Press "Enter" to skip to content

الشبكات وأنواعها + دورات مجانية لـ تعلم الشبكات من الصفر

0

تعتبر الشبكات من أفضل الأشياء لمحبي المعلوميات وتقنيات الأنترنت، حيث أصبح تعلم الشبكات جد ضروري ومهم، كون أن الشّبكات أصبحت تتداخل في عدة أمور مختلفة في حياتنا اليومية، كما أنها شيء ضروري لابد منه للشركات والبنوك والمؤسسات الكبرى والمستشفيات..

فأصبح خبراء الشبكات المعلوماتية مطلوبين بشكل كبير في عدة وظائف وقطاعات مختلفة سواء منها الخاص والعام، ولهذا قمنا بتجمعة عدة دورات مجانية لـ تعلم الشبكات من الصفر.

وليس هذا فقط، فإننا سنقوم بالإجابة على مجموعة من الأسئلة المهمة في هذا الموضوع، من بينها، ماهي الشبكات وأنواعها؟ وما هي ضرورة تعلم الشبكات ؟

ما هي الشبكات

تعرف شبكة الحاسوب بأنها عبارة عن جهازي حاسوب أو مجموعة من الأجهزة متصلة مع بعضها البعض بواسطة أسلاك التوصيل (الكيبلات)، ومن المُمكن أن تكون متصلة بشكل لاسلكي أيضا حتى تتبادل البيانات والملفات فيما بينها، وبالطبع ليش شرطاً أن تكون الشبكات مكونة من أجهزة الحاسوب فهي تضم جميع أنواعِ الأجهزة التي من الممكن أن تتصل بجهازِ الحاسوب مثل الطابعات، والهواتف، وكاميرات المراقبة أيضاً.

ما هي أنواع الشبكات

1. الشبكة اللاسلكية المحلية WLAN

تُوفر الشّبكة اللاسلكيّة المحليّة WLAN اتصال شبكة لاسلكي يغطي مسافاتٍ قصيرةً باستخدام موجات الراديو أو موجات الأشعة تحت الحمراء بدلًا من كابلات الشّبكة التقليديّة .

يمكن إنشاء شبكة محليّة باستخدام برتوكولات الشّبكات اللاسلكيّة المختلفة، وأكثر أنواع الشبكات اللاسلكيّة انتشارًا هي Wi-Fi وبلوتوث. وعادةً ما يُخلط بين لفظ الشّبكة اللاسلكيّة Wireless وشبكة الواي فاي Wi-Fi. وهذا خلطٌ خاطئٌ بالطبع لأن الشّبكة اللاسلكيّة أوسع بكثيرٍ من الواي فاي Wi-Fi.

2. الشبكة المحلية LAN

تصل الشّبكة المحليّة بين مجموعةٍ من الأجهزة القريبة نسبيًا من بعضها، مثل المدرسة أو المنزل. وفي بعض الأحيان قد يحتوي المبنى الواحد على عدة شبكاتٍ محلية صغيرة، وقد تمتد الشبكة المحلية لتربط مجموعةً من المباني المتجاورة. ويمكن أن تكون مَملوكةً من قبل شخص واحد أو منظمة واحدة.

3. الشبكة الواسعة WAN

كما يشير اسمها، تمتد الشّبكة الواسعة مسافاتٍ كبيرةً بالفعل، والإنترنت هي أكبر شبكة واسعة على الإطلاق. وتتألف الشبكة الواسعة من مجموعة من الشبكات المحليّة المتفرقة جغرافيًا. وتربط الشبكات المحليّة مع الشبكة الواسعة باستخدام جهاز شبكي يدعى الموجه.

4. شبكة الـ MAN

هي اختصار لمصطلح Metropolitan Area Network، تمتد الشبكة المدينية على مساحةٍ أكبر من مساحة الشّبكة المحليّة وأصغر من الشّبكة الواسعة، مثل المدينة أو المحافظة وهي عادة ما تملك من قبل هيئةٍ حكومية أو شركة كبيرة.

5. شبكة الـشخصية PAN

وهي اختصار Personal Area Network ، هي شبكة كمبيوتر يتم إعدادها للإستخدام الشخصي فقط. وهي تتضمن عادة جهاز كمبيوتر أو هاتفا أو طابعة أو جهازا لوحيا أو أي جهاز آخر.

تكمن أهمية شبكات الحاسوب في : 

  • مشاركة البيانات التي يتم نقلها عبر الشبكة من خلال: البريد الإلكتروني مثلاً.
  • الاشتراك ببعض الأجهزة، مثل اشتراك أجهزة الشبكة في طابعة أو ماسح ضوئي واحد.
  • سهولة التحكم في الحواسيب المرتبطة بالشبكة ومراقبة العمليات التي تحدث فيها.
  • المساهمة في تقديم بعض الدعم دون الحاجة إلى التنقل بين الحواسيب.الشبكات

دورات مجانية لتعلم الشبكات من الصفر

الآن وبعد أن تعرفنا على الشبكات و أنواع الشبكات سننتقل إلى دورات لتعلم الشبكات من الصفر والتي ستمكنك من تكوين اساس متين عن الشبكات. فيما يلي دورات مجانية لـ تعلم الشبكات :

1. مقدمة في الشبكات (edX)

هذه دورة ذاتية مقدمة من edX، حيث تشمل هذه الدورة عدة مواضيع مثل شبكات الكمبيوتر، التطبيقات، أمان الشبكة…والعديد من الأشياء المهمة.

بنهاية هذه الدورة سيكون الطلاب قادرين على :

وصف شبكات الكمبيوتر وتحديد المكونات الرئيسية للشبكات، ناقش مبادئ تطبيقات وبروتوكولات الشبكات مثل HTTP و SMTP و FTP، وصف شبكات، شرح المبادئ الكامنة وراء طبقة النقل ، تعدد الإرسال وإزالة تعدد الإرسال ، نقل البياناتالموثوق به ، التحكم في التدفق ، التحكم في الازدحام و TCP و UDP.

شرح المبادئ خدمات الشبكة مثل إعادة توجيه نموذج خدمة طبقة الشبكة مقابل التوجيه، وصف كيفية عمل أجهزة التوجيه ، بما في ذلك اختيار المسار والبث والبث المتعدد، وصف بروتوكول IP وخوارزميات التوجيه وبروتوكولات التوجيه المستخدمة اليوم على الإنترنت RIP OSPF و BGP ، ناقش بروتوكولات الوصول المتعددة والشبكة المحلية وشبكات VLAN و Ethernet ، شرح مبادئ أمن الشّبكات ، والتشفير ، والسرية ، والتعرف على الهوية ، وسلامة الرسالة وصف تقنيات أمان الشبكة الشائعة مثل جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل..

2. مقدمة لشبكات الكمبيوتر (FutureLearn)

في هذه الدورة ، ستتعلم كيفية وصف الأنواع المختلفة لشبكات الكمبيوتر وفهم كيفية نقل البيانات بأمان. ستغطي استخدام العالم الحقيقي لتكنولوجيا الشّبكات لتعزيز فهمك. ستصبح أيضًا أكثر دراية بكيفية عمل الإنترنت ، بما في ذلك التوجيه و DNS والشبكة العالمية.

عن الإنتهاء من هذه الدورة ، ستتمكن من …

مناقشة أنواع الشبكات والمزايا والعيوب، وصف نقل البيانات (Ethernet، و WIFI) وبروتوكولات الشبكة (http ، ftp ، إلخ)، كيف يمكن نقل البيانات بشكل آمن ، تطبيق المعرفة بالاستخدام الحقيقي لتقنية الشبكات ، وصف الإنترنت بما في ذلك التوجيه و DNS و “الشبكة العالمية” ، شرح كيف يتم تغليف البيانات في حزمة IP وإطار بيانات للإرسال..

3. نطرة شاملة عن الشبكات (Coursera)

تم تصميم هذه الدورة لتقديم نظرة عامة كاملة عن شبكات الكمبيوتر. سنغطي كل شيء بدءًا من أساسيات تقنيات وبروتوكولات الشبكات الحديثة إلى نظرة عامة على السحابة إلى التطبيقات العملية واستكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها.

في نهاية هذه الدورة التدريبية ، ستكون قادرًا على :
● وصف شبكات الكمبيوتر من حيث نموذج من خمس طبقات
● فهم جميع البروتوكولات القياسية المتعلقة باتصالات TCP / IP
● فهم أدوات وتقنيات استكشاف الأخطاء وإصلاحها القوية للشبكة
● تعلم خدمات الشبكة مثل DNS و DHCP التي تساعد على تشغيل شبكات الكمبيوتر
● فهم الحوسبة السحابية ، كل شيء كخدمة ، والتخزين السحابي

4. دورة كاملة لتعلم شبكات الكمبيوتر (Youtube)

في هذه الدورة التدريبية الشاملة لشبكات الكمبيوتر ، ستتعلم شبكات الكمبيوتر من الصفر. حيث في هذه الدورة ستتعرف بالتفصيل على الشبكات وكيف تعمل بالإضافة الى بروتوكولات الشبكات مثل HTTP و SMTP و FTP..بعد الإنتهاء من هذه الدورة ستكون قادر على مناقشية جميع جوانب الشّبكات.

أخيراً، اريد انوه إلى ضرورة تعلم الشّبكات في وقتنا الحالي الذي اصبح يعتمد وبشكل كبير جداً على الإنترنت، نحن الأن في طريق الرقمنة أي سيصبح كل شيء مرتبط بالإنترنت.

ما يفيدك ايضًا : 

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: