Press "Enter" to skip to content

دروس الفلسفة 2 باك ملخصة 2015 – درس الغير ملخص

التعلم الحر EDLIBRE 1

[highlight] السلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته ، [/highlight]

و تتمة لمجزوءة الإنسان بكل دروسها ، الشخص، الغير ، و التاريغ ، ملخصة بطريقة جديدة و حصرية تمكنكم من الحفظ و المراجعة بكل سهولة ، اليوم نقدم لكم الدرس الثاني بعد [highlight] درس الشخص [/highlight] درس الغير ملخص مقدم لكم من موقع التعلم الحر بالطرية تسهل عليكم المراجعة التذكر الدائم للدرس.

مجزوءة الإنسان_الغير

[highlight] خلا صـة تركيبيـة: [/highlight]
إن التفكير في مفهوم الغير يكشف عن إشكالية فلسفية متعددة الأبعاد نظرا لطبيعة العلاقة المركبة بين الأناوالغير.
فعلى المستوى الوجودي يتحدد وجود الغير كضرورة لوجود الأنا حسـبالتصـور الجدلـي (هيجل) في مقابل التصور الذاتي الذي يتم فيه استغناء الأنا عن وجودالغير (ديكارت).
وعلى المستوى المعرفي تفتح علاقة الأنا بالغير على عدة زوايامن النظـر انعكسـت فـي الخطابات التي تتحدد فيها هذه العلاقة كعلاقة تشييئية(سارتر) أو كعلاقة مشاركة وجدانية (ميرلو بونتي) تجعلان معرفة الغير تطرح معضلات لاحل لها… وذلك في مقابل تصورات أخرى تسعى إلى تجاوز هذه الصعوبات من خلال إضفاءطابع كلي (شيلر) أو بنيوي (دولوز) على الغير.
وعلى مستوى العلاقة الأخلاقيةالوجدانية، يلاحظ أن التواصل مع الغير قد يتخذ أشكالا مختلفة كما يتجلى ذلك فيسيادة نظرة الهيمنة والإقصاء قديما في مقابل النظرة الفلسفية المعاصرة التي تحاولتأسيس هذه العلاقة على الحوار والاختلاف أو التكامل والمغايرة.

 [notification type=”notification_info” ]الدرس بالجودة العالية Ultra HD 4167 x 8333[/notification]

[notification type=”notification_warning” ] نعم ! الدرس الملخص و يفيدكم في الفهم السريع له ، لكن هذا لا يمنعكم من قرائة الدرس الكامل مرة او مرتين على الاقل[/notification]

  1. […] درس التاريخ ملخص على شكل إنفوجرافي ، بطريقة حديثة تسهل عليكم مراجعة الدرس و فهمه بكل بساطة، و كما سبق الدروس الأخري درس الشخص و الغير ، و بذلك تكتمل مجزوءة الوضع البشري بكل دروسها و محاورها على شكل INFOGRAPHIE . درس الشخص. درس الغير. […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *