Press "Enter" to skip to content

الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة

2

حتى يكون تعلمك لأي شيئ تريد تعلمه بطريقة صحيحة و بإستفادة كاملة،  خصوصا عبر الانترنت، لابد أن تختار الدورات التعليمية بعناية، خصوصا في عصر ازدحام المعلومات. الان يمكنك ان تتعلم اي شيئ تريده عبر الانترنت، فمع تواجد منصات التعلم عن بعد العالمية، حتى ماجسيتير ادارة الاعمال يمكنك ان تحصل عليه عبر الانترنت، و نعم اعتماده قد يساوي اعتماد الدبلوم المحصل عليه من ارقى جامعات العالم، لأنه الان الكفاءة هي من تحدد ما انت قادر عليه وليست الشهادة، وهذا ما بدأت تطبقه كبرى الشركات العالمية في توظيف الاشخاص.

لهذا متابعينا الاعزاء لابد ان تختار طرق التعلم قبل موضوع التعلم لتنفق عبرها وقتك الثمين في تعلم ما تحب، سواءا كانت تلك الطرق مجانية او مدفوعة، ولأن الدورات التعليمية المأجورة او المدفوعة هي الطرق الكاملة و المتسلسلة لتعلم اي شيئ، قررنا أن نكتب مقال فيه نتطرق ل الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة.

التعلم يعني اكتساب معرفة و خبرة جديدة في تطوير الذات و رفع الخبرات و الكفاءات، و الدورات التعليمية عبارة عن مهارات عملية تُمكن المتدرب من مواكبة الحياة العملية .. حيث تعتمد الدورات التعليمية على التطور المستمر للإنسان و اكتسابه معارف جيدة تتناسب مع إعداد موظفين ناجحين و تحسين مستواهم و قدراتهم و خلق أجواء تفاعلية فيما بينهم لتلبي حاجات السوق المستمرة و الشواغر الوظيفية المتجددة باستمرار.

الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة
الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة

لكن ما أهمية الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة و ما الفرق بينهما في حال كان التعلم أونلاين أو غير ذلك !؟

ترتبط الدورات التعليمية المتوفرة على الانترنت في مجالات كثيرة و متعددة منها المجاني و منها المدفوع .. تعتمد هذه الدورات على النصوص أو ملفات سماعية أو فيديوهات لتكملة  المعلومات و توفرها لدى المتدرب، ولكن تحتاج لتوفر الانترنت دائماً و في بعض الأحيان لتوفر أجهزة متطورة لاستقبال كل ما هو جديد عبر الانترنت و الدورات المجانية.

الدورات التعليمية المجانية عبر الانترنت تعتبر واحدة من المعايير الهامة التي تتيح فرصة التطور للمتدرب دون عناء كبير فهي لا تحتاج لدفع مصاريف الدورة و في بعض الأحيان تغطي الدورات تكاليف الشهادة أيضاً . و لكنها تحتاج لتوفر الانترنت و لابتوبك الخاص او هاتفك  لتبقى متابع للدورة  و تستفيد من النصوص أو الملفات السماعية  أو  الفيديوهات التعليمية.

أما الدورات التعليمية  المأجورة او المدفوعة فهي  تسبب بعض من الالتزام أكثر من قبل المتدرب اتجاه الدورة، حيث تتطلب منه دفع تكاليف الدورة و تكاليف الشهادة مقابل تعلم ذا جودة عالية و موثوق به، و تظهر  أيضاً أهمية هذه الدورات في الحضور و المتابعة  المستمرة من المتدرب للدورة  و ليس بالضرورة  أن تكون عبر الانترنت فغالياً تتوفر ضمن مراكز أو معاهد تدريبية..

تعتبر هذه الدورات ربما الأقرب للمتدرب من حيث حصوله بشكل ملموس على المعلومات أو حضوره بشكل واقعي و تفاعلي ضمن المتدربين و بالتالي ترفع من خبرته الأكاديمية و العملية و يكون المتعلم ذا كفاءة عالية.

كما أن الدورات التعليمية المأجورة او المدفوعة مميزات كثيرة تتميز بها عن الدورات المجانية لكونها تتعلق بالمحتوى المنظم و اعتمادها كادر تدريبي من المدربين المحترفين في مجال الدورات التدريبية التعليمية الهادفة، ففي دورات الموارد البشرية مثلا، أغلب مدربي هذه الدورات هم رؤساء بقسم الموارد البشرية في منظمات عالمية و شركات مرموقة قد نالوا و حصلوا على خبرة أكاديمية و عليمة و تجارب مهنية في خوض مهارات إدارة الموارد البشرية في الحياة العملية و بالتالي المدرب ينقل خبرته للمتدرب عن طريق حقيبته الأكاديمية العلمية الغنية بالمعلومات و خبرات العمل الميدانية، كذلك الأمر بالنسبة للعديد من الدورات الأخرى مثل دورات في التصميم و الفوتوشوب , و اللغات , أو تعلم تصميم المواقع أو غيرها من الدورات التي تؤهل المتدرب  لسوق العمل و بشكل ناجح و يحصل على الفائدة بسعرها المنخفض مقارنة و قياساً  بكم المعلومات و الفوائد التي يحصل عليها المتدرب و التي لن يجدها في الدورات المجانية .

حيث تعتمد المأجورة او المدفوعة على نبذة تعريفية عن المدرب و التعاقد مع مدربين احترافيين متخصصين في سلك التدريب ضمن دورات خاصة بالإضافة لقاعات مجهزة بتقنيات عالية تعمل بشكل دائم على استقبال الطلاب و المتدربين و تأمين احتياجات  الدورات، على سبيل المثال :  دورات ال ICDL  و الحاسوب  , العديد من المتدربين لا يملكون لابتوبات تساعدهم على اجتياز الدورة . فهنا يقوم مبدأ المركز أو المعهد التدريبي المتخصص بدوراته المأجورة بتأمين لابتوبات للمتدربين للحصول على الفائدة و امتلاك المعلومة و الخبرة و ليس الشهادة فقط و بالتالي هنا قد تدفع مبلغاُ عالياً و لكن في المقابل أنت تملك لابتوبك الخاص في دورتك الخاصة بذلك السعر الذي دفعته و في الدورات المأجورة تؤخذ الشهادة بعين الاعتبار بمثابة وثيقة نجاح تُقدم للطالب تثبت اجتيازه من هذه الدورات بينما في الدورات المجانية لا يتم دائماً اعتماد هذه المعايير و لا تؤخذ الشهادة دوماً بالاعتبار فغالباً تكون شهادة حضور للدورة و ليست اجتياز.

اما الذين يتعلمون عبر الانترنت عب حواسيبهم او هواتفهم، فالدورات المأجورة او المدفوعة، تقدم لهم دورات دات جودة عالية، يمكنك التواصل مع المنظم للدورة  في حالة عدم الفهم لشيئ معين، ايضا لما تدفع ثمن الدورة فأنت حتما ستكون مهتم بإتمامها و تطبيق كل ما تعلمته من اجل العمل لو من اجل مشروعك الخاص.

الان العديد من المنظمات و الشركات تعتمد الشهادة الموثقة من منصات التعلم الحر عبر الانترنت التي تضمن نجاحك و اجتيازك للدورة لتثق الشركة أكثر بموظفيها و يكون قادراً على تحمل المسؤوليات أكثر و المهام الجديدة بشكل مرّن و فعّال و قادر على اتخاذ القرار دوماً وفقاً لكل مهمة تُوكل إليه.

في بعض الأحيان تكاليف الدولارت التعليمية المأجورة او المدفوعة تكون مرتفعة قد تسبب حرمان المتدرب من حصوله على هذه المعلومات و الخبرات، ولكن  الان العديد من المنصات التعليمية مثل Udemy يقدمون دورات تعليمية بمحتوى لن تجده في اي منصة اخرى بثمن لا يتجاوز 20 دولار، و الدورة تبقى لك مجانية مدى الحياة و المعرفة التي سوف تحصلها من تلك المنصات لا تقدر بثمن و من اساتذة اغلبهم اكاديميين.

لذا نصيحتنا لكل متعلم حر بأخد المعلومات من مصدرها الاصل و أن يحاول ان يتعلم من مصادر موثوقة و تعطي المعلومات كاملة و صحيحة، وكل ما سبق ستجده غالبا في الدورات التعليمية المأجورة او المدفوعة، فهذه الاخيرة تمكنك من تحصيل العلم المتكامل، ايضا يمكنك ان تسأل عن الذي لن تفهمه طوال وقت الدورة، ايضا الدورات التعليمية يقدمها اكاديميون و خبراء و تمكنك من الحصول على شهاهدة معترف بها عبر العالم.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ، و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

  1. شكرا لكم لاني من المهتمين بي شبكات سيسكو وأتمنا ان استفيد من هذا الدوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: