Press "Enter" to skip to content

تعلم لغة البرمجة السي بلس بلس مجانا عبر دورات كاملة

تعلم لغة البرمجة السي بلس بلس مجانا عبر دورات كاملة ولأن تعلم لغتات البرمجة قد يكون طريقا شاقا، و طويلا لكنه يعد مكسبا كبيرا جدا لكل من اتقن البرمجة، فمجالات البرمجة و افاقها كبيرة و واسعة جدا، لهذا في هذا المقال تعلم لغة البرمجة السي بلاس بلاس مجاناً عبر دورات كاملة.

تعلم لغة البرمجة السي بلس بلس مجانا عبر دورات كاملة

بعض المعلومات عن لغة السي و لغة السي بلس بلس :

تعتبر لغة السي الآن من أشهر اللغات , وأكثرها أنتشارا في الدول المتقدمة ,وبدا المبرمجون من كافة الاختصاصات يكتبون برامجهم بها .

وقد ولدت لغة السي ونشات وترعرعت في أحضان نظام يونيكس الذي صمم في مختبرات شركة AT&T الامريكية , حيث كتب نظام يونيكس أول ما كتب , بلغة التجميع Assembly لأجهزة PDP-7 , ثم طوره الباحثان ثومبسون Thompson وريتشي Ritchie ليناسب اجهزة PDP-11 الأكثر تطورا .

وقد فضلت شركة Bell الأمريكية وغيرها من الشركات نظام يونيكس بسبب أنه قابل للتنقل بين أنظمة التشغيل المختلفة Portable وعلى عكس لغة التجميع المرتبطة بالمعالجات الدقيقة , وغير قابلة للنقل.

في الوقت نفسه , كان ثومبسون نفسه يطور بعض لغات البرمجة التي تناسب أنظمة تشغيل مختلفة , ومن هذه اللغات : لغة Basic Combined Programming BCPL التي صممها مارتن ريتشاردز Martin Richards في كامبردج عام 1967 ,وهذه اللغة كانت قد انبثقت من لغة أخرى هي Combined Programming Language CPL التي صممت في جامعة لندن في حوالي عام 1960 , وهذه الاخيرة استعارت بعض تعليماتها من لغة الجول 60 AGOL 60 قام بعد ذلك ثومبسون بتطوير BCPL وسماها لغة B فقط ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه اللغات المذكورة آنفا تعتبر كلغة التجميع ,لعات الآلة Machine Languages .

بعد ذلك قام ريتشس فأخذ من B أحسن تعليماتها وغير في كثير من قيودها وأضاف إليها تعليمات أخرى جديدة , مثل أنواع المعطيات ومواصفات التخزين وجعل منها لغة برمجة Software Language كما هي لغة الآلة وسماها لغة C – وهو حرف ابجدي متقدم على الحرف B فولدت بذلك لغة سي عام 1972م , على يد ريتشي نفسه في مختبرات AT&T الامريكية .

وقد تطورت لغة السي بعد ذلك تطورات سريعة وأصبحت من اكثر لغات البرمجة شعبية وإقبالا وذلك لسببين رئيسيين وهما :

الأول: مرونة لغة السي , فهي تصلح لكافة التطبيقات , وتعطي المبرمج حرية التصرف , على مستوى البرمجيات Spftware أو الاجهزة Harware .

الثاني : شعبية وانتشار نظام يونيكس , كنظام تشغيل يكتب بلغة السي , فهي تدعم نظام يونيكس , وهو يدعمها.
وتعتبر لغة سي الآن من أشهر اللغات وأكثرها انتئارا والدول المتقدمة وبدأ المبرمجون من كافة الاختصاصات يكتبون برامجهم بها, وعلى سبيل المثال لا الحصر , ظهر كتاب “برامج المايكرو كمبيوتر للمهندسين والكيميائيين”عام 1987 عن دار ماجرو هيل الامريكية , مكتوبا من ألفخ إلى يائه بلغة سي , ومعنى ذلك أنه يفترض أن جميع المهندسين والمبرمجين في امريكا يفهمون لغة السي , ويتعاملون بها.

زبعد ذلك قام بيرون ستروستروب Stroustrup بتطوير C – وهي الاكثر شعبية في الحقل البرمجي كي توائم البرمجة الكائنية بعد انتشار التحليل والتصميم الكائني . ثم ابتكر ++C , وفي أقم من عقد انطلقت من نطاق مبرمجي AT&T لتصبح لغة البرمجة المفضلة لدى المبرمجين المحترفين .

إن ++C هي إطار موسع للغة C ويمكن القول أن كل برنامج C يعتبر برنامجا شرعيا بلغة ++C ولكن لا تركن لهذا المر فالوثبة من C إلى ++C أكبر مما يبدو.

وقد استفادت ++C ولعدة سنوات من علاقتها بلغة C إذ استطاع كثير من مبرمجين C استعمال ++C بسهولة ، علما أن معظم المبرمجين رأوا أنهم مضطرين للتخلي عن كثير من المفاهيم السابقة واعتماد رؤية أخرى لحل مشاكل البرمجة إن هم رغبوا في الاضطلاع بهذه اللغة.

سي بلس بلس والبرمجة الكائنية

تدعم لغة ++C المقومات الاربعة للبرمجة الكائنية .التغليف أو الكبسلة،إفاء البيانات ، الوراثة وتعددية الأشكال.

التغليف وإخفاء البيانات:

تدعم ++C صفة التغليف وإخفاء البيانات عبر إنشاء أنواع جديدة تسمى بالصفوف Classes ومن ثم يقوم الصف المحدد بالعمل ككائن مغلف تماما ويستعمل كوحدة متكاملة بحيث يبقى عمله الداخلي مستورا لا يحتاج المستعمل- مستعمل الـ Class – إلى فهم هذا العمل المخبأ حيث ينبغي أن يعرف كيفية استعماله فقط.

الوراثة وإعادة الاستعمال:

توفر ++C دعما فعالا لإعادة الاستعمال من خلال الوراثة Inheritance . يمكن إعلان نموذج جديد يكون امتدادا لصف موجود والاشتقاق منه. ونسمي الصف الجديد صفا مشتقا أحيانا.

تعدد الاشكال:

إن دالة الرسم واحدة ، ولكن اطوراها متعددة بحسب نوع الفصيلة . وهذا هو أحد المبادئ الاقتصادية في لغة ++C لتوفير الوقت والجهد ، استخدام نفس الدالة لتحقيق مهام مختلفة .

دورات مفيدة ل تعلم لغة البرمجة السي بلس بلس :

تعلم البرمجة بلغة سي بلس بلس : Beginning C++ Programming – From Beginner to Beyond

دورات عبر اليوتويب ل تعلم لغة البرمجة السي بلس بلاس بالعربية :

C++ basic to OOP خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلاس :

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر-EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *