Press "Enter" to skip to content

كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار التوفل TOEFL

0

إذا كان هدفك هو الدراسة في الخارج ، إما بمنحة دراسية أو بدونها ، فإن اختبار التوفل TOEFL هو اختبار مطلوب ,جد مهم لقبولك في اي جامعة.

اكتشف في هذا المقال ما هو اختبار TOEFL ، وأقسام الاختبار ، وكيف يتم احتساب النتيجة ، وبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الإختبار. يجب على جميع الطلاب الدوليين الذين يخططون للدراسة في الولايات المتحدة أو اي دولة أخرى، إجراء هذا الاختبار.

1. ما هو اختبار التوفل TOEFL

هو اختبار معترف به دوليًا يقيس قدرات المتحدثين باللغة الإنجليزية غير الناطقين بها، تم تصميم أسئلة الاختبار لتقييم كيفية تعامل الطلاب مع المحادثات والتواصل مع الآخرين وفهم المواد الأكاديمية المكتوبة باللغة الإنجليزية.

مهم : أفضل كتاب لتأهيلك في امتحان التوفل أو التويفل – TOEFL

وهو اختبار معترف به من قبل أكثر من 8،500 مركز دراسة وجامعة ومنظمة حول العالم. تثق في شهادة التوفل TOEFL أكثر من 130 دولة بما في ذلك أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى..

يمكن الحصول على شهادة التوفل من المراكز المعتمدة “خدمات الاختبارات التربوية” حول العالم ، ويبلغ سعرها حوالي 240 دولارًا أمريكيًا ، وقد يختلف هذا من بلد إلى آخر.

تكمن أهميته اختبار التوفل TOEFL في أن الغالبية العظمى من الكليات في الولايات المتحدة وعدة دول أخرى تتطلب اختبار TOEFL ، بدرجات تتراوح بين 60 إلى 80 نقطة ، لقبول الطلاب الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أم.

اختبار TOEFL هو أحد أكثر الطرق المقبولة على نطاق واسع لإثبات إتقان اللغة الإنجليزية.

ما هي أقسام اختبار التوفل TOEFL؟

نتائج اختبار TOEFL هي تلك التي تستخدمها الجامعات في الولايات المتحدة لتحديد ما إذا كان الطالب لديه المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية لحضور الفصول الدراسية . لذلك ، يجب أن يركز الطلاب على اللغة الإنجليزية ، وليس كثرة المواضيع الأخرى مثل التحضير لامتحانات SAT “امتحان القبول”.

أثناء اختبار TOEFL ، سيتعين على الطالب مواجهة أقسام مختلفة ، أو قراءة مقال إخباري ، أو الرد على مشكلة معينة ، أو الاستماع إلى محاضرة.

يستمر الاختبار حوالي أربع ساعات ويتكون من أربعة أقسام مختلفة :

  • القراءة

الجزء الذي يهدف إلى تقييم قدرة الطالب على القراءة أي “الفهم القرائي”. هناك نسختان ، ويمكن أن تدوم ما بين 60 و 80 دقيقة ، حسب طول النص. بهدف تقييم فهمك أثناء القراءة للحقائق الرئيسية، والمفردات والأسلوب اللغوى.

  • الإستماع

هذا هو الجزء الذي يقيس مهاراتك في الإستماع، ستسمع مقاطع من محادثات أو مؤتمرات. أغلبها عن الحياة الجامعية مثل محادثة بين طالب ومدرس أو محاضرة فى مجال دراسى ما ، والرد على الأسئلة.. وقد تدوم المدة في هذا القسم حوالي ساعة أو ساعة ونصف.

  • المحادثة

سيكون لديك حوالي 20 دقيقة لإثبات قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية من خلال الإجابة على سلسلة من الأسئلة باستخدام ميكروفون .

  • الكتابة

تغطي القدرة على التعبير الكتابي. يجب أن تكتب مقالتين في مدة زمنية تبلغ حوالي 50 دقيقة.

سيكون عليك كتابة مقالتين قصيرتين. ففى الامتحان الورقى(PBT)، سيتم إعطائك موضوعات هامة للكتابة عنها. وفى النوع الثانى(IBT)، سوف تحتاج لتحليل مواد من نص أو محاضرة تُعطى إليك ويكون عليك كتابة مقالة نقاشية، تحلل فيها المعلومات المعطاه.

كيف يتم حساب درجات التوفل؟

في اختبار التوفل TOEFL يتم تسجيل كل قسم من الأقسام الأربعة (القراءة والاستماع والتحدث والكتابة) من 0 إلى 30 ، أي 30 نقطة على كل قسم، مجموع الدرجات من 0 إلى 120 للاختبار بأكمله. تطلب أفضل الجامعات نتيجة لا تقل عن 80 أو 90 من أجل تقديم قبول غير شرطي.

ستكون درجات اختبار TOEFL الخاصة بك متاحة بعد أسبوع تقريبًا من إجراء الاختبار وستكون صالحة لمدة عامين.

إذا حصلت على درجة لا تفي بمتطلبات مدرسة أو الجامعة التي اخترتها ، أو كنت ترغب فقط في الحصول على درجة أفضل ، يمكنك إجراء الاختبار عدة مرات حتى الحصول على الدرجة الذي تريد – هناك مرّات غير محدودة لإعادة الإختبار.

هل هناك حد أدنى من الدرجات لاجتياز الاختبار؟

يمكن اعتبار الحد الأدنى للهدف بين 70 و 80 نقطة (من أصل 120). تعتبر هذه النتيجة جيدة ، لكن كل هذا يتوقف على أهداف الشخص نفسه. ستحتاج إلى درجة أعلى أو أقل اعتمادًا على متطلبات القبول في الجامعة الذي تريد الإلتحاق بها.

تقبل بعض الجامعات الطلاب الحاصلين على درجات تتراوح بين 61 و 70 نقطة ، ولكن كلما زادت الدرجة التي تحصل عليها ، زاد نطاق الجامعات التي يمكنك الإلتحاق بها.

من ناحية أخرى ، بالنسبة للطالب الدولي الذي يقل راتبه عن 61 ، سيكون من الصعب العثور على جامعات تقبل ذلك الدرجة.

لهذا السبب لا يمكننا تعميم الحد الأدنى الذي يجب الحصول عليه، لأن الدرجة تتغير من جامعة لأخرى..

متى مواعيد اختبار التوفل TOEFL وتكاليفه؟

هناك أكثر من 50 موعدًا سنويًا لإجراء اختبار TOEFL . كل منهم في مراكز محددة ومسموح بها في جميع أنحاء العالم ، ويمكنك إعادة الاختبار عدة مرات من أجل تحسين درجاتك في اختبار TOEFL إذا كانت منخفضة. القيد الوحيد هو أنه لا يمكنك إجراء الاختبار أكثر من مرة في فترة لا تقل عن 12 يومًا.

أفضل دورة كاملة للتحضير لاختبار TOEFL iBT

أمّا بالنسبة لتكاليفه، فهي تختلف من مكان لآخر، لكنها تتراوح في الغالب بين 150 إلى 250 دولار. يمكنك التعرّف على رسوم التسجيل في بلدك من خلال زيارة الموقع الرسمي لامتحان التوفل وكتابة اسم بلدك لتظهر لك قيمة الرسوم بالإضافة إلى مواعيد عقد الاختبار وأماكنه.

نقطة مهمة ايضا، إذا أجريت اختبار التوفل TOEFL iBT ، فسيكون بإمكانك الوصول إلى نتائج درجاتك بعد 10 أيام من تاريخ الاختبار. وهذه إحدى المزايا العديدة التي يتمتع بها iBT على PBT.

ما الفرق بين اختبارات TOEFL iBT و TOEFL PBT؟

اختبار التوفل TOEFL IBT

IBT وهي اختصار لكلمة ( Internet Based Test)، يعني اختبار التوفل المعتمِد على الإنترنت. يعد الـ TOEFL IBT الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر حيث تبلغ نسبة المتقدمّين له 96% من إجمالي المتقدمين للامتحان بشكل عام. بل إن أغلب المصادر الدراسية المتوفرة على شبكة الإنترنت أو في المكتبات تتعلّق بهذا النوع. يعقد اختبار التوفل IBT في معظم مناطق العالم التي يتواجد فيها مراكز تابعة لمؤسسة ETS الأمريكية المختصة بالاختبارات والتي تنظم هذا الإختبار.

اختبار التوفل TOEFL PBT

PBT اختصاراً إلى كلمة (Paper Based Test) يعني اختبار التوفل الورقي، يعدّ امتحان TOEFL PBT أقل انتشارًا من الاختبار المعتمد عبر الإنترنت IBT، ويُعقد حاليًا في المناطق التي لا يوجد بها اتصال بشبكة الإنترنت فقط.

متى تنتهي صلاحية شهادة التوفل؟

تنتهيرصلاحية شهادة التوفل TOEFL الخاصة بك بعد عامين. اي بعد مرور سنتان على تقديمك لامتحان التوفل سيتم حذف علامتك من قاعدة بيانات التوفل. خلال ذلك السنتين يمكنك ارسال الطلب لأي مؤسسة تريد الإلتحاق بها.

هل يمكن إعادة جدولة اختبار التوفل TOEFL أو إلغاؤه؟

نعم. يمكنك إعادة الجدولة الوقت الذي كنت ستختبر فيه أو إلغائه، هذا قبل 4 أيام من التاريخ المحدد. تبلغ رسوم إعادة جدولة الاختبار 60 دولارًا ، ويمكنك إجراؤها عبر الإنترنت وعبر الهاتف.

نصائح للتحضير لإمتحان التوفل TOEFL

الوقت

هذا المتغير أساسي ويجب التعامل معه جيدًا في عملية التحضير لاختبار TOEFL . من الأفضل أن تبدأ خلال السنة الثالثة من الثانوية ، أي بوقت مبكر. هذا لأنه كلما حصلت على درجة جيدة في اختبار التوفل TOEFL، كلما تمكنت من تسجيل الوصول في وقت أسرع مع مكاتب القبول في الجامعات ، لمعرفة ما إذا كنت تستوفي شروط القبول.

أخذ دورات TOEFL

يعد الإعداد الأكاديمي الجيد لهذا الاختبار أمرًا مهمًا للغاية وسيساعدك في الحصول على النتائج مهمة. لكن لا يوجد في جميع المدن مراكز لتحضير الطلاب ، أو حتى إذا كانت موجودة ، فعادة ما تكون الجداول الزمنية سيئة. لذلك ، هناك دورات ومواقع التي تساعد على تحضير الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة عالية في اختبار التوفل التوفل TOEFL. لا تفوت أفضل دورة للتحضير لاختبار التوفل TOEFL

الدافع والتركيز

صحيح أن التحضير لاختبار TOEFL يستغرق وقتًا ، لذلك يجب أن تكون متحمسًا. و ان تخطط جيداً لجدول الزمني ، للحصول على نتيجة جيدة  وتكون قادرًا على تلبية متطلبات معظم الجامعات. الهدف الرئيسي هو الحصول على أعلى درجة في الإمتحان للحصول على أكبر عدد ممكن من الخيارات. عليك أن تدير وقتك جيدًا وتبذل كل جهدك.

استخدام الموارد

اليوم ، مع وجود التكنولوجيا ، اصبح هناك العديد من الموارد المتاحة ، ويجب أن نعرف كيفية الاستفادة منها. سواء كانت مجانية أو مدفوعة ، إذ تساعد بشكل كبير مثل الدورات التعليمية أو التحضير للإمتحان مع مدرس خاص…

مهم : مواقع للتحضير لإمتحانات اللغة TOEFL و IELTS عبر الحاسوب مجانا

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من صفحات الويب التي توجد بها اختبارات تدريبية ، واختبارات يمكنك من خلالها معرفة أفضل وأسوأ أجزاء الامتحان ، ومجلات مختلفة للقراءة ، وبودكاست TOEFL ، والأفلام…

نصيحة مهمة

هناك العشرات من الخيارات للتحضير لـ اختبار TOEFL التوفل ، ولكن من المهم أن يعمل الطلاب مع شخص يناسب احتياجاتهم الخاصة. المهم أن الشخص الذي يساعدك في التحضير للإختبار يجب أن يكون لديه خبرة كبيرة في إعداد هذا الاختبار ، وأن يفهم خصائصه ، وأن يعرف الحيل للحصول على المزيد من النقاط ، وأن يفهم منهجية النظام الأمريكي.

تذكر أن لديك جميع المعلومات اللازمة للتحضير للامتحان عبر موقعنا ، ما عليك سوى البحث عن المصدر المناسب لك. يعتبر اختبار التوفل TOEFL في غاية الأهمية بالنسبة لمستقبلك ، لذلك ضع نفسك بين أيدي المتخصصين وخذ الدورات التي تحتاجها.

لا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *