Press "Enter" to skip to content

دورات و نصائح مهمة ل تعلم لغات البرمجة من الصفر

في كل مرة عبر موقع التعلم الحر، ندرج لكم دورات تعليمية متنوعة، و بين هذا التنوع توجد دورات تعلم لغات البرمجة من الصفر ، لهذا في هذا الموضوع، و الذي سيأخدكم إلى أفضل المصادر لتعلم البرمجة من الصفر، كما نعدكم دائما نحاول أن نقدم لكم الأفضل و الأحسن دائما لتستفيد جيدا و أيضا لكي لا تضيع وقتك في ما لا ينفعك.

هذا الموضوع سيقدم لكم مصادر ل دورات تعلم لغات البرمجة من الصفر حتى الاحتراف، الدورات هي لتعلم البرمجة من الصفر بعدة لغات برمجية، بما فيها جافا Java ، لغة PHP لغة السي C، لغة SQL، لغة C++ إضافة إلى برمجة المواقع باستخدام HTML مع CSS3 و Javascript جافا سكريبت.

الآن صار تعلم البرمجة متاحا للجميع و ليس حكرا على فئة محدودة من الناس، فأي شخص كيف ما كان يمكن أن يتعلم البرمجة، و بدون أي أساسات اولية في البرمجة، فقط يجب أن تجيد استخدام الحاسوب و تتبيث البرامج التي ستستخدمها للبدء في تعلم البرمجة، مع بعض المبادئ المهمة في اللغة الإنجليزية، لأن اللغة الانجليزية مهمة جدا لتعلم البرمجة، و حتى كل لغات البرمجة مكتوبة باللغة الانجليزية.

مهم جدا : دليل المبتدئين لدخول عالم البرمجة

شيئ مهم يجب أن يعرفه كل متعلم للبرمجة، هو أن البرمجة لا يمكن إتقانها في شهر او شهرين او حتى 6 أشهر، إنما البرمجة هي مشوار للتعلم المتواصل و الممارسة. حينما نقول دورات تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف، بمعنى الدورة تقدم لك كل ما يلزم، من معرفة، نظريا و تطبيقيا، و ستعلمك كل شىء عن اللغة و لن ينقصك فيها أي شيء، و الاحتراف يعتمد على عدد ساعات التعلم التي تقضيها في ممارسة اللغة، و كيف تحل المشاكل التي تواجهك أثناء البرمجة، و تعتمد على كتابة الكود من أول سطر الى اخر سطر دون الاعتماد على أسطر البرمجة الجاهزة.

دورات تعلم البرمجة من الصفر
دورات تعلم البرمجة من الصفر

هل أنت جاهز لأن تكون مسؤولا اتجاه تعلمك ؟ هل أنت مستعد لأن تتعلم كل شيئ عن البرمجة ؟ هل أن مستعد لإكمال مشوار تعلم البرمجة حتى تصبح محترفا بالمعنى الحرفي؟ إذا اكمل الموضوع إلى اخره.

قد تسأل، ما الوقت الكافي لتعلم البرمجة؟

الوقت اللازم لتعلم البرمجة مثله مثل أي شيء آخر يعتمد على كثير من المعايير والأشياء تختلف من شخص لآخر وفيما يلي هذه المعايير.

قدرة استيعاب الشخص: كل شخص ليس مثل الآخر هناك من يمكنه إستيعاب أي فكرة في ساعة وهناك من يستوعبها في يوم وهناك من يستوعبها في اسبوع لذلك يجب أن تحدد أولا قدرة إستيعابك وأنت من أي نوع من هؤلاء.

مدى حب الشخص للمجال:  نعم مدى حب الشخص للمجال يفرق الكثير عن أي شخص آخر يريد أن يتعلم المجال لسبب ما مثل كسب المال أو إيجاد أي وظيفة الإثنين سوف يتعلمون لكن الشخص الذي يحب المجال سوف ينجح أكثر وسوف يتعلم أسرع من الشخص الآخر.

عدد الساعات التي تخصصها للتعلم: عدد الساعات التي سوف تقضيها في التعليم لأن كل شخص غير الآخر هناك من يجلس طوال اليوم للتعلم وهناك من يجلس عدد ساعات قليلة وهناك من يتعلم ساعة واحدة لذلك تختلف من شخص لآخر.

المسار و الخطة التعليمية: هناك من يقوم بالتعلم بطريقة عشوائية وذلك يضيع الكثير من الوقت وهناك من يكتب لنفسه مسارا تعليميا كاملا مرتب ومنظم يساعده على الوصول لهدفه، بسرعة.

إذا هل أنت مستعد لتختار دورات تعلم لغات البرمجة من الصفر التي تريد و لغة البرمجة التي تريد أن تحترفها، اليك :

قائمة دورات تعلم لغات البرمجة من الصفر

1. دورة تعلم لغة البرمجة جافا Java من الصفر

تعتبر دورة تعلم البرمجة من الصفر في الجافا مدخلا للبرمجيات بشكل عام و تحتوي على مقارنات بسيطة بين الأنواع المختلفة للغات البرمجة. كما تحتوي دورة تعلم البرمجة هذه على شرح مبسط للمفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية OOP و كيفية تطبيق هذه المفاهيم بلغة الجافا.

ثم يتم تقديم أساسيات إنشاء تطبيق باستخدام لغة الجافا من حيث تعريف المتغيرات و الدوال و الجمل الشرطية ثم تقديم المكتبات الجاهزة الخاصة ببناء واجهة المستخدم و التعامل مع الشبكات و قواعد البيانات.

هذه الدورة مقدمة أيضا لتعلم البرمجة باستخدام لغة جافا. ستتعلم البرمجة من الصفر دون الحاجة لخلفية مسبقة. إنها مناسبة لجميع الأعمار من المرحلة المتوسطة فما فوق. هذه الدورة لتعلم البرمجة ستكون أساسا يكتسب من خلاله الطالب أساسيات علم البرمجة ولغة جافا لكي يكون قادرا فيما بعد على البرمجة بلغة جافا على هواتف أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب او برمجة برامج سطح المكتب او أي برامج أخرى تتواصل مع الآلة.

الدورة كاملة، و تبدأ معك من صفر معرفة في لغة البرمجة الجافا.

رابط الدورة : Java Programming for Complete Beginners

2. دورة تطوير مواقع الإنترنت بإستخدام CSS3 و JavaScript و HTML5 من الصفر

أحدث إصدار من لغات البرمجة وإنشاء مواقع الانترنت وهي اختصار ل (HyperText Markup Language). كما أنها اللغة الوحيدة التي يفهمها متصفح الانترنت وجميع لغات البرمجة التي تتعامل مع متصفحات الانترنت Internet browsers يجب أن تترجم مخرجاتها إلى هذه اللغة. لذلك يعتبر إتقان ومعرفة HTML5 حجر الأساس ونقطة البداية الأساسية لأي شخص يرغب في الإبحار في برمجة وتصميم مواقع الانترنت.

في عالم برمجة الإنترنت هنالك نوعان من البرمجة

  • Front End programming وهي تتمثل بكل ما يتم إظهاره لمستخدم الانترنت عند طلب صفحة الموقع ( الشكل الخاص بالموقع وطريقة عرض المعلومات فيه ) .
  • Back End Programming وهي تمثل ما يحدث خلف صفحة الانترنت التي يتم عرضها للمستخدم من عملية ربط بين الموقع والسيرفير (الخادم) الخاص بالموقع . على سبيل المثال عمليات التحقق من اسم المستخدم وكلمة السر.

في هذه الدورة سوف تتعرف بالتفصيل على برمجة Front End الخاصة بمواقع الانترنت والتي تتمثل بشكل أساسي في التعرف على

  • HTML5
  • Css3
  • Bootstrap
  • إضافة إلى Java Script و jQuery

رابط الدورة : The Web Developer Bootcamp

3. دورة تعلم لغة البرمجة السي C من الصفر

بخصوص هذه الدورة، فهي عبارة عن شرح لأساسيات البرمجة بلغة السي C، من خلال تعريفات مختصرة لمفاهيم البرمجة وخطوات البرمجة بطريقة سهلة، وشرح واضح لأوامر اللغة مع أمثلة، بالإضافة إلى إنشاء وتصميم برامج مفيدة وعملية.

رابط الدورة : C Programming For Beginners – Master the C Language

4. دورة تعلم لغة قواعد البيانات SQL من الصفر

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية الحصول على رؤى من البيانات ولكنك مرعوب للغاية من قواعد البيانات و لا تعرف من أين تبدأ، فإن هذه الدورة مناسبة لك. هذه الدورة عبارة عن مقدمة لطيفة ولكنها شاملة ل MySQL ، وهي واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في قطاع الأعمال، و تطوير المواقع و البرمجة…

رابط الدورة : The Ultimate MySQL Bootcamp: Go from SQL Beginner to Expert

5. دورة تعلم لغة البرمجة PHP من الصفر

هذه الدورة مقدمة بشكل كامل للمبتدئين فى مجال تطوير المواقع باستخدام لغه البرمجة PHP و التي تعد من اعرق اللغات البرمجة للمواقع، و تواصلها مع خادم الويب، أي السيرفر، الدورة ستساعدك لتعلم بناء موقع ديناميكي و لا تحتاج أي خبرة برمجية مسبقة، لكن من الجيد أن تكون قد تعلمت لغة HTML و CSS.

ننصحك أولا قبل البدأ في تعلم PHP، ان تتعلم HTML و CSS

رابط الدورة : PHP for Beginners – Become a PHP Master – CMS Project

6. دورة تعلم لغة البرمجة بلغة C++ من الصفر

لغة البرمجة C ++ هي اللغة التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها شارة شرف بين مطوري البرامج، وهي لغة البرمجة التي يمكنك أن تتعلمها و عند إضافتها إلى سيرتك الذاتية، بالتأكيد ستحصل على فرص عمل عديدة. لغة البرمجة C ++ هي اللغة التي تم تصنيفها بشكل روتيني في أفضل 5 لغات برمجة حسب الشعبية ، وكانت دائمًا في أعلى 10 لغات لما يقرب من 20 عامًا.

رابط الدورة : Beginning C++ Programming – From Beginner to Beyond

7. دورة تعلم لغة البرمجة Python من الصفر

إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة البرامج بلغة Python مثل المحترفين ، وفهم كيف يمكننا حل مشكلات العالم الحقيقي بالبرمجة عبر بايثون ، أو أتمتة المهام المتكررة والمعقدة ، هذه الدورة للمبتدئين، يقدم لك كل شيئ من الصفر عن لغة البرمجة Python، ستبدأ معك من الصفر و بدون أي معرفة مسيبقة في البرمجة.

رابط الدورة : The Complete Python Masterclass: Learn Python From Scratch

من فضلك، اختر احدى دورات تعلم لغات البرمجة من الصفر بعناية ، و اخترها على حسب المجال الذي تريد التعمق فيه، و لا تتنقل بين الدورات، لأن لكل لغة درجة من الصعوبة، و لا توجد لغة أسهل من لغة، ولكن يبقى منطق البرمجة واحد. ولأن مسؤوليتنا ان نساعدك في ربح الوقت و المال في التعلم، حاول ان تتواصل معنا في حالة أحسست بالارتباك، لنفيدك بخبرتنا و نحاول ان نوجه نحو المسار الصحيح، فقط ضع تعليقا أسفل هذا الموضوع و سيجيبك فريقنا في اقرب وقت ممكن.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

  1. عبدالرحمن عبدالرحمن

    السلام عليكم.

  2. للاسف موقع يفتقد للمصداقية والنزاهة ويعتمد اسلوب الكذب والتدليس على متتبعيه حيث تتواجد به العديد من العناوين التضليلية وهد يؤكد بالواضح والملموس ان المحتوى العربي لايزال ضعيفا وهزيلا ولا يمكن ان يفيد ابناء الوطن العربي للاسف الشديد

    • مرحبا تائه، شكرا لك على تعليقك، و عندما وجدت موقعنا، لن تعد تائها بعد الان.
      كان بإمكاننا تجاهل او حدف تعليقك، ولكن، جميل لو ترد على ردنا هذا، أين وجدت عناوين ما نكتبه تدليس أو كذب؟
      نحن بمحض ارادتنا و على مسؤوليتنا نساعد و نحاول سد تلك الفجوة الغارقة في المحتوى العربي لهذا نتمنى، أن نجد عرب ينتقدون بالنقد البناء! عرب يقرؤوووووون؟
      نحن دائما على استعداد لإصلاح اخطائنا، و على استعداد لتطوير محتوانا، وقد نخطئ أحيانا. لكن أبدا لا نكدب و لا ندلس فيما نقدمه لمتابعتنا، و نحترمهم جدا جدا جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: