Press "Enter" to skip to content

فوائد التعلم عبر الانترنت Online و خصائصه

جميعنا يبحث نحو التطور المستمر لآلية التعلم و التعليم ما بين المتدرب و المدرب، الانترنت و السوشيال ميديا يقدّم مرونة في التعلم عن طريق ” التعلم عبر الانترنت Online ” عن بعد، بعدّة تخصصات مثلاً الدراسات الجامعية (( بكالوريوس , ماجستير , دكتوراه )) عبر الانترنت و بأرقى الجامعات في العالم . أو دورات تدريبية تخضع لمنظومة التعلم المستمر و التطور المهني القائم على الفكر الأكاديمي و التفاعل .

إن فرصة التعلم عبر الانترنت Online و عبر السوشيال ميديا أصبحت أكثر قرباً لكل فرد منا، بسبب تماشيها مع الفئات العمرية المختلفة في المجتمع، حيث تتماشى أيضاً باختلاف العلوم الدراسية الأكاديمية و الدورات التدريبية التي أصبحت و بشكل جيد جداً متوفرة عبر قنوات التعلم الإلكتروني الذي سهّل الكثير من عملية التعلم و قرب المتدرب أكثر من المادة التعليمية .

التعلم عبر الانترنت Online هو نظام معلومات يعتمد على شبكات الحاسوب و تقنيات المعلومات في دعم العملية التعليمية و توسيعها عن طريق الحاسوب , الانترنت , البرامج الالكترونية و ايصال هذه المعلومات عن طريق استخدام الوسائط الالكترونية، علماً أن التعلم عبر الانترنت Online يعمل على توسيع مفهوم عملية التعلم فهو يمتلك تقنيات التعليم التفاعلي عن بعد حيث له دور أساسي في صياغة دور المتعلم و المعلم .

مهم جدا : مستقبل التعلم عبر الانترنت و شهادات التعلم أون لاين

فوائد التعلم عبر الانترنت Online

  • يوفر بيئة تعلم تفاعلية تعتمد على متعة التعلم و البحث و الاستقصاء عن المعلومة و التعاون فيما بين المتدربين .
    يتميز بالمرونة في المكان و الزمان فهو لا يعتمد على شروط معينة في المكان أو الزمان و الوقت فأنت تملك حرية الاستخدام .
  • يشجعك على التعلم المستمر و التطور مدى الحياة عكس التعلم التقليدي و من حيث التكلفة فهو أرخص ,, سواء أكان بهدف الحصول على درجة علمية أو شهادة معترف عليها .
  • تملك سهولة تحديث معلوماتك و مادتك التعليمية عبر الشبكات العالمية لجمع المعلومات الالكترونية .
  • يبحث و يتدرب المتعلم حسب إمكاناته و قدراته الذاتية .
  • يعتبر نمط من أنماط التعلم عن بعد و يتيح فرصة التعلم لمختلف الفئات العمرية في المجتمع و في أي وقت ومكان .
  • يساهم في تنمية تفكير المتعلم و يجعله أكثر اعتماداً على ذاته و أكثر تفاعل و نشاط و تواصل مع الآخرين .
  • يمتاز بسرعته في نقل و ايصال المعلومات للمتعلم بالإضافة لسهولة تحديث المعلومات عبر المواقع الالكترونية و بالتالي سهولة الحصول على تغذية راجعة مستمرة خلال فترة التعلم .

بعض سلبيات التعلم عبر الانترنت :

  • لا يساعدك في القيام بالأنشطة غير الأكاديمية مثل الأنشطة الاجتماعية و الرياضية و غيرها .
  • تكلفة االتعلم عبر الانترنت Online احيانا تكون مرتفعة و خاصة في المراحل الأولى للبنى التحتية و التجهيزات و الاتصالات و الصيانة، وقد يسبب الملل من فترات الجلوس الطويلة .
  • في بعض الأوقات قد يسبب قلق لدى المتعلم في تصميم البرنامج التعليمي.

الجوانب المفيدة ل التعلم عبر الانترنت Online :

  • إعطاء الطالب دوره المحوري في العملية التعليمة كعنصر أساسي و أكثر نشاط فيه .
  • مرونة التعلم لعدم الالتزام بمكان أو وقت محدد .
  • يعطي فرصة التعلم للجميع فهو يعتبر تعليم مفتوح متكامل .
  • المحتوى العلمي فيه يتوفر بأكثر من نموذج إما ” مرئي , أو كتاب , أو فيديو , أو صوت ” …الخ و بالتالي أكثر إثارة و فعّالية لدى الطالب و أكثر نشاط .
  • الخدمات الطلابية تقدم بشكل إلكتروني و عن بعد .
  • سهولة تحديث المواد التعليمية إلكترونياً .

اقرأ المهم عن : الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة

عبر كل ما سبق عن التعلم عبر الانترنت Online يتضح لنا أهمية استثمار الانترنت و السوشيال ميديا في اكتساب المادة التعليمية فيما يتعلق بالدراسات الجامعية أو تعلم دورات عبر الانترنت عن طريق التعلم الالكتروني، فالعديد منا يتصفح الانترنت بشكل عام دون تخصص , أو دون استثمار لوقته و لتوفر خدمة الانترنت بين يديه اللتان تقدمان أفضل تقنيات التعلم و أرخصها مقارنة بالتعلم التقليدي،كما يوفر لك الانترنت دوماً فرص جديدة باكتساب فرص العمل أيضاً من خلال ربطها على منصات متخصصة بالشواغر الوظيفية و بالتالي تحقيق المنفعة ما بين التعلم الالكتروني و اكتساب فرص عمل أيضاً.

في موقع التعلم الحر، ندعم و بشدة التعلم عبر الانترنت Online لأنه تعلم مفتوح للجميع، و يمكن الوصول اليه في اي وقت، و ايضا يمكن التعلم من أي مكان، التعلم عبر الانترنت، يعطيك اختيار تعلم ما تريد بجودة عالية، و بدون اي معيقات، او اي شروط اكاديدمية معقدة.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: