Press "Enter" to skip to content

قل وداعا لوظيفتك المكتبية للبدء في العمل الحر Freelance

أحد أكبر المغالطات التي يقع فيها الكثير من الناس حول البدء في العمل الحر Freelance هو أنه شيء سهل المنال يطرق باب منزلك بكل سهولة. لكن الحقيقة أنه لا يوجد شيء في هذه الحياة بدون نضال وكفاح وتعب. هذا لا يعني أنه بتلك الصعوبة، حيث بإمكانك اتباع مجموعة من الخطوات التي ستجعلك Freelancer محترف. قل وداعا لوظيفتك المكتبية وتعلم العمل الحر Freelance الآن عبر اتباع هذه الخطوات.

البدء في العمل الحر Freelance

1. تواصل مع كل شخص تعرفه

أول شيء تفعله عندما تقرر تغيير عملك هو التواصل مع كل شخص تعرفته من قبل وأخبرهم بقرارك؛ بالطبع بعد أن تكون فعلا قد حددت مجال العمل الحر الذي ستعمل فيه وتكون قد خطوت خطوة إلى الأمام وأصبحت الأمور واضحة أمامك. أخبرهم أيضا أنك مستعد لتنفيذ المشاريع على الفور وذلك لثلاثة أسباب و هي:

  • التجربة.
  • جهات الاتصال.
  • المراجع.

كلما راسلتهم باكرا وحصلت على الخبرة، الاتصالات والمراجع كلما كان ذلك أفضل. وبالنسبة للأشخاص الذين قد بدأوا مسبقا بالعمل الحر، فإن الأوان لم يفت بعد، حيث بإمكانكم البدء في توسيع شبكة معارفكم منذ الآن، فإن وجود خبرة مسبقة في المجال قد تساعدكم في التقدم إلى الأمام، وهذا سبب تكرار هذه الخطوة سنويا حتى عندما تصبح محترفا.

2. سوق نفسك

في مجال العمل الحر، أنت هو علامتك التجارية. أي أنك حينما تروج لخدماتك فأنت بذلك تروج لنفسك وتعكس بذلك مهنيتك. إذن إليك كيف تبني علامتك التجارية الخاصة:

  • عبر LinkedIn. املأ ملفك الشخصي بتفاصيل تجاربتك ووظيفتك وأي مهارة قد تكون مثيرة للاهتمام.
  • عبر فيس بوك. انضم إلى المجموعات ذات صلة بمجالك ولا تتردد في طرح الأسئلة، الكثير منها.
  • عبر تويتر، وعلى + Google، وعلى Meetup..
  • عبر Quora.
  • عبر حضور ما أمكن من الأحداث المتعلقة بمجالك.

يُعد طرح الأسئلة والإجابة عليها أسهل طريقة لإشراك الأشخاص واستثمارهم في ما تفعله، ويعد الانترنت أكثر مكان تستطيع فيه مقابلة الأشخاص والاستفادة من تجاربهم. وإذا تمكنت من الجمع بين علامة تجارية قوية ومقابلة الأشخاص شخصيا، فستجعل نفسك سهل الإيجاد، سهل التذكر، وشخصا يود الآخرين في التعرف عليه.

تذكر أن لا تشعر بالإحباط إذا لم تحصل على 1000 متابع على تويتر على الفور، حيث أننا نهتم هنا بالجودة وليس بالكم. حافظ على تركيزك، استمر في استهدافك، وتحدث إلى كل اتصال جديد مثل صديقك المفضل. وإياك أن تكون محرجا وتعتمد فقط على الشبكات الاجتماعية، عليك أن تخرج، يجب أن تقابل أشخاصًا وتؤكد لهم أنك حقيقي. يقول Jon Norris:

“على الرغم من أنه يمكن أن يكون حضور فعاليات التواصل أمرا صعبا، إلا أنها طريقة رائعة لكسب الاتصالات والصداقات”.

3. ضع خطة عمل

قل وداعا لوظيفتك المكتبية وتعلم العمل الحر عن طريق التخطيط ثم التخطيط. اكتب خطة عمل بعناية، بما في ذلك متطلباتك المالية وأهدافك وكيفية تحقيقها، واكتب أي سؤال يخطر بذهنك وأجب عنه قبل ترك عملك بمدة شهر مثلا، وابدأ بتقسيم مهامك؛ أبق عينيك متيقظتين وخطط وفقا لذلك.

4. أجر بحثا شاملا واعرف منافسيك

“ابق أصدقاءك قريبين، وكون صداقات مع منافسيك”.

أجر بحثا شاملا من خلال قراءة تدوينات كهذه، أو عبر وسائل الإعلام الإجتماعية، أو أي مصادر أخرى واجمع أكبر قدر من المعلومات.

يمكنك بسهولة التميز بين منافسيك من خلال امتلاك شخصية جذابة وحضور رقمي قوي. ويجب عليك أن تقوم بأداء أفضل من أي شخص آخر في مجال عملك، سواء في العمل الذي تقوم به أو بالطريقة التي تتصرف بها.

5. حافظ على مديرك القديم

قل وداعا لوظيفتك المكتبية و البدء في العمل الحر Freelance لكن قبل ذلك أخبر مديرك بالخطوة التي تريد القيام بها لأنه قد يساعدك أو ربما يكون عميلا لك.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *