Press "Enter" to skip to content

دورة نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems المهنية

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

هذا الموضوع سيأخدكم الى مصدر ل دورة مهنية في نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems أو GIS و التي تقدمها جامعة كاليفورنيا ، ديفيس University of California, Davis و المدعومة من أحد أكبر الأيقونات في صناعة نظم المعلومات الجغرافية Esri عبر منصة كورسيرا، قبل أن نصل الى رابط المصدر، في الأسطر الاتية توجد تفاصيل مهمة جدا عن مجال نظم المعلومات الجغرافية و عن الدورة المهنية في المجال.

مع تطور تكنولوجيا المعلومات كل المجالات الأخرى تتطور بسرعة، من أجل خدمة العالم وإزالة الحدود لكل شيء. نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems أحد المجالات الذي يعرف تطورا كبيرا مع الطلب الكبير على كل المتخصصين في هذا المجال من أجل خلق حلول لظواهر وأشياء لها ارتباط بالمكان و دراسة جميع الظاهرات التي توجد علي سطح الأرض عبر الأنظمة المعلوماتية، وتكنولوجيا المعلومات.

نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems أو GIS هو العلم قائم يهتم بجمع ومعالجة ودراسة المعلومات الجغرافية العالمية، ويعتمد على التعرف على الخرائط، والصور الجوية، واستخدام الجداول، والعمل على معالجتها، و التيقن من أنها صحيحة بشكل واضح و كامل، وخالي من الأخطاء، حتى يستطيع كل الشرائح في المجال أو خارجه استخدامها عند الحاجة لها، وخصوصا في الحالات التي تستدعي دراستها، أو تحليلها عن طريق الحاسوب.

مجالات تطبيق نظم المعلومات الجغرافية

  • في مجالات الزراعة
  • في مجالات الصحة العامة
  • في مجال الموارد الطبيعية
  • في مجال دراسات العمران والتخطيط العمراني.
  • في مجال إنتاج الخرائط ، مثل الخرائط الطبوغرافية و خرائط استخدام الأرض.
  • في مجالات دعم اتخاذ القرار.
  • في مجال التعليم والبحث العلمي.
  • في مجال الدراسات العسكرية.
  • ادارة المرافق (الكهرباء – المياه – الغاز) .
  • دراسة الحياة الفطرية
  • إدارة الثروات الغابية
  • الموارد المائية
  • النمو العمراني للمناطق البحرية
  • مشكلات المدن
  • إدارة الممتلكات
  • الخدمات الطبية والتعليمية والأمنية …إلخ.
  • في مجال الدراسات البيئية: تقوم نظم المعلومات الجغرافية بدراسة الخصائص البيئية لمواقع ما وتتبع التغيرات وتقدير التأثيرات المختلفة على الموقع المختار والمواقع المجاورة مثل (تطور الشعاب المرجانية – تآكل الشواطئ).
  • في مجال إدارة الأزمات، مثل الفيضانات، الزلازل، البراكين، الأعاصير و المجاعات، ويتم ذلك من خلال رسم خرائط لمواقع الكوارث وتحديد أولويات الحل وكيفية تطبيق هذه البدائل لحماية الأرواح والممتلكات.
نظم المعلومات الجغرافية
نظم المعلومات الجغرافية

تخصص مهني في إدارة سلسلة الإمداد : دورة تخصص إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management المهنية

و بهذا، من المجالات المذكورة يعتبر تعلم و احتراف تخصص و شهادة نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems، من الاشياء التي ستضيف الكثير إلى سيرتك الذاتية والمهنية سواء كان عملك في أحد المجالات، أو طالبا أكاديميا يدرس أحد المجالات العديدة و التي يمكن توظيف فيها نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems.

عن دورة تخصص نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems

إن معرفة نظم المعلومات الجغرافية نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems أو  GIS هي مهارة مطلوبة بشكل متزايد في الصناعات من الزراعة إلى مجال إدارة الأزمات. سيقوم هذا التخصص ، المقدم بالشراكة مع ArcGIS  ، بتعليم المهارات التي تحتاجها لاستخدام برنامج GIS بنجاح في بيئة احترافية. ستتعلم كيفية تحليل البيانات المكانية الخاصة بك ، واستخدام تقنيات رسم الخرائط لتوصيل نتائجك في الخرائط ، والتعاون مع الأقران في مجالات تعتمد على نظم المعلومات الجغرافية.

ما الذي ستتعلمه من دورة نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems

دورة أساسيات نظم المعلومات الجغرافية

ستكتشف عالم التحليل المكاني ورسم الخرائط مع نظم المعلومات الجغرافية. في هذا الفصل ، ستتعلم أساسيات أداة ArcGIS البرامج الرائدة في الصناعة.

دورة تنسيقات بيانات نظم المعلومات الجغرافية والتصميم والجودة

في هذه الدورة ، وهي الثانية في تخصص نظم المعلومات الجغرافية، ستتعمق في أنواع البيانات الشائعة (مثل البيانات النقطية والمتجهة) ، والهياكل ، والجودة والتخزين.

دورة التحليل المكاني والبيئي

ستقوم بتطبيق معرفتك لنظم المعلومات الجغرافية في هذه الدورة التدريبية على التحليل الجغرافي المكاني ، مع التركيز على أدوات التحليل ، والبيانات ثلاثية الأبعاد ، والعمل مع البيانات النقطية ، والإسقاطات ، ومتغيرات البيئة.

دورة تصوير و أتمتة وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

باستخدام المعرفة التي ستتعلمها عن ArcGIS ، في هذه الدورة ستكمل المهام الفنية مثل حسابات البيانات النقطية وتحليل الملاءمة. بحيث ستصبح مرتاحًا مع التحليل المكاني والتطبيقات داخل نظم المعلومات الجغرافية.

المشروع النهائي لتخصص نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems

في المشروع النهائي ستقوم بتصميم وتنفيذ تحليل كامل قائم على نظام المعلومات الجغرافية – بدءًا من تحديد المفهوم أو السؤال أو القضية التي ترغب في تطويرها ، وصولًا إلى منتجات البيانات النهائية والخرائط التي يمكنك إضافتها إلى محفظتك. سيوضح مشروعك المكتمل إتقانك للمحتوى في تخصص نظم المعلومات الجغرافية.

خصائص دورة تخصص نظم المعلومات الجغرافية

إحتراف هذا التخصص يقدم لكم العديد من الإمكانات المهنية والأكاديمية، أيضا يقدم لكل دارس لهذا التخصص فرصة كبيرة في سوق الشغل الكبير، و الذي كل يوم يزداد فيه الطلب على كل حامل لشهادة ومحترفنظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems.

دورة اللغة الإنجليزية المهنية : دورة مهنية في الإنجليزية للأعمال والتواصل المهني الاحترافي

  • الدورة يتم تدريسها باللغة الانجليزية.
  • الدورة تعد تخصص كامل في نظم المعلومات الجغرافية و يمكن متابعتها فقط عبر الانترنت، مع الوصول الكامل إلى كل المساعدات الضرورية من المدرس.
  • الدورة لا تتطلب أي معرفة مسبقة في نظم المعلومات الجغرافية.
  • وقت الدورة أنت تختاره، ويمكن التقديم للدورة في أي وقت.
  • إنهاء الدورة بنجاح، يتطلب منك 7 ساعات من الدراسة كل أسبوع، لمدة 6 أشهر.

إن كنت مهتم بالمجال، او تدرسه أكاديميا، او مجال عملك يعتمد على نظم المعلومات الجغرافي، أو جاء الوقت لتأخد دورة في نظم المعلومات الجغرافية، ندعوك بأن لا تأجل بدأ التعلم الى الغد، ابدأ الآن، و نتمى لك التوفيق.

أهمية و قيمة هذا التخصص بالأرقام

  • الدورة الان يتابعها أكثر من 37 طالب حول العالم.
  • الدورة حاصلة على تقييم أكثر من 4.8 على أساس أكثر من 7 ألف من قيم الدورة.
  • أكثر من 53% ممن تالع الدورة وحصل على الشهاده، حصل على وظيفة جديدة في أحد المجالات التي تحتاج هذا التخصص.
  • أكثر من 25% حصلوا على ترقية في عملهم بسبب نجاحهم في الدورة.

جودة التعليم العالية هي ما نحاول دائما أن نقدمه لكم في موقع التعلم الحر. نبحث لكم عن أهم المصادر و الدورات المهمة و المجالات التي فيها فجوة في سوق الشغل بين العرض والطلب، لهذا كل الدورات المهنية التي نقدمها لكم، ستفتح لكم الطريق للوصول إلى ذلك السوق العالمي، مع ضمان وجود اكير عدد من الطلبات على حاملي الشهادات في تلك المجالات.

الشهادة التي يمكن أن تحصل عليها بعد إتمامك التخصص بنجاح، هل على هذا الشكل

شهادة كورسيرا Coursera
شهادة كورسيرا Coursera

الشهادة من كورسيرا، مختومة من الجامعة و المدرسين المقدمين للدورة.

نصيحة مهمة : أبدا لا تعتمد على الشهادة، إنما على المهارات التي ستكتسبها و عن ما الذي تجيد فعله و أنت محترف فيه، لأن مهاراتك هي من ستكون المسؤولة على نجاحك في أي مجال، العالم مليئ بحاملي الشهادات، ولكن المهارة و المتمرسين و المحترفين و من يستطيع حل المشاكل المطروحة في المجال، هم من تكون لهم أولية النجاح، و النجاح الدائم.

???رابط الدورة: Geographic Information Systems GIS

 

عن جامعة كاليفورنيا ، ديفيس University of California, Davis

جامعة كاليفورنيا ، ديفيس University of California, Davis
جامعة كاليفورنيا ، ديفيس University of California, Davis

UC Davis ، واحدة من أفضل الجامعات البحثية في الولايات النتحدة ، هي رائدة عالمية في الزراعة والطب البيطري والاستدامة والعلوم البيئية والبيولوجية والتكنولوجيا. مع أربع كليات وست مدارس مهنية ، تشتهر جامعة كاليفورنيا في ديفيس وطلابها وخريجوها بتميزهم الأكاديمي وخدمة عامة ذات معنى وتأثير دولي عميق.

نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح أيها الابطال، قادة المستقبل❤. ضع تعليقا أسفل الموضوع، إن كان لديك أي تساؤل أو استفسار. فريقنا دائما يرد في أقل وقت ممكن، بجواب دقيق عن تساؤلاتكم و إستفساراتكم.

لا تنسى متابعتنا عبر تلجرام – Telegram، بالإضافة إلى تويتر – Twitter و فيسبوك – Facebook و أنستجرام Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *