Press "Enter" to skip to content

تعلم التصميم الجرافيكي من البداية للإحتراف

0

هل تتساءل كيف يمكنك البدء في تعلم التصميم الجرافيكي ؟ حسنًا ، فأنت في المكان الصحيح! ربما ترغب تغيير وظيفتك إلى مجال أكثر إبداعًا أو تحتاج إلى إضافة مهارة أخرى إلى سيرتك الذاتية – بغض النظر عن السبب وراء ذلك، تكمن الأهمية في اتخاذ الخطوة الأولى.

كما هو الحال مع أي تخصص جديد ، هناك الكثير من الأشياء الجديدة لتتعلمها ، لكن التعرف على الأساسيات هي الخطوة الأولى في رحلتك. الآن بعد أن عرفت أن التصميم الجرافيكي هو الوظيفة التي ترغب في متابعتها أو المهارة التي ترغب في اكتسابها، ستحتاج إلى بعض الإرشادات والخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هدفك.

تابع قراءة المقال لمعرفة الخطة والمزيد حول أسس التصميم لبدأ رحلتك ، جنبًا إلى جنب مع أفضل المصادر لـ تعلم تصميم الجرافيك من البداية للإحتراف

عمل أو وظيفة مصمم الجرافيك تتمثل في إنشاء محتوى يدوياً أو باستخدام البرامج الحاسوبية “ديزاين” مثل برنامج Illustrator و Photoshop .ليعبر المصمم عن فكرة معينة، وذلك لمحاولة إيصال المحتوى للفئة المستهدفة والترويج عن سلعة معينة أو التعبير عن فكرة، وذلك يشمل تصميم كتيبات، وشعارات، وصور، ومجلات، وتقارير، كما يجمع التصميم الجرافيكي ما بين الفن والتكنولوجيا.

ما هو التصميم الجرافيكي Graphic design؟

 هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها.

بطريقة أخرى هو مجموعة من التقنيات المستخدمة لتحليل وتفسير الحقائق من خلال الخطوط، والرسومات، والأشكال، والرموزالهندسية، وهو تخصص واسع، وفرع من فروع المعرفة، يختص بالإبداع البصري ويشمل عدة جوانب منها، الإخراج الفني، وتصميم الحروف، وتنسيق الصفحات وتصميمها وإخراجها، فيكشف لنا التصميم هوية الشخص وشخصيته من خلال رسوماته وتصاميمه.

مهارات وسمات مصممي الجرافيك

على الرغم من أن قائمة مهارات وسمات مصممي الجرافيك ضخمة وتحتاج للتطوير باستمرار ، إلا أن هناك خمس مهارات أساسية يتطلبها تصميم الجرافيك :

1. الإبداع أمر لا بد منه. يجب أن يكون مصمم الرسوم قادرًا على إنشاء صور ومرئيات فريدة. الإبداع هو أيضًا مهارة حل المشكلات والتصميم الجرافيكي يدور حول حل المشكلات البصرية والتواصلية وهذه نقطة تعتبر قوة في أعمالك و خدماتك.

2. مهارات التواصل مطلوبة حيث يجب أن يكون مصممو الجرافيك قادرين على التفاوض والتواصل مع عملائهم وأن يكونوا قادرين على توصيل الأفكار بصريًا وشفهيًا.

3. المهارات التكنولوجية مطلوبة للمزج بين المهارات الفنية وتكنولوجيا المعلومات لإنتاج تصاميم فعالة في مجموعة متنوعة من الوسائط.

4. مهارات الطباعة تعتبر ضرورية في دمج النماذج المطبعية في الصور، والطباعة Printing هي طبع الكلمات والصور والتصميمات فوق الورق أو النسيج أو المعادن أو أي مواد أخري ملائمة للطبع فوقها . وهذا يطلق عليه فن جرافيك graphic arts “فنون تخطيطبة أو تصويرية كالتصوير والرسم والكتابة “.

5.المهارات الإدارية مطلوبة لوضع ميزانية، الوقت والموارد لمشروع معين وللموازنة بين المشاريع المتعددة والمواعيد النهائية إلخ.

أدوات تعلم التصميم الجرافيكي

فيما يلي قائمة بالأدوات المهمة لتصميم الجرافيك. من الأجهزة أو البرامج ، من المهم أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في حل أي مشكلة تصميم تواجهك.

1. الأجهزة

تعد تكلفة الأجهزة واحدة من أكثر التكاليف الباهظة لتصميم الجرافيك. قد يكون العثور على أدوات مميزة وعالية الأداء مكلفًا إلى حد ما ؛ ومع ذلك ، كمبتدئ ، يمكنك البدء بما لديك بالفعل وما يمكنك تحمله حاليًا. يمكن القيام بعمل تصاميم مذهلة حتى على أجهزة متواضعة.

أجندة الملاحظات ودفتر الرسم،  فهذه أدوات لا تقدر بثمن بالنسبة للمصممين لرسم الأفكار وتدوين الملاحظات للتصميمات المحتملة وحلول التصميم. يمكن إذ ليس هناك ما هو أفضل من دفتر الملاحظات الورقي الذي يمكن حمله واستخدامه بأمان في أي وقت وفي أي مكان تريد.

الكمبيوتر الحمول Laptop، ضروري لأنه يمكن الاعتماد عليه، ومن المهم النظر إلى قوة المعالجة والسرعة والذاكرة (RAM) والعرض (النوع والحجم ودقة اللون). 

الكمبيوتر المكتبي ، رغم أنها ليست محمولة ، إلا انها تمتاز بالقوة والسرعة الفائقة في معالجة المهام ، وذاكرة عشوائية أفضل ، ومجموعة متنوعة من إعدادات العرض الأكبر والعالية الجودة، لهذا تحتل المقام الأول اي المقدمة.

2. البرامج أو البرمجيات

تعلم التصميم الجرافيكي
تعلم التصميم الجرافيكي

يتمثل ثالوث التصاميم أو تصميم الجرافيك في Adobe Photoshop و Illustrator و InDesign التي تعتبر أهم وأفضل برامج في أعمال و مجالات التصميم و الأعمال الجرافيكية graphic design

برنامج ادوبي فوتوشوب

 يعتبر من أشهر وأفضل برامج التعديل على الصور وتصميم الرسومات، يستخدمه المصورون ومصممي الجرافيك، كمصمم جرافيك برنامج الفوتوشوب ركيزة لا غنى عنه، فهو يتيح لك مزايا رائعة و نهج إبداعي.

برنامج ادوبي اليستريتور Illustrator

هو برنامج تحرير رسومات موجهة و مزج الرسومات والأشكال واللون والطباعة، مقدم من شركة أدوبي الشهيرة، يستخدم لتصميم الشعارات والمخططات والرسوم التوضيحية وغيرها من التصاميم والأعمال الفنية التي تتطلب دقة عالية، يعد Illustrator الاليستريتور أداة تصميم أساسية لأي مصمم جرافيك.

برنامج أدوبي إنديزاين InDesign

يعتبر برنامج InDesign من أشهر البرامج التي أنتجته شركة أدوبي. غالبًا ما يستخدم لإنتاج وسائل الإعلام المطبوعة مثل الملصقات والكتيبات والصحف والكتب. كما يتوفر InDesign على الـ كثير من الأدوات الأساسية لتصميم المجلات و المنشورات. يحتوي هذا البرنامج على أدوات متطورة لتصميم المطبوعات ، حيت يمكنك تعديل على المطبوعات و بجودة عالية .

لآن بعد ان تعرفنا على أهم الأدوات والأجهزة والتي تعتبر المحطة الأولى لشق طريقك ، سننتقل إلى :

أفضل مصدر لـ تعلم التصميم الجرافيكي من البداية للإحتراف

حيث في دورة تعلم التصميم الجرافيكي هذه ستتعلم على نطاق واسع الطباعة، نظرية اللون Color theory والتصميم والتركيب، وكيفية استخدام الصور في التصميم، والتلاعب بها وتحرير وتصميم المجلات، العلامات التجارية وتصميم الشعارات والعديد من الأشياء الأخرى كـ أهمية التصميم الجرافيكي ودوره الرئيسي في عصرنا هذا وأهداف التصميم الجرافيكي وأسباب استخدامه، بالإضافة إلى أنواع التصميم الجرافيكي الأساسية والأكثرها استخداماً

في هذه الدورة التعليمية ستتعلم أيضًا Adobe Photoshop و Illustrator و InDesign والعمل على العديد من المشاريع باستخدام هذه البرامج الغنية عن التعريف. يحتاج كل مصمم إلى معرفة وإتقان هذه البرامج ، وهذه الدورة ستبدأ معك من البداية للتأكد من معرفتك وتعلمك لهذه الأدوات الأساسية لعمل مشاريع و تصميمات مذهلة.

في Adobe Photoshop ، ستراجع معك تقنيات تحرير الصور ومعالجتها مثل كيفية قص العناصر ، و الألوان، وتغيير اللون على الكائنات ، وأداة التسييل ، الأبعاد و المساقات، والأدوات المتحركة، وإنشاء صور مصغرة على YouTube باستخدام مهارات فوتوشوب المكتسبة حديثًا بالإضافة إلى تصميم غلاف لكتاب كامل، والكثيرمن الفنون المختلفة.

وبرنامج Adobe Illustrator إليستريتور ، ستتقن أداة القلم عن طريق تتبع الأشكال البسيطة والمعقدة يدويًا. سوف تكتشف قوة أداة بناء الأشكال وفي نهاية هذا الجزء، ستقوم بتصميم شعار كامل . بالإضافة إلى العديد من الأمور المهمة كتصميم بطاقة أعمل والعلامات التجارية العلامة التجارية ، وأشكال التصميم وتصميم UX / UI إلخ..

ثم ستقوم بـ التدريب وإنشاء تخطيطًا لمجلة في InDesign وستتعلم أداة الصفحات الرئيسية لتسريع سير عمل التصميم بشكل كبير عند العمل مع تخطيطات متعددة الصفحات. 

لمن هذه الدورة

  • للمبتدئين beginners في هذا المجال وجدد على عالم العمل الجرافيكي.
  • المهتمون بتعلم Photoshop و Illustrator و InDesign جميع الإصدارات.
  • أولئك الذين يرغبون في فهم مبادئ ، الاساسيات ونظريات التصميم الجرافيكي المقترنة بـ مشروع أو مشاريع وتطبيقات.
  • أولئك الذين يتطلعون إلى تعلم تقنيات تصميم الشعارات “لوجو” والعلامات التجارية الإبداعية.
  • أي شخص يرغب في أن يصبح مصمم جرافيك “ديزاينر” بدوام جزئي أو بدوام كامل ، أو أولئك الذين يحتاجون إلى مهارات التصميم للارتقاء بوظائفهم الحالية.
  • للأشخاص الذين يريدون التخصص في التصميم الجرافيكي، ولديهم الشغف و الموهبة حول ذلك.
  • أولئك الذين يرغبون في تعلم أساسيات Affinity Designer ومعرفة الفرق بين Adobe Illustrator و Affinity Designer.

لقد صممت هذه الدورة التدريبية المكثفة لتكون مناسبة بما يكفي للقادمين الجدد ، كما أنها مفصلة بما يكفي للجميع حسب المواد لتحقيق أكبر إستفادة من هذه الدورة.

بحلول نهاية هذا الكورس ، سيكون لديك فهم جيد وقوي لما يستلزمه كل تصميم. ثم ستجد نفسك تتمتع بالثقة في الإختيارات وبدء أو تحسين عروض التصميمات الخاصة بك ومعرفة ما يجب أن تتعلمه بعد ذلك، ستصبح لديك خبرة و خطة إبداعية في صناعة تصميماتك المطلوبة والاختيارية.

رابط الإلتحاق بالدورة

نلامس التصميم الجرافيكي في كل شيء من حولنا! حيث تغلب الكلمات والصور التي تعتبر اللبنات الأساسية للتصميم الجرافيكي على غالبية محتويات العالم الرقمي والعالم المطبوع. كلما أصبح التصميم الجرافيكي أكثر وضوحا وانتشارا في حياتنا كممارسة، كلما ازدادت أهميته في ثقافتنا.

بإختصار فالتصميم الجرافيكي اليوم من أفضل المجالات وهو الوظيفة الأكثر شيوعاً بين الشباب المتخصص وغير المتخصص .. لأنه ببساطة عبارة عن متعة وإبداع وفن، قبل ان تكون وظيفة مربحة في سوق العمل الأن! وهذه الدورة تعتبر من افضل مصادر تعلم التصميم الجرافيكي و الطريق الصحيح لشق هذا المجال الابداعي. لذا تعلم وجرب كثيرًا حتى تصبح مبدعًا كما تحلُم.

ما يفيدك ايضًا :

بالتوفيق للجميع، اترك تعليقك في حالة تريد اي مساعدة في الموضوع و سيجيبك فريقنا على تعليقك في اقرب وقت ممكن، ايضا لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook،Twitter و Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *