Press "Enter" to skip to content

الـعمل مع الـدراسة فى الـخارج

coe-to-study-stay-to-work

 

 

أصبح العمل مع الدراسة شيئا مهما مع تزايد نفقات التعليم العالي في جل الوجهات الدراسية لكثير من الطلاب من أجل تغطية نفقاتهم اليومية أثناء الدراسة ومن أجل دفع المصروفات الجامعية، و حتى للحصول على أموال إضافية تحمى الطالب من الظروف الطارئة.

 

مـزايا الـعمل مع الـدراسة

أثناء العمل و الدراسة فى الخارج فالمال ليس الشئ الوحيد الذى تكسبه فى تلك الفترة، فالطالب يكتسب خبرة عملية تفتح أمامه الكثير من الفرص فى سوق العمل والتى تعد الطالب للعمل الحقيقى بعد التخرج. كما أن  العمل مع أناس أخرين فى نفس مجاله أو فى مجال وظيفى أخر سيساعده في الإندماج بسرعة بعد تخرجه، وإذا وجد الطالب  العمل المناسب له فإن العمل يمثل بالنسبة له بداية مثالية كمجال وظيفى بعد التخرج، كما أنه سيكون  متميزاً عن أقرانه الذين يلتحقون بنفس مكان العمل لما يتمتع به من خبرة سابقة فى نفس مجال ومكان العمل مقارنة بزملائه حديثى التخرج وحديثى العهد بالعمل فى هذا المجال.

وإطا كنت طالبا  دوليا و تسعى للعمل بدوام جزئى مع دراستك فى الخارج، فيجب أن..

تكون ذو خبرة لغوية

وعلى معرفة بثقافة وأسلوب الحياة فى تلك الدولة

مما سيعطيك خبرة مختلفة تماماً مقارنة بخبرة العمل التى تكتسبها عند العمل فى وطنك.

سلبيات العمل مع الـدراسة

قد يتعرض الطالب لعدة مشاكل وعوائق أثناء العمل والدراسة بحيث أن العمل سيأخذ الكثير من وقته الثمين على حساب دراسته خاصة إذا كانت الدورة الدراسية تشمل العديد من المهام الدراسية مثل إعداد الأبحاث والمذاكرة وغيرها..

كما أن المشكل والعائق الآخر الذي يمكن أن يتعرض له الطالب هو صعوبة إيجاد عمل مناسب يلائم مجاله الدراسي ويمنحه خبرة قيمة مما سيساعده على تلميع سيرته الذاتية أمام أرباب العمل في بعد تخرجه .
بصورة واقعية أكثر فإن الطالب الذى يدرس الصحافة أو القانون فى الخارج من الصعب أو النادر أن يحصل على وظيفة مرتبطة بمجاله الدراسى لأن أغلب المؤسسات الصحفية أو القانونية تطلب مع شهادة المؤهل الدراسى بعض من الخبرة العملية، وهو الأمر الذى يجعل الطالب يلجأ للعمل فى أعمال أخرى لاتتناسب مع مجاله الدراسى مثل العمل كنادل فى مطعم أو العمل كعامل غسيل أطباق أو غيرها من الوظائف

 

فما هو الحل المثالي للطالب الذي يرغب في الإستفادة من دراسته في الخارج وأيضا كسب بعض الخبرة والمال ليساعداه على نفقات المعيشة.

إليك بعض الخطوات المهمة

 

1.نـظم وقتـك جيداً

2.تحكم جيداً فى ميزانيتك

3.تقدم للحصول على منحة دراسية أو مسـاعدة مالية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: