الذكاء العاطفي – Emotional Intelligence

الذكاء العاطفي غالبا ما يكون هو مصدر النجاح ، لأننا نجد أن أولائك الذين يملكون ذكائا متوسطا ، متفوقون على أولائك الذين لديهم ذكاء عالى ، و بنسبة 70 % وهذا راجع إلى إعتقادهم بأن الذكاء العاطفي ليس له تلك الأهمية الكبيرة، وكم هائل من الناس يعتبرون أن الذكاء العاطفي مرتبط بمعدل الذكاء العقلي ، ولكن الباحثون في هذا المجال وجدوا أن الذكاء العاطفي هو الذي في الغالب يوصل إلى القمم الأسمى من النجاح.

الذكاء العاطفي هو “ذالك الشيئ” الموجود في كل واحد منا ولكنه غير ملموس. أنه يؤثر على كيفية إدارة السلوك، يحلل التعقيدات الاجتماعية، ويساعد في اتخاذ القرارات الشخصية التي تحقق نتائج إيجابية. ويتكون الذكاء العاطفي من أربعة المهارات الأساسية مؤطرة في اثنين من الكفاءات الأساسية: الكفاءة الشخصية والكفاءة الاجتماعية.

الكفاءة الشخصية تضم الوعي الذاتي والإدارة الذاتية والمهارات، والتي تركز أكثر على شخصيتك وكيفية التعامل مع الآخرين. والكفاءة الشخصية هو قدرتك على البقاء على بينة من العواطف وإدارة السلوك والميول الخاصة بك. وتضم :
[highlight]  الوعي الذاتي [/highlight] هو قدرتك على تصور بدقة العواطف والبقاء على علم بها وقت حدوثها.
[highlight] إدارة الذات [/highlight] هي قدرتك على الوعي بعواطفك و تبقى دائما مرنا و إجابيا في سلوكاتك.

الكفاءة الاجتماعية ترصد الوعي الاجتماعي الخاص بك، ومهاراتك في إدارة العلاقة الإجتماعية. وهو أيضا قدرتك على فهم مزاجية الناس، وسلوكهم، ويطور وعيك الإجتماعي من أجل الاستجابة على نحو فعال وتحسين نوعية علاقاتك. وتضم :
[highlight] الوعي الاجتماعي [/highlight] هو قدرتك على التعرف بدقة على العواطف في الآخرين وفهم ما يحدث في الواقع.
[highlight] إدارة العلاقة [/highlight] هو قدرتك على استخدام الوعي العواطفي لفهم مشاعر الآخرين لتقدر على إدارة التفاعلات بنجاح.

Emotional_Intelligence

You may also like...

1 Response

  1. يقول Karima Bouzid:

    الحب هو اصل الذكاء العاطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *