفعله بالمال بعد الحصول عليه، وكيفية منع الناس من سلبها منك ، ومدة احتفاظك بها ، وكيف يمكن أن تجعله يعمل من أجلك. إذا كنت تريد أن تصبح مستقلًا ماليًا، عليك أن تفهم الأساسيات أولا.

قم بإدارة مشروعك الخاص

إذا كنت تريد أن تصبح آمنًا من الناحية المالية فيجب عليك ألا تعتمد على وظيفتك، فعليك أن تركز على عملك الخاص وكيفية تطوير أصولك. فيقول كيوساكي ، غالباً ما يكون سبب الصراع المالي هو أن هناك أشخاص يعملون طوال حياتهم من أجل شخص آخر. احصل على الأصول التي يمكن استخدامها لشراء الأصول الحقيقية المدرة للدخل. وأشار الأب الغني إلى أن الأصول الحقيقية هي أي شيء ذو قيمة الأسهم والسندات والصناديق المشتركة والعقارات المدرة للدخل والعوائد من الملكية الفكرية ، إلخ.

الغني يخترع المال

بينما ينتظر معظم الناس الحظ والفرص، فإن الأغنياء يخلقون فرصًا للخروج من العقبات. في العالم الحقيقي ، ليس الذكي الذي يتقدم وينجح بل الجريء. إذا كنت لا تفكر مليًا وتجازفًا ، فسوف تقضي حياتك كلها في انتظار شيء قد لا يحدث مطلقًا. أكد Kiyosaki هنا على أهمية التعليم المالي. يعتقد الأغنياء أنه كلما زاد العمل زاد المال، بل يسعى إلى أن يصبح متعلمًا ماليًا لاستكشاف المزيد من الخيارات والحصول على المزيد من القوة.

العمل من أجل التعلم لا من أجل المال

يعتقد كيوساكي أن هناك أشخاص ينقصهم فقط مهارة واحدة لتحقيق الثروة المنشودة. بالإضافة إلى الأشياء التي نتعلمها في المدرسة ، نحتاج أيضًا إلى تعلم المهارات اللازمة لتحقيق النجاح المالي . يبحث الأغنياء عن العمل الذي يزيد من خبرتهم وعلمهم أكثر مما يزيد أموالهم. بعض المجالات المهمة التي يجب تعلمها والتركيز عليها هي الإدارة والتواصل. كما شدد كيوساكي على أهمية مهارات المبيعات والتسويق. هذه هي المعرفة التي يجب أن يكتسبها الناس للوصول إلى الطريق نحو الحرية المالية.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضًا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *