Press "Enter" to skip to content

تكاليف الدراسة في الجامعات الغربية

سهلية بنحمو 0

تكاليف الدراسة في الجامعات الغربية ؟ ان كنت من العديد من الطلاب العرب، الراغب في الدراسة في الجامعات الغربية، و لا يملكون أدنى فكرة عن تكاليف الدراسة في العالم الغربي. إذ كنت أحد هؤلاء الطلاب، تابع القراءة لمعرفة متوسط ​​تكاليف الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة في مجموعة من الدول العالمية الغربية.

لكن ضع في اعتبارك أن الأرقام الواردة أدناه هي معدلات تقريبية. للحصول على الرسوم الدراسية الدقيقة، يجب التحقق من التفاصيل المقدمة على الموقع الإلكتروني للجامعة المختارة. كما أن نفقات المعيشة ستختلف اعتمادًا على المدينة التي تدرس فيها ونوع نمط الحياة الذي انت تتبناه.

تكاليف الدراسة في الجامعات الغربية

تكاليف الدراسة في جامعات النمسا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجانية للطلاب المحليين اي المقيمين في الاتحاد الأوروبي فقد تصل الى 850 دولارًا لكل فصل دراسي للطلاب الدوليين على جميع المستويات.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 11350 دولاراً  في السنة.

الطلاب من الاتحاد الأوروبي قادرون على الدراسة في النمسا مجانًا ، إلا إذا استغرقت أكثر من فصلين دراسيين أطول من المدة الزمنية المعتادة لإكمال دراستك ، وفي هذه الحالة عليك دفع رسوم قدرها 364 يورو لكل نصف سنة. هناك أيضًا رسوم عضوية اتحاد الطلاب التي تبلغ تقريبا 22 دولارًا لكل فصل دراسي ، والتي يُطلب من جميع الطلاب دفعها.

تكاليف الدراسة في جامعات بلجيكا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: حوالي 1،060 دولارًا سنويًا لطلاب الاتحاد الأوروبي و حوالي 4،900 دولار سنويًا للطلاب الغير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي. هذه الأرقام تنطبق على جميع مستويات الدراسة.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 11،940-13،350 دولارًا في السنة

هناك العديد من الأسباب للدراسة في بلجيكا: الجامعات التي تحظى باحترام كبير ، وفرص عظيمة للتواصل الدولي ، والمدن المتنوعة الشهيرة ، ومجموعة من المأكولات والتخصصات الإقليمية ، والريف الجذاب ، ونوعية الحياة العالية بشكل عام ، وبالطبع الشوكولا البلجيكية اللذيذة. وكمكافأة أخرى ، تكون الرسوم الدراسية في متناول الجميع.

تكاليف الدراسة في جامعات الدنمارك

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجاني لطلاب الاتحاد الأوروبي على جميع المستويات من 7،020 إلى 18،730 دولارًا في السنة

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 16.850 دولارًا سنويًا

يمكن أن تكون الدنمارك خيارًا ميسورًا نسبيًا لطلاب الاتحاد الأوروبي ، الذين لا يحتاجون إلى دفع رسوم التعليم. ومع ذلك ، تكاليف المعيشة مرتفعة. على الرغم من ان التدريس يكون اغلبه باللغة الدنماركية ، فهناك أكثر من 600 برنامج معترف به دوليًا يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، و 86٪ من سكان البلاد يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية.

تكاليف الدراسة في جامعات فنلندا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجانية للطلاب الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية والطلاب الغير المنتمين للاتحاد الأوروبي الذين يدرسون بالفنلندية أو السويدية أو يدرسون شهادة الدكتوراه . ويدفع الطلاب الغير المنتمين للاتحاد الأوروبي او المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يدرسون باللغة الإنجليزية متوسطًا يتراوح بين 4،700 و 21،070 دولارًا سنويًا.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 11،200 دولار أمريكي سنوياً

تعتبر فنلندا أقل تكلفة من دول شمال أوروبا النرويج والسويد والدنمارك من حيث تكاليف المعيشة ، ويمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي الدراسة مجانًا. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء دراستك هناك.

تكاليف الدراسة في جامعات فرنسا

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: حوالي 200 دولار أمريكي لمعظم البرامج الجامعية في الجامعات العامة حوالي 280 دولارًا أمريكيًا لمعظم برامج الماجستير ، و حوالي 440 دولارًا أمريكيًا لبرامج الدكتوراه. تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أكبر بكثير.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 11،550 دولارًا سنويًا

تعد فرنسا واحدة من أكثر الوجهات السياحية الدولية الشعبية في العالم ، وهي أيضًا وجهة دراسية شائعة للدراسة في الخارج ، وتوفر رسومًا دراسية وتكاليف المعيشة بأسعار معقولة نسبيًا. الرسوم الدراسية هي نفسها بالنسبة للطلاب المحليين والدوليين ، وهي أعلى بكثير في المدارس الكبرى والمنشآت الكبرى التي تحدد الرسوم الخاصة بها.

ستكون نفقات المعيشة أعلى من الرقم المذكور أعلاه في العاصمة ، باريس ، ولكنك يستحق التكاليف الإضافية، فبعد كل شيء ، تم تصنيف باريس كأول مدينة طلابية في العالم أربع مرات متتالية!

تكاليف الدراسة في جامعات ألمانيا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجاني لجميع الطلاب في المستوى الجامعي ومستوى الدكتوراه في الجامعات العامة باستثناء الطلاب في ولاية بادن فورتمبيرغ حيث يدفع الطلاب غير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي رسومًا تبلغ حوالي 3500 دولار سنويًا. 23،400 دولار سنويًا لمعظم برامج الماجستير.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 11،900 دولار سنويا

تعد ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات الدراسة للغير متحدثين باللغة الإنجليزية، حيث الجامعات هناك عالية المستوى و جودة الحياة و التعليم عالية. بالإضافة إلى الرسوم المذكورة أعلاه، يدفع جميع الطلاب حوالي 290 دولارًا لكل فصل دراسي لتغطية التكاليف الإدارية.

تكاليف الدراسة في جامعات أيرلندا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجانية لطلاب الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية على مستوى المرحلة الجامعية (مع رسوم قدرها 3000 يورو للخدمات الطلابية) و حوالي 11،400 دولار أمريكي سنويًا للطلاب الغير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي على مستوى المرحلة الجامعية. من 4000 يورو سنوياً لطلاب الدراسات العليا في الاتحاد الأوروبي ، و حوالي 4،700 دولار أمريكي سنوياً للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي على مستوى الدراسات العليا.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 14000 دولار في السنة

يتحد تنوع مؤسسات التعليم العالي في أيرلندا مع المدن التاريخية والريف الجميل والثقافة الفريدة من نوعها لجعل البلاد وجهة دراسة جذابة. إذا أراد طلاب الاتحاد الأوروبي الدراسة في أيرلندا ، فسيحتاجون فقط إلى دفع 3000 يورو لتغطية تكاليف خدمات الطلاب الغير الدراسية.

تكاليف الدراسة في جامعات إيطاليا

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: ما بين 920 1100 دولار أمريكي على المستوى الجامعي في الجامعات الحكومية و حوالي 1،750 دولار على مستوى الدراسات العليا.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 14000 دولار في السنة

على الرغم من أن الجامعات الخاصة في إيطاليا تفرض ما يصل إلى 23،400 دولار سنوياً ، إلا أن الجامعات العامة في إيطاليا هي الأرخص. الطلاب الدوليون مؤهلون للحصول على نفس المنح الدراسية للطلاب المحليين ، يتم تقييمهم حسب الجدارة الأكاديمية أو الحاجة المالية. وهذا ينطبق على المنح الدراسية وقروض الطلاب والمساعدات الاخري، كلانقل، السكن، المأكل…

تكاليف الدراسة في جامعات النرويج

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجاني للجميع في الجامعات الحكومية (مع بعض الاستثناءات في حالة البرامج المتخصصة).

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 17،100 دولار سنويا

الرسوم الدراسية في الجامعات العامة في النرويج مجانية لجميع الطلاب ، مع رسوم تفرض فقط على عدد قليل من البرامج المتخصصة ، وعادة في مستوى الدراسات العليا. قد يُطلب منك دفع رسوم فصل دراسي، عادةً ما بين 37 و 74 دولارًا.

تكاليف الدراسة في جامعات روسيا

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: ما بين 1900 و 640 دولار في جميع مستويات الدراسة

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 3،850 دولاراً في السنة

أكبر دولة في العالم ، تمتلئ روسيا بالإعدادات الثقافية والتاريخية والطبيعية الممتعة للاستكشاف. تكاليف المعيشة منخفضة بشكل مدهش (مع الاستثناء للمدينة العاصمة موسكو) ، والرسوم الدراسية ليست باهظة الثمن. قد تتمكن أيضًا من العثور على منحة للدراسة في روسيا ، بتمويل من الحكومة الروسية لدعم الطلاب الدوليين الموهوبين.

تكاليف الدراسة في جامعات إسبانيا

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: حوالي 880-250 دولار  على مستوى المرحلة الجامعية في الجامعات العامة و حوالي 1.540-5،050 دولار على مستوى الدراسات العليا. سوف يدفع الطلاب الغير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي أكثر قليلاً.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 12.630-1530 دولار في السنة

تقدم إسبانيا مجموعة واسعة من المواقع الرائعة للطلاب ، وتجذب الكثير من خلال الجمع الناجح للجامعات الجيدة ، ونمط الحياة الجذاب ، وحقيقة أن اللغة الإسبانية هي واحدة من أكثر اللغات تحدثًا في العالم. مدريد وبرشلونة هي أغلى المدن في البلاد للعيش فيها.

تكاليف الدراسة في جامعات السويد

متوسط ​​الرسوم الدراسية: مجاني لطلاب الاتحاد الأوروبي على جميع المستويات و حوالي 9100 – 2100 دولار في السنة لمعظم الدورات الدراسية للطلاب الآخرين.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 10،900 دولار

وكما هو الحال في الدنمارك ، فإن الرسوم الدراسية في السويد مجانية للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي. كما يتم تمويل برامج الدكتوراه في كلا البلدين تمويلاً كاملاً ، مما يمنح المرشحين الاستثنائيين فرصة الحصول على شهادتهم بدون دفع رسوم ، مع امكانية الحصول على راتب.

تكاليف الدراسة في جامعات سويسرا

متوسط ​​الرسوم الدراسية: حوالي 810-1.245 دولارًا سنويًا في جميع مستويات الدراسة. قد يضطر الطلاب الأجانب إلى دفع رسوم إضافية.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 22.875 دولارًا سنويًا

الرسوم الدراسية معقولة ، ولكن تكاليف المعيشة مرتفعة.

تكاليف الدراسة في جامعات هولندا

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: 1،030 يورو لطلاب الاتحاد الأوروبي. و يدفع الطلاب غير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي ما بين 7،000 و 17،500 دولار أمريكي على مستوى البكالوريوس و حوالي 9،340 – 23،350 دولارًا على مستوى الدراسات العليا.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: ما بين 11،200-15،400 دولار سنوياً

تعتبر هولندا راسخة كوجهة دراسية شائعة للطلاب من جميع أنحاء العالم. وهي معروفة بقيمها المتسامحة والليبرالية ، وتفتخر بالمدن الطلابية العظيمة. الوسيلة المفظلة للنقل هي الدراجة. البلاد لذيها مناطق ريفية خلابة. تعتبر الرسوم منخفضة نسبيًا بالنسبة لطلاب الاتحاد الأوروبي ، وخاصةً في المستوى الجامعي ، كما أن متوسط ​​تكاليف المعيشة في البلاد مماثل للعديد من بلدان أوروبا الغربية.

تكاليف الدراسة في جامعات المملكة المتحدة

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية: قد تصل من 10.500 إلى 10.780 يورو للطلاب المحليين المقميين في الاتحاد الأوروبي في المستوى الجامعي و حوالي 13،1330 دولارًا  للطلاب الدوليين الجامعيين خارج الاتحاد الأوروبي. يجب أن يتوقع الطلاب الدوليون دفع ما يتراوح بين ما بين 14،440 و 2،42000 دولار لمعظم درجات الماجستير.

متوسط ​​تكاليف المعيشة: حوالي 16،000 دولار سنوياً

في حين أن عاصمة المملكة المتحدة تعد موطناً لمجموعة مختارة رائعة من الجامعات ، ضع في اعتبارك أن تكاليف المعيشة في لندن أعلى بكثير من تلك الموجودة في بقية المملكة المتحدة ، لذلك ستحتاج إلى المزيد من الميزانية للدراسة هناك. بقيت الرسوم والتمويل حتى الآن دون تغيير لطلاب الاتحاد الأوروبي بعد تصويت خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

للحصول على خيارات أكثر بأسعار معقولة ، قد ترغب في الدراسة بالجامعات الاسكتلندية – حيث يمكن للطلاب في الاتحاد الأوروبي (باستثناء الطلاب من إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية) الدراسة مجانًا في المستوى الجامعي.

الرسوم الدراسية هي أيضا أقل في أيرلندا الشمالية ، مع الحد الأقصى يصل الى 4،700 يورو سنويا على مستوى المرحلة الجامعية لطلاب الاتحاد الأوروبي.

إذا كنت ترغب بالدراسة في الجامعات الغربية مجانًا ، فقد ترغب في بذل بعض الجهد وتعلم لغة جديدة.

في العديد من البلدان ، يمكنك الوصول إلى الدورات الجامعية المجانية أو الرخيصة جدًا إذا كنت قادرًا على الدراسة باللغة المحلية.

تكاليف الدراسة في جامعات بولندا

في بعض البلدان ، يمكنك الدراسة مجانًا فقط إذا تم كنت ستدرس البرنامج الجامعي المختار باللغة المحلية. في هذه الحالة ، قد تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبارات القبول نفسها مثل الطلاب المحليين ، كما هو الحال في بولندا. إذا كان الطلاب الأجانب غير قادرين على الدراسة باللغة البولندية ، فإنهم يدفعون رسومًا دراسية تبلغ ما بين 2،330-3،500 دولار سنويًا.

تكاليف الدراسة في جامعات جمهورية التشيك

مثال آخر لبلد يمكنك فيه الدراسة مجانًا باللغة المحلية هو الجمهورية التشيكية. ومع ذلك ، لا تزال الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية معقولة إلى حد ما ، حيث تبلغ الرسوم حوالي حوالي 4330 دولارًا سنويًا. تكاليف المعيشة هي أيضا بأسعار معقولة أكثر بكثير من العديد من الدول الغربية ، في حدود 5،400-9000 دولار في السنة.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *