Press "Enter" to skip to content

تشارلي تشابلن Charly chaplin

0

تشارلز سبنسر تشابلن  (ممثل كوميدي إنجليزي أمريكي) من مواليد مدينة لندن في 16 من ابريل سنة 1889، عمل ابوه تشارلز وامه هانا في الموسيقى وانفصلا عن بعضهما و هو في سن الثالثة، فعاش مع امه و اخيه من امه متنقلا بين أماكن مختلفة،امه التي كافحت في تربيتهم اذ ان معظم اوقاتهم اتسمت بالفقر و الظروف الصعبة.

انتقل فيما بعد للعيش مع ابيه قليلا من الوقت الى ان توفي ابوه بسبب تشمع الكبد، فبعد ذلك عاش في دور اليتامى والفقراء الى ان انتقل للعيش في 94 شارع فيرندال، لامبث واشتغل وهو في سن العاشرة ضمن مجموعة من الأطفال الراقصين، فتيان اللانكشاير الثمانية، التي يديرها ويليام جاكسون، كما لعب دورا مسرحيا في لندن اذ اتيحت له الفرصة للقاء مجموعة من كبار الممثلين الذين ساهموا في مساعدته على اكتساب فن الكوميديا.

تعددت مواهبه و قدراته لتشمل ا لموسيقى كذلك مما جعله يسطع كنجم من نجوم السينما الهوليودية ومن اشهر نجوم الافلام قبل نهاية الحرب العالمية الاولى، لكن هذا الحدث لم يمنعه ابدا من اضحاك الناس والترفيه عنهم، لذلك قال عنه جورج برنارد شو : “انه العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية”.

من اكثر ادواره شهرة هو دور ‘ الصعلوك ‘ او كما عرف ب ‘ شارلو’ ، اذ تميزت هذه الشخصية بلباسها المضحك الغريب؛ السروال الفضفاض، المعطف الضيق، القبعة الصغيرة، الحذاء الكبير الذي كان يرتديه بالعكس و العكاز.
دخل عالم الإنتاج بد ء ا من سنة 1916، وفي سنة 1919 قام بتأسيس استوديو بشراكة مع ماري بيكفورد، دوغلاس فايربانكس ود.و غريفيث.

لقد عرف العالم عن طريق قدراته الهائلة في الإيماء والتهريج بعدا آخر للكوميديا الصامتة اذ استمر نجاحه حتى في ظهور السينما الناطقة حينها قام باضافة وتأليف ألحانا لأفلامه القديمة .
استمر في انتاج السيناريوهات والأفلام حتى مماته ليلة نويل عام 1977  بالغا من العمر88 سنة، مخلفا ورائه اعمالا هائلة وممتعة اذ بملامحه و نظراته و حركاته السريعة وبدون نطقه بكلمة واحدة استطاع اضحاك العالم كله في فترة طويلة من الزمن في القرن العشرين و حتى الآن .

من افلامه :  
The Kid 1921
A Woman of Paris 1923
The Gold Rush 1925
The Circus 1928
City Lights 1931
Modern Times 1936
The Great Dictator 1940
Monsieur Verdoux 1947
Limelight 1952
A King in New York 1957
A Countess from Hong Kong 1967 

  له كتابين في السيرة الذاتية هما : my biography, my life in pictures 

 

من اقواله الشهيرة:

* لن تجد قوس قزح ما دمت تنظر إلى الأسفل.
* كل ما أحتاجه لصناعة كوميديا :منتزه، شرطي، وفتاة جميلة.
* يوم بدون سخرية هو يوم ضائع.
* أنا لا أزال على حالة واحدة ،حالة واحدة فقط، وهي أن أكون كوميديا، فهذا يجعلني في منصب أكبر من السياسي.
* أن تساعد صديقا في حاجة هذا أمر سهل .. أما أن تعطيه من وقتك هذا دائما غير ملائم.
* لا شيء دائم في هذا العالم، ولا حتى مشاكلنا.
* عندما قابل البرت آينشتاين .. شارلي شابلين ، قال اينشتاين : ان اكثر شيء احبه في فنك انه فن عالمي يمكن لكل العالم ان يفهك دون ان تقول كلمه واحده ! رد شابلن : هذا صحيح .. لكن شهرتك اعظم .. فكل العالم يحبك .. رغم انه لا احد يفهمك !.
* نحن نفكر كثيرا ونشعر قليلا .
* لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق .. ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.
* لكي تعيش عليك أن تتقن فن التجاهل.
* لكي تضحك بعمق ، عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أوجاعك الخاصة وتلعب بها.
* الرجل الذي لا يعرف نواحي القوة فيه هدف سهل للمرأة التي تعرف نواحي الضعف فيه.
* الحياة قد تصبح رائعة إذا تركك الناس وشأنك.
* الشيء الذي يغني من يأخذونه ويزيد من يعطونه هو الابتسام.
* يحتاج الإنسان للقوة، عندما يريد فقط فعل شيئاً ضاراً.. خلاف ذلك، فإن المحبة تكفي لإتمام الأمر.
* لا بدّ للمرء أن يكون واثقاً من نفسه .. هذا هو السر .. حتى عندما كنت أعيش في ملجأ الأيتام ، وحتى عندما كنت أهيم على وجهي في الشوارع والأزقة باحثاً عن لقمة خبز املأ بها معدتي الجائعة .. حتى في هذه الظروف القاسية كنت أعتبر نفسي أعظم ممثل في العالم ، كنت أشعر بالحماس الشديد يملأ صدري لمجرد أنني أثق في نفسي ، ولولا هذه الثقة لكنت قد ذهبت إلى النفايات مع بالوعة الفشل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: