Press "Enter" to skip to content

كيف أبدأ العمل الحر Freelancing بدون خبرة مسبقة

هجر أمقران 0

كيف أبدأ العمل الحر Freelancing بدون خبرة مسبقة سؤال يطرحه كل من يريد البدأ في العمل الحر لأنه في عهد الانترنت أصبح لدى العمل الحر شعبية كبيرة ربما لأن الكثير منا قد تعب من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بديل يخرجه من الروتينية المملة وفي نفس الوقت يجني به أرباحا مالية، لكن يبقى السؤال الذي يحول دون المضي قدما في هذا المجال هو: كيف أبدأ العمل الحر Freelancing بدون خبرة مسبقة ؟ في مقالتنا هذه، سنجيبك عن هذا السؤال.

كيف أبدأ العمل الحر Freelancing بدون خبرة مسبقة

1. اختر مجالا مناسبا

أول شيء هو اختيار مجال العمل الحر الذي ستشتغل فيه. فكر في المهارات التي تمتلكها حيث ستجد أن كل مهارة من بينها قد تتحول إلى عمل حر، حتى الثانوية منها، ولا تحصر نفسك في عدد قليل من المجالات، فكر في كل الإمكانيات المتاحة واستعن بمصادر خارجية لمساعدتك (هذه بعض الأفكار المربحة على الانترنت يمكنك بدءها من الآن). وتذكر أنك لن تحتاج للكثير من الخبرة كي تبدأ، فقط آمن بقدراتك وامض قدما.

2. أنشئ علامة تجارية

بعد أن حددت المجال الذي ستعمل فيه، حان الوقت لكي تنشئ علامتك التجارية التي تشكل هوية بالنسبة لك حيث تميزك عن منافسيك (موقعك على الويب، مدونتك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي).

يجب أن تنجح علامتك التجارية في أن توصل فكرة مبيعاتك أو الخدمات التي تقدمها بشكل مميز، ولتحقيق ذلك، ركز على صناعة واحدة، على سبيل المثال؛ مصمم غرافيك للشركات الناشئة فقط. سيجعلك تخصصك أكثر جاذبية لمجموعة محددة من العملاء المحتملين مما يعني فرصا أكبر للنجاح. أما محاولة تلبية احتياجات الجميع قد يودي بك إلى الفشل.

3. أنشئ محفظة توصيات

ما يهتم به أغلب العملاء هو التجارب السابقة وليس المؤهلات، لذلك من الضروري أن تظهر مهاراتك من خلال محفظة مليئة بالتوصيات الإيجابية لعملائك السابقين. يبقى السؤال الذي قد يدور بذهنك حاليا هو كيف يمكنك الحصول على توصيات وأنت لا زلت في مرحلة البداية ولا زلت لم تكتسب أي عميل؟ لتحصل على عملاء تحتاج لتوصيات، ولتحصل على توصيات تحتاج لعملاء! إذن ما المخرج من هذه الدوامة؟ الحل سهل؛ ابدأ بالعمل مجانا لعملاء مناسبين أو بمقابل رمزي فقط، وحين تكتسب توصيات إيجابية منهم، أنشئ محفظتك، وقدم حينها خدماتك برواتب عالية تستحقها.

4. إبدأ الاستهداف!

بعد إنشائك لمحفظة التوصيات، حان الوقت لكي تبحث عن الراتب المرتفع؛ عليك استهداف العملاء المناسبين.

إذا كنت تركز على تقديم خدمات محددة، فسيكون من السهل استهداف عملاء محددين، حيث أن أغلب الشركات تحب العمل مع Freelancers ظهروا ليلبوا خدمات محدََدة لها.

يمكنك إيجاد العملاء المحتملين في كل مكان: Google، الشبكات الاجتماعية، الوسط الذي تعيش به… الاحتمالات لا حصر لها.

ملاءمة العملاء لعلامتك التجارية وكمهم أو عددهم هما مفتاحي نجاح الاستهداف. لا تلبي طلبات سوى العملاء الذين يتناسبون مع مضمون علامتك التجارية. على سبيل المثال؛ كانت شركة Ruth Zive لتسويق المحتوى بكندا في بداياتها تعتمد قاعدة  “ten before ten أي عشرة قبل عشرة”، أي أنها كانت تحرص على استهداف عشرة عملاء محتملين قبل الساعة العاشرة من كل يوم عمل، محترمة بذلك مفتاحي نجاح الاستهداف. أصبحت هذه الأرقام الآن في ارتفاع مستمر!

5. تأمين عمل

الآن وبعد أن تجاوزت تساؤل كيف أبدأ العمل الحر Freelancing ستكون لا شك قد خطوت خطوات متقدمة إلى الأمام وحان الوقت لتأمين عملك. في نهاية المطاف، فإن تأمين عمل حر شبيه بلعبة أرقام؛ فكلما تواصلت مع عملاء أكثر، كلما زاد احتمال عثورك على عمل. فلتضع هذه المعادلة صوب عينيك. إذا كنت تمتلك مهارات معقولة ونجحت في بناء علامة تجارية جيدة، فلن يمكنعك شيء من النجاح في عالم ال Freelance.

فرص للعمل الحر Freelancing

ألق نظرة على موقع Mashable Job Board قد تجد فيه فرصة مناسبة لك للعمل الحر Freelancing.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *