Press "Enter" to skip to content

تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات – دورة مجانية

0

تعتبر حل المشكلات من المهارات الأساسية، التي تعنى بدراسة تفاصيل المشكلة، والصعوبات المرافقة لها، بهدف معرفة حلها، مع القدرة على تنفيذه ومتابعته، لضمان عدم تكرار حدوث المشكلة. لذا في هذا التقرير سنقدم لكم دورة كاملة لـ تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات.

يعتبر اتخاذ القرارات عملية فكرية منهجية ومنظمة، تتطلب القدرة على جمع الخيارات المتاحة، وموازنة أضرارها ومنافعها، بالإضافة لمقارنتها مع البدائل الأخرى، والتنبؤ بنتائجها ومآلات تنفيذها، حتى يتمكن الشخص من اتخاذ قراره على أساس منطقي موثوق ومحكم.

دورة لـ تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات

دورة حل المشكلات واتخاذ القرارات هذه مقدّمة من إدراك إذ تتناول أسس تعريف المشكلات وكيفية التعامل معها بحكمة للوصول إلى حل مناسب يرضي جميع الأطراف المتأثرة بهذا القرار. بالإضافة إلى ذلك، يبيّن المساق فن حل المشكلات الاجتماعية والعملية بنجاح ويشرح خطوات حل المشكلات بشكل عام ليتمكن أي شخص من تطبيقها بكل سهولة ودون الحاجة للرجوع إلى خبير أو أخصائي.

تعد دورة تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات من أهم المساقات التطويرية التي تنظم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية حيث يمكّن المساق الفرد ويساعده على أن يقارن بين مهارة حل المشكلة واتخاذ القرار من حيث الخطوات والعلاقة والترابط بينهما لاستخدام هذه المهارات في الوقت والمكان الصحيحين.

تشتمل خطوات حل المشكلات على ثلاث مراحل أساسية، ويتعيّن على الفرد فهم هذه المراحل وتطبيقها بحذافيرها ليصل إلى الدرجة المنشودة من الإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات فيما يتعلق بأي موضوع كان. يساعد مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات المتعلم على اكتساب هذه المهارة من خلال ممارسة تدريبات على اتخاذ القرار، مأخوذة من الواقع الذي نعيشه والمشكلات التي نواجهها بشكل يومي.

ترجع أهمية تطبيق نموذج حل المشكلات واتخاذ القرارات إلى تكرار ظهور المشكلات فى الحياة العملية بنفس أعراضها مما يكلف الكثير من الوقت والجهد والمال دون فائدة لذلك ظهرت الحاجة إلى تطبيق طرق علمية منظمة تساعد في حل المشكلات جذرياً وتمنع معاودة ظهورها في المستقبل، ويوفّر مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات شرحاً لكيفية تنفيذ الحل المقترح للمشكلة المطروحة وتقييم نتائجه لاحقاً.

ما ستتعلمه من دورة تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات

  • أسس تعريف المشكلات
  • تطبيق نموذج حل المشكلات بمراحله الثلاث
  • في دورة تعلم حل المشكلات واتخاذ القرارات ، ستتعلم طرق تحديد المشكلة بدقة
  • استخدام أساليب بحث وتحليل الأسباب الجذرية للمشكلات
  • طرق التفكير الإبداعى فى اتخاذ القرارات وآلية تنفيذها
  • معايير اتخاذ القرارات الفعالة
  • كيفية تنفيذ الحل المقترح وتقيييم نتائجه لاحقا

رابط الدورة : حل المشكلات واتخاذ القرارات

اكتشف كيف تقارن بين مهارة حل المشكلة واتخاذ القرار من حيث الخطوات والعلاقة والترابط بينهما في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي تتناول أيضاً تدريبات على تعلم اتخاذ القرار وكيفية استخدام أساليب بحث وتحليل الأسباب الجذرية للمشكلات والإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات.

ما يفيدك ايضاً :

في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *