Press "Enter" to skip to content

سابك عملاق صناعي وأحد أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم

أكبر الأسواق المالية في العالم العربي فتحت أبوابها أخيراً للمستثمرين الأجانب، السوق المالية السعودية فتحت أبوابها مع بداية العام الجديد 2019 للمستثمرين العرب والأجانب. لكن ما هي الأسهم التي يجب شرائها والاستثمار فيها من أجل تنويع محفظتك الاستثمارية في ظل وجود اقتصاد دولة قائم على انتاج النفط الخام وتصديره.

أسباب رئيسية تدفعك لشراء واستثمار سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

الطلب العالمي والتوسع في الأسواق الخارجية: الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تعتبر عملاق صناعي في الاقتصاد العالمي وأحد أكبر منتجي المواد البتروكيماوية في العالم. وهي أكبر شركة صناعية غير بترولية في في الشرق الأوسط، يقومون بتصنيع المنتجات البلاستيكية وغيرها من المنتجات الصناعية الأخرى حتى أنابيب المياه العملاقة. وبالنسبة للاقتصاد العالمي قد تكون شركة “سابك” هي الحل الجذري للنمو الاقتصادي العالمي، الذي يحتاج إلى المنتجات البتروكيماوية لسد الحاجة من الطلب المتزايد على التصنيع. هذا خاصةً في ظل الرغبة بالنهوض الصناعي المستمر لتعويض أي خسائر أو نقص في المنتجات النفطية.

كما أن الشركة تقوم حالياً بتوسيع نشاطها في الأسواق العالمية من خلال عقد اتفاقيات شراكة مع شركات عالمية للبتركيماويات، وبدأتها في كل من الولايات المتحدة واليابان. حيث تهدف استراتيجية الشركة إلى التنويع الجغرافي في أعمالها للوصول إلى أسواق عالمية جديدة، من أجل الوصول إلى أسعار تنافسية في السوق.

القيمة السوقية للسهم والالتزام بتوزيع الأرباح: تعتبر الأرباح التي توزعها “سابك” لحملة الأسهم من أعلى الارباح في السوق السعودية و تبلغ 2.2 ريال للسهم الواحد وتحقق نمواً مستقراً في مبيعاتها منذ خمس سنوات تقريباً. سجلت القيمة السوقية لسهم “سابك” 42.75 مليار ريال (11.4 مليار دولار) عن عام 2018. وأوصى مجلس إدارة الشركة في اجتماعه الأخير بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الثاني من العام 2018 بقيمة إجمالية مقدارها 6.6 مليارات ريال. والتوزيع سيكون بواقع 2.2 ريال- بما نسبته 22% من القيمة الاسمية للسهم، ويصل إجمالي عدد الأسهم مستحقة التوزيع إلى 3 مليارات سهم. كما حققت سابك صافي أرباح بلغ 18.3 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، مقابل صافي أرباح بلغ 14.7 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام 2017.

إضافة إلى الاقتصاد السعودي:  قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” يوسف البنيان، إن صناعة البتروكيماويات تضخ سنوياً أكثر من 45 مليار ريال نقداً في الاقتصاد السعودي. حيث أن مبيعات الشركة في السوق المحلية وصلت إلى نحو 2.7 مليون طن وهو ما يمثل 94% من استهلاك السوق السعودية. وأضاف البنيان “كان عدد مصنعي البلاستك قبل تأسيس (سابك) لا يتجاوز سبعة مصانع، واليوم لدينا أكثر من 2000 مصنع في هذا المجال. الأمر الذي يعد إضافة كبيرة للاقتصاد السعودي”.

حصة سابك من الأسهم: رأس مال شركة “سابك” السعودية يصل إلى 30 مليار ريال، في حين يبلغ عدد أسهمها 3 مليار سهم. وهذا يدل على إجمالي القيمة السوقية لأسهم شركة سابك يصل إلى 387 مليار دولار في تداولاتها في سوق الأسهم السعودية. وتبلغ حصة صندوق الاستثمارات في شركة “سابك” 271 مليار ريال.

مكانة الشركة العالمية: الأهمية الكبيرة لصناعة البتروكيماويات في نمو وازدهار في القرن الواحد والعشرين، خاصةً مع وصول عدد سكان العالم إلى ما يقدر بنحو تسعة مليارات نسمة بحلول عام 2050. وبالتالي فإن تلبية احتياجات هذا العدد المتزايد يتطلب النمو المستدام. ومما لا شك فيه بأن “سابك” بحسب مسؤوليها قادرة على تأدية دور رئيس في تعزيز صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وتطوير مواد أقوى للطائرات والقطارات. وفي انتاج الأسمدة المتقدمة التي تُزيد كميات المحاصيل من نفس المساحة دون الحاجة إلى التوسع في الرقعة الزراعية.

ابدأ في تداول سهم “سابك” مع بيت الاستثمار الموثوق RCPro.com التي تقدم لكم طاقم من المحترفين المختصين في سوق الأسهم السعودية. ستحصل من خلال خبرائنا على توصيات يومية ذات نسب نجاح عالية، تساعدك على التعرف على اتجاهات السهم وما هي أفضل الأوقات التي يمكن أن تقوم فيها بتنفيذ أوامر البيع والشراء. كما أن منصات الشركة المتطورة تقدم لكم رسوماً بيانية سهلة القراءة تبين لكم تاريخ السهم وما هي التأثيرات التي ساعدت في وصوله إلى سعره الحالي.

تلتزم RCPro.com بتقديم أسهل استراتيجيات التداول التي من سيكون لها دور في تحقيق الأربح عند التداول في سهم شركة “سابك” وغيرها من الأسهم في السوق المالية السعودية. إن أفضل طريقة لتحقيق الأرباح من خلال الأسهم هو التداول من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يمكنك شراء السهم بسعره الحالي والتداول عليه بأسعار أكبر بحسب الرافعة المالية التي تقدمها الشركة. وبالتالي يمكنك تحقيق أرباح أكبر من قيمة رأس الذي قمت بالتداول عليه أساساً.

إذا كنت ترغب في تحقيق الأرباح من الاستثمار في السوق السعودية فإن هذا الوقت المناسب لتبدأ، وسنلتزم بأن نقدم لك كل أدوات التداول الضروروية والتي ستساعدك على أن تقوم بتداولات ناجحة مع معدلات خسارة منخفضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *