Press "Enter" to skip to content

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

0

الكل على دراية بالوثيرة السريعة التي يتغير بها عالمنا الحالي ، ويجب ألاَّ تتفاجأ عندما تعلم أن أكثر الوظائف المطلوبة في المستقبل تتمحور حول العلوم والهندسة والتمويل. حيث تهيمن التطورات المستقبلية في التكنولوجيا (سواء على الإنترنت أو خارجها) على عملنا وحياتنا الشخصية. وهذا يأكد على أن التطورات المتسارعة في التكنولوجيا سيكون لها أثراً عظيماً على عملنا وعلى حياتنا الشخصية على حدٍ سواء. في الأسطر القادمة سنتعرف على التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل والتي سيكون الطلب عليها كبير.

مهم : الدراسة في جامعة الناس University of People عبر الانترنت

معظم الناس يرون أن التخصص جامعي يجب أن يتناسب مع اهتمامات الشخص. لكن التركيز على مجال معين من الدراسة قد يعود سلبًأ على الفرد في المستقبل. حيث أن هناك تخصصات جامعية توفر ضمانًا أكثر استقرارًا للوظائف المستقبلية للطلاب. في مقالنا سنعرف على التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل.

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

من الضروري معرفة ما هي التخصصات التي سيزداد الطلب عليها في سوق العمل في المستقبل، لتزيد من فرص حصولك على وظيفة تعود بأجر مادي جيد عند تخرجك، وتمنحك شعوراً بالأمان.

1. علم الصيدلة

علم الصيدلة

للحصول على مهنة مربحة تساعد الناس ، يأتي علم الصيدلة على رأس قائمة درجات الطلب. كحد أدنى ، يُشترط الحصول على درجة البكالوريوس للعمل في هذا المجال ، ولكن مع المزيد من التعليم ، تزداد فرص الحصول على راتب أعلى. خلال عام 2021 ، يبلغ النمو المتوقع في هذا المجال 25٪ ومعدل البطالة 3٪ فقط. فيما يتعلق بالرواتب ، المتوسط ​​هو 105000 دولار ، لكنه يختلف حسب الموقع ومستوى التعليم.

2. علوم الحاسوب

علوم الحاسوب

نظرًا للدور الكبير الذي تلعبه نظم المعلومات الحاسوبية في حياة الأفراد والمنشآت فقد أصبحت عنصرًا حيويًا لا يمكن الإستغناء عنه إطلاقًا في الحياة العلمية والعملية على حد سواء.

تؤثر علوم الكمبيوتر فعليًا على كل صناعة ، وعلى هذا النحو ، فهو مجال دراسة متنام ومزدهر. من بين أكثر درجات علوم الكمبيوتر طلبًا هي تلك المتخصصة في أنظمة المعلومات الإدارية لأن طفرة البيانات الضخمة تتوسع باستمرار. مطلوب على الأقل إكمال درجة البكالوريوس للعمل في معظم الشركات في هذا المجال ، ولكن نظرًا لاتساع نطاقها وتواجد العديد من الشركات الناشئة ، ستقبل بعض الشركات الخبرة العملية. التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

3. علوم الصحة

علوم الصحة

تعتبر إدارة العلوم الصحية والرعاية الصحية خيارًا مهنيًا واعدًا حيث تستمر التكنولوجيا الطبية ومتوسط ​​العمر المتوقع في الزيادة. هذا يعني أن الناس يعيشون لفترة أطول ويحتاجون إلى مزيد من الرعاية ، مما يزيد الطلب على العمال.

يتمتع الأفراد المتخصصون في علوم الصحة بفرصة العمل في أماكن مختلفة ، من المستشفيات ومكاتب الأطباء وعيادات إلخ. بحلول عام 2026 ، من المتوقع أن ينمو المجال بنسبة 20 ٪ ويزداد المرتبات بشكل كبير. على سبيل المثال ، يمكن أن يتوقع الحاصلون على درجة الماجستير أن يكسبوا ما لا يقل عن 90 ألف دولار سنويًا.

4. تكنولوجيا المعلومات

مجالات تكنولوجيا المعلومات IT

على غرار علوم الكمبيوتر ، تعد تكنولوجيا المعلومات صناعة مزدهرة من التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل، لأن المجال يتوسع بسرعة. تركز تكنولوجيا المعلومات على تقاطع أنظمة الكمبيوتر ، سواء الأجهزة والبرامج ، واستخدام هذه الأدوات لمشاركة البيانات وإعداد الأدوات بشكل آمن لتكون قادرة على استخدام المعلومات وتخزينها.

نظرًا لأنها درجة عالية المهارة ، فإن الأجر يميل إلى أن يكون متناسبًا ، مع أولئك العاملين في هذا المجال الذين يحصلون على راتب متوسط ​​يتراوح بين 80.000 دولار – 100.000 دولار  سنويًا. يضيف مجال تكنولوجيا المعلومات أيضًا وظائف بسرعة أكبر من المجالات الأخرى ، مع نمو متوقع بنسبة 12 ٪ حتى عام 2026.

5. الهندسة

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

عند اختيار دراسة الهندسة ، هناك مجالات متعددة مثل الهيكلية(البناء) والكهربائية والحاسوبية والميكانيكية على سبيل المثال لا الحصر. بالنسبة للعديد من هذه التخصصات ، يكون متوسط ​​الأجر المبدئي يفوق الخمس أرقام ، لذلك فهو ليس مجالًا جيدًا فقط من حيث الراتب المربح ، ولكنه يوفر أيضًا أمانًا وظيفيًا عاليًا. سيشهد  تخصص الهندسة بصفة عامة ارتفاع كبير في الطلب خلال السنوات القادمة.

6. إدارة الأعمال

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

باتباع الاتجاه ، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يسعون للدراسة عبر الإنترنت ، فإن إدارة الأعمال تخصص مطلوب بشدة ومن التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل. نظرًا لأن التخصص يتم إعداده جيدًا لإعداد الطلاب للشغل في مناصب متعددة ، يمكن لأولئك الذين يتخرجون بدرجة في إدارة الأعمال دخول مجال الأعمال كمديرين ومحللين ومالكين ومديرين تنفيذيين…

الإجازة في إدارة الأعمال تفتح فرصاً كثيرة للعمل أمام حامليها. لأن كل شركة ونشاط اقتصادي بحاجة إلى مجموعة من الإداريين الناجحين. المناصب التي قد يشغلها حملة هذه الشهادة متنوعة تشمل مدير الموارد البشرية، مدير الإنتاج، مدير المبيعات، مدير المشتريات، مدير مشاريع صغيرة والمدير تنفيذي. من أهم السمات الشخصية للمدير في هذه المجالات هي الشخصية القيادية والقدرة على الإقناع، القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات ومهارات التواصل الجيدة.

7. التمويل

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

كل عمل لديه إما محاسب واحد أو فريق للتمويل. لا عجب في ارتفاع الطلب على العمال ذوي التخصص المالي. يحصل المحللون الماليون ، الذين يقيّمون فرص الاستثمار للشركات ، على راتب متوسط ​​قدره 83،824 دولارًا سنويًا. خلال عام 2026 ، من المتوقع أن ينمو المجال بنسبة هائلة تصل إلى 26٪ للمديرين الماليين وبنسبة 11٪ للمحللين الماليين.

اما بالنسبة للمجالات الوظيفية للتمويل فمتعددة. فقد تكون محللاً مالياً او مديراً للمصروفات الرأسمالية او مديراً مالياً لاحد المشروعات او مديراً للنقدية او مديراً للائتمان او مديراً لاحد صناديق الاستثمار او المعاشات و غيرها من فرص العمل بالادارة المالية…

8. الموارد البشرية

الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية من التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل ، ويعد من أهم الإدارات التنفيذية داخل الشركات والمؤسسات سواء المتوسطة الحجم العمالي والنشاط أو الشركات والمؤسسات الكبرى، فهي تهتم بتعليم وتدريب وتطوير وتوظيف العاملين بالشركة، أيضا تنظيم كافة المخصصات المالية الخاصة بهم من أجور وحوافز ومكافآت وتقوم بالإشراف والمتابعة المستمرة عليهم. مدير الموارد البشرية يعدّ صلة الوصل بين المؤسسة والموظفين.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون بالعمل في المجال  يحتاجون عادةً إلى درجة البكالوريوس على الأقل للبدء. يعتبر هذا المجال من التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل لضرورة توفره في كل شركة تقريباً.

9. التعليم

التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل

في جميع أنحاء العالم ، هناك طلب مرتفع ونقص حالي في المعلمين. سواء اخترت دراسة التعليم عبر الإنترنت أو في الحرم الجامعي التقليدي ، يمكنك لعب دور في تغيير المشهد التعليمي وإعداد الجيل القادم للنجاح. تتطلب بعض البلدان شهادة وترخيصًا للتدريس داخل الفصل الدراسي ، وغالبًا ما تكون درجة البكالوريوس نقطة انطلاق جيدة لتصبح مدرسًا. إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة في الإدارة أو كأستاذ ، فسيتعين عليك الاستمرار في الحصول على درجة الماجستير.

10. علم النفس

حقائق مهمة عن علم النفس

من العلاج إلى الإرشاد إلى العمل في المدارس والمستشفيات ، يفتح أولئك الذين حصلوا على شهادة في علم النفس الباب أمام العديد من الاحتمالات. بدءًا من درجة البكالوريوس ، يمكن لعلماء النفس العمل في هذا المجال ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إجراء البحوث ، فإن درجة الماجستير موصى بها جيدًا. على مدى العقد المقبل ، من المتوقع أن ينمو المجال بنسبة 19 ٪ حيث توجد موجة من التركيز على الرفاهية الشخصية والصحة العقلية…

أخيراً، عند اختيار ما تريد الحصول على شهادتك فيه ، يجب أن تفكر في الوظائف والمواضيع التي تهمك بالفعل. أفضل مقياس للنجاح هو الشغف والفضول الحقيقيين ، ولكن من الإستراتيجي أن تفكر أيضًا في المجالات التي تشهد نمو، والتي ستوفر لك الكثير من الفرص عند التخرج والحصول على وظيفة في أسرع وقت.

لا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *