Press "Enter" to skip to content

المرأة في ريادة الأعمال و دورها في تطوير الأعمال

بناءً على التجارب التي نخوضها في مجال ريادة الأعمال و بناءً على إثبات ذات المرأة في ريادة الأعمال و استقلاليتنا في هذا المجال لا بد لنا من الحديث عن رواد الأعمال تلك الفئة التي تحتاج لقرارات و قدرات هائلة من المغامرة و الشجاعة و إثبات الذات في دائرة الأعمال التي تحتاج لأشخاص ذوي أفكار و أساليب ريادية و إدارية و يمتلكون شخصيات قيادية و أداء عالي الجودة يوضع وفق استراتيجيات خاصة.

تلك الفئة سواء كانوا رجالا أم نساء، فهم يستحقون الاحترام دائما لكثرة انتقائهم لحظات النجاح بعناية شديدة و برغبة مستمرة لمواجهة التحديات و تحويل الفشل دوماً لنقطة نجاح و الارتكاز عليها.

المرأة في ريادة الأعمال و دورها في تطوير الأعمال

لو تحدثنا بشكل تخصصي عن السيدات و النساء اللواتي يدخلن مجال الأعمال الحرّة متحديات ذواتهن و أفكار و عادات المجتمع و رؤية المجتمع و كيفية استثمار العلاقات الاجتماعية بين الجنسين بشكل لائق و محترم لبناء الاسم الريادي في عالم الأعمال. تلك النساء الهادفات الطموحات العاملات في موقع العالم من المستقلين.

مهم للأعمال عبر الإنترنت : 10 مجالات تكنولوجيا المعلومات IT مهمة يجب تعلمها الان

كيف تتم إدارة أعمالهم و في الوقت ذاته يواجهن الصور النمطية و التقليدية المرتبطة بالمرأة ؟ و ماهي الخبرات التي يحتاجونها لإدارة مشاريعهم ؟

إن ريادة الأعمال ليست بالمعنى السهل الممتنع الذي يقود أي انثى للقيام بعملها الخاص المستقل ووضع اسمها ضمن المرأة في ريادة الأعمال بل يقوم على شخصيتها المستقلة و صورة الشركة التي تديرها و ما هو مجال نشاطها، وأيضاً ربما يكون الأمر أكبر من ذلك فقد يحتاج لمعرفة مواقفهن و خبرتهن في مجالات كثيرة مثل التمويل و التدريب و أسلوب الإدارة و روح الفريق و القيادة، وآلية التطور و الكثير و العديد من المعلومات التي تحتاجها ضمن سوق العمل لخوض تجربة ممتعة في هذا المجال و بناء اسمها بشكل لامع و قادر على إرسال الثقة و المصداقية في عالمها ضمن ريادة الأعمال .

بالإضافة لما سبق، تُرى كيف تتمكن نساء ريادي الأعمال من خوض الحياة الطبيعية و خوضها ضمن مجال الأعمال ؟

حياة نساء ريادي الاعمال الطبيعية و ضمن مجالات الأعمال هي نتيجة التفاعل المستمر و الدائم ما بين العمل و الحياة الاجتماعية التي تعيشها و مدى ارتباط هذه الحياة بمقومات تدفعها للنجاح أكثر و تدعم قرارات ذاتها و توجهها لمسار عمل ناجح، فنوع البنية التحتية في المجتمع له دور هام في مرحلة نموها كإناث لامعات تتمتعن بشخصية قيادية، مستقلة، ناجحة، في مجال الأعمال و قيادة أنشطتها بكل ثبات و نجاح و بكل جودة و فعالية كما ترجو دوماً.

و بالتالي ما هي البيئة المحيطة التي تحتاجها ؟

لذلك لا بد دوماً من تحليل البيئة المحيطة لدى نساء ريادي الاعمال و لا تستطيع التخلي عن واقع سوق العمل وواقعها في مجال الأعمال و المتغيرات التي يتطلبها سوق العمل لتبقى مستمرة بجودة و بأكثر فعالية و أكثر قدرة على الثبات و الاستمرارية بشكل متطور يخدم سوق العمل و التطورات التي يحتاجها ذلك السوق .

وفق العديد من الدراسات تثبت ارتباطها بمجال الأعمال بشكل يتزايد عن ارتباطه لدى الرجال، فعند الرجال يُمثل حوالي 35 % بينما عند النساء حوالي 215 % و بالتالي يدل المؤشر على دورها الفاعل و المسؤولية الكاملة التي تقع على عاتقها و عن إدارة الحياة بشكل أكثر ديناميكية في مجال ريادة الأعمال و الحياة الاجتماعية، و إن الصفات الشخصية قد تلعب دوراً هاماً في ريادة الأعمال كالاستقلالية و القيادة و المرونة أحياناً و تقبل وجهات النظر المختلفة و كيفية إدارة الفريق و التواصل مع العملاء بشكل لائق، بالإضافة للارتباط بمستوى التحصيل العلمي و ماهي المؤهلات الحاصلة عليها و ماهي الخبرات و المهارات التي تملكها.

كيف تتبلور صورة نساء ريادي الأعمال في المجتمع، هذا السؤال الذي يتردد لذهن الجميع في المجتمع بمختلف المنظورات الاجتماعية ؟

في الحقيقة ان المرأة تبقى أكثر أعضاء المجتمع قوة وتأثير و حتى في المجتمعات النامية و المتقدمة و تمكين دورها في المجتمع سيجعل المجتمع ينقاد بشكل توعوي أكثر و بشكل ناجح فعندما تكون للمرأة دورها في المجتمع بشكل راقي و لائق ومناسب لها في ريادة الأعمال بحرّية صوتها و تعبيرها عن مطالبها وفقاً لوعيها ووفقاً لخبراتها في الحياة، سيجعل الأمر أكثر استقرار و ثبات و أكثر نضج للوصول بجيل واعي تدعمه الأم أو الأخت بمثابة أنثى ريادية الأعمال، متخذة قرار ناجحة و متفهمة لحاجات المجتمع ومدركة لما هو متغير في سوق العمل .

المرأة في ريادة الأعمال و دورها في تطوير الأعمال
المرأة في ريادة الأعمال و دورها في تطوير الأعمال

إن سياسية ريادة الأعمال اتجاه السياسة المالية للوقاية من ” الدين ” و جعلها تخوض عملها في ريادة الأعمال بشكل مستقل يجعلها تحتاج لحماية الأسرة في الدعم المعنوي و المادي و تلجأ للدعم المادي أكثر من أن تلجأ للمصرف و الاستعانة به و بالقروض المصرفية و بالتالي فالكثير من الأحيان تقوم النساء بالاقتراض من العائلة بعيداً عن قروض المصرف.

بالفعل إن القيام بدور ريادي الاعمال و خاصة لدى النساء يحتاج لقرار قوي وشجاع و ثابت أيضاً و يحتاج للصبر في كل مرحلة من مراحل الحياة و بناء اسمها التجاري اللامع الذي تدعمه العلاقات الاجتماعية الجيدة و خبرتها الحقيقية في الحياة و جودتها في قيادة شركتها و كادرها و بكل التفاصيل التي تحتاج لدعم دورها في مجال ريادة الأعمال، وأن لا ننسى ذلك المجتمع الذي تحاول تغيير أفكاره النمطية و الصورة الاعتيادية التي تعود أن يراها بها دون النظر لإمكانياتها و الحديث عن قدرتها في العطاء و التطور سواء في الأمومة أو في ريادة الأعمال بكل نجاح و ثبات.

إن كنت مهتمة بريادة الأعمال و تريدين تحقيق أحلامك في ان تصلي صاحبة مشروع او مديرة أعمال، نقترح عليك هذه الدورات التعليمية في ريادة الأعمال من البداية الى مستوى الاحتراف.

مهم جدا : مستقبل التعلم عبر الانترنت و شهادات التعلم أون لاين

الدورة هي اونلاين مقدمة على منصة Coursera من جامعة University of Pennsylvania

الدورة الاولى : Entrepreneurship 1: Developing the Opportunity

الدورة الثانية : Entrepreneurship 2: Launching your Start-Up

الدورة الثالثة : Entrepreneurship 3: Growth Strategies

الدورة الرابعة : Entrepreneurship 4: Financing and Profitability

بالتوفيق للجميع، اترك تعليقك في حالة تريد اي مساعدة في الموضوع و سيجيبك فريقنا على تعليقك في اقرب وقت ممكن، ايضا لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook ،Twitter و Instagram للتوصل بأحدث ما ينشره موقع التعلم الحر كل يوم، من معرفة، و علم نافع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: