شرح كيفية إنشاء مدونة على ووردبريس WordPress Blog خطوة بخطوة

تعلم كيفية إنشاء مدونة على ووردبريس WordPress Blog خطوة بخطوة من خلال هذا الشرح المفصل المدعوم بلقطات الشاشة. إنشاء مدونة على ووردبريس هو ما ستتعلمه في هذه المقالة التي تعتبر بمثابة دليل شامل يضم كل ما تحتاجه لبدء التدوين.

شرح كيفية إنشاء مدونة على ووردبريس WordPress Blog خطوة بخطوة

الخطوات الخمس لبدء مدونة

أصبح الآن إنشاء مدونة سهلا بكثير مما كان عليه سابقا، حيث تستطيع إنشاء موقع ويب من الصفر بدون الحاجة حتى إلى خبرة تقنية في الترميز. في هذا الدليل الشامل سنعرض لك كيفية إنشاء مدونتك الخاصة خطوة بخطوة حسب هته العناوين:

  1. حدد مجال التدوين الذي ترغب فيه
  2. اختر منصة التدوين
  3. اختيار مضيف الويب Web Host والدومين Domain
  4. إعداد ووردبريس
  5. ابدأ باستخدام مدونتك

وفي الأسفل ستجد تفاصيل كل خكوة على حده.

ملاحظة: لا يتعلق هذا الدليل باستخدام WordPress.com إنما يتعلق بكيفية بدء التدوين على موقعك باستخدام منصة ووردبريس ذاتية الاستضافة.

لماذا قد ترغب في إنشاء مدونة ؟

قبل الغوص في تفاصيل الخطوات الخمس، دعنا نطرح عليك سؤالا واحدا: لماذا تريد مدونة؟

إن الهدف الأساسي لإنشاء مدونة هو مشاركة شغفك ومعرفتك مع العالم، كيفما كانت؛ الأخبار التقنية، أفضل الأماكن السياحية في العالم، نصائح في التسويق الالكتروني، وما إلى ذلك من المواضيع التي فيها إفادة لأغلب الناس. عليك أن تكتبها بشغف وحب لكي يحب القراء تدويناتك.

في ما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وراء بدء الأشخاص في إنشاء مدونة:

  • لكسب المال – من إحدى الأسباب التي تجعلنا نعمل هو الرغبة في الحصول على المال. التدوين هو وسيلة لذلك، صحيح أن الأمر يتطلب الكثير من العمل والكتابة والتفاني، إلا أنه من السهل البدء، فكل ما تحتاج إليه هو مدونة ويمكنك الحصول على واحدة فقط من خلال اتباعك لهذا الدليل!
  • لمشاركة قصتك – المدونة هي أيضا منصة للتعبير عن أفكارك وآرائك ومشاركة قصتك مع الآخرين حول العالم. يستخدم العديد من المدونين مدوناتهم على شكل مذكرات حيث يكتبون عن حياتهم اليومية وعن تجاربهم.
  • للتسويق لعملك التجاري – تشكل المدونة أيضا منصة للوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء المحتملين كيفما كان حجم نشاطك التجاري، وهذا ما يعرف بمحتوى التسويق. يقوم كثير من الناس الخبراء في مجالاتهم بالتدوين لمشاركة معرفتهم في أعمالهم ولإثبات القيادة الفكرية.
  • لتوسيع قاعدة قرائك إذا كنت كاتبا – إذا كنت كاتبًا، فإن إنشاء مدونة يمثل خطوة أولى رائعة لكي تصبح مؤلفا معروفا حيث ستوفر لك مجالا للكتابة ولمشاركة أعمالك وبناء مجتمع من القراء حريصين على شراء كتبك بمجرد نشرها.
  • للتواصل مع الآخرين – التواصل مع المدونين الآخرين ذوي التفكير المماثل في جميع أنحاء العالم من إحدى الأسباب التي قد تجعلك ترغب في إنشاء مدونة. بغض النظر عن اهتماماتك، فستجد لا بد أشخاصا يشاركونك نفس هذه الاهتمامات.

الخطوة 1 – تحديد مجال التدوين

ما الذي تريد أن تدونه؟

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا، فمدونتك ستكون متعلقة بما تقدمه من خلال هذا النشاط من منتجات و / أو خدمات، وأخبار حول شركتك، وربما حتى برامج تعليمية لمساعدة العملاء في التعرف على كيفية استخدام منتجك وتحقيق أقصى استفادة من خدمات شركتك.

إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • اجعل مجال تدوينك مجال تحبه – على الأغلب أن مدونتك ستستمر لفترة طويلة، فإذا كانت مدونتك تدور حول موضوع يثير اهتمامك فستقوم بكتابة أفضل التدوينات بشغف وحماس وسيصل هذا الشغف والحب لقلوب القراء.
  • اجعل مجال تدوينك مميزا – مثلا إن كنت تريد إنشاء مدونة حول vegan cooking أي الطبخ النباتي، فضع في اعتبارك أنك أثناء البحث عن vegan cooking blog على محرك البحث google، ستجد 399،000،000 نتيجة.

أيا كان المجال الذي ستختاره، فربما لن تكون أول شخص يقوم بذلك، ما يعني المنافسة! لذا تعامل مع الموضوع الذي اخترته من زاوية جديدة. واطرح سؤالا على نفسك: “كيف يمكنني أن أجعل مدونتي أفضل ممن المدونات الأخرى؟”

ابق متمسكا بمجال تدوينك، ودون بانتظام، واجعل لنفسك مكانا في عالم الويب الواسع.

الخطوة 2 – اختر منصة التدوين

هناك العديد من منصات التدوين المختلفة مثل Squarespace و Wix و Weebly و Joomla و Drupal وغيرها، ولكن تبقى المنصة الأفضل للتدوين سواء كنت مبتدئا أو محترفا هي ووردبريس WordPress، حيث تحتوي على كل ما ستحتاجه لإنشاء مدونة مدهشة وكسب المال منها.

هنالك نوعان من WordPress:

WordPress.com – هذا الخيار مجاني ولكنك تقتصر على ما يمكنك تخصيصه.
WordPress.org – يُعرف أيضًا باسم self-hosted WordPress أي ووردبريس المستضاف ذاتيا، ويكلف هذا الخيار بضعة دولارات شهريًا، ولكنه يمنحك قدرًا أكبر من التحكم في ما يمكنك فعله بمدونتك وبالتالي زيادة إمكاناتك في الربح.

يدعم ووردبريس 97٪ من المدونات ويقدم العديد من الامتيازات:

سهل الإعداد كما سترى في هذه المقالة.
يحتوي على العديد من الموارد لمساعدتك عند الحاجة وعندما تريد أن تخصص موقعك.
قابل للتطوير، بمعنى أنك إذا أردت، يمكنك بدء مدونة صغيرة وتنميتها إلى شركة عالمية للتدوين. ووردبريس لا حدود له!
سكريبت WordPress المستضاف ذاتيًا مجاني!

الخطوة 3 – اختيار مضيف الويب Web Host والدومين Domain

أولا: تحتاج إلى اختيار مضيف الويب web host.

ما هو مضيف الويب web host؟ عند إعداد مدونة فستحتاج إلى أن تحجز مكانا لها في عالم الانترنت؛ هذا المكان هو ما يسمى بمضيف الويب. توفر مضيفات الويب مساحة للخادم (أي محركات الأقراص الثابتة) يمكنها تخزين ملفات مدونتك بحيث يمكن لأي شخص يستخدم الويب الوصول إليها.

هنالك العديد من شركات الاستضافة، مثل bluehost.com، وهو مضيف ويب مصمم خصيصا لمدونات الووردبريس، و بسعر افضل من جميع المستضفين.

اتبع هذه الخطوات لإعداد مدونتك باستخدام bluehost.com:

1. انتقل إلى موقع ويب bluehost.com

موقع ويب bluehost.com

2. اختر الخطة التي تريد بالنقر فوق أحد أزرار “الطلب Order” البرتقالية. تقدم bluehost.com اربع خطط استضافة مختلفة لتتناسب مع المدونات من جميع الأشكال والأحجام. ستحصل على ميزات أفضل إذا اخترت Plus أو Recommended او Go Pro، الخطط الثلاثة الاخيرية تعتمد على اين تريد الوصول بموقعك، يمكنك ان تسألنا في تعليق عن الفرق بين الخطط المقدمة، و ما يميز الثلاث على المدى البعيد و القريب.

إنشاء مدونة على ووردبريس

3. في الخطوة التالية، سيُطلب منك إدخال اسم نطاقك (الدومين).
ما معنى اسم النطاق؟ هو عنوانك على الويب. على سبيل المثال؛ edlibre.com.

يجب أن يعكس الاسم ما ستحتوي عليه المدونة.

إذا كنت تمتلك مسبقا اسم نطاق، فيمكنك ادخال في I have a domain name ثم قم بإدخال التفاصيل الخاصة بك.

مدونة على ووردبريس WordPress Blog خطوة بخطوة

انقر فوق Next للمتابعة.

4. أخيرًا، سيُطلب منك إدخال اسمك وعنوانك وتفاصيل الدفع لإنشاء حساب bluehost.com الجديد.

مضيف الويب Web Host والدومين Domain

الآن وبعد الانتهاء من إعداد حساب bluehost.com، و اختيار الخطة المنايسبة أصبحت مستعدًا لتثبيت WordPress!

الخطوة 4 – إعداد ووردبريس

يسهل عليك bluehost.com عملية تثبيت ووردبريس.

بعد ان تسجل الدخول الى my.bluehost.com ستدهب مباشرة الى لوحة التحكم الخاصة بك، your control panel  و منها

bluehost-cpanel

بعد ذلك، ستتم مطالبتك بإنشاء تفاصيل تسجيل الدخول لمدونتك، وستحتاج إلى التفكير في اسم مستخدم وكلمة مرور.

يبدأ أمان موقع الويب بكلمة مرور قوية! إليك بعض النصائح لاختيار مجموعة اسم المستخدم username وكلمة المرور:

  • لا تستخدم المشرف أو اسمك أو اسم نطاقك كاسم مستخدم لك، لأنك بذلك ستسهل عمل الهاكرز عند محاولتهم التخمين في بيانات تسجيل الدخول المتعلقة بك.
  • استخدم كلمة مرور قوية جدا.

إليك كيف تبدو لوحة تحكم ووردبريس WordPress:

الخطوة 5 – ابدأ باستخدام مدونتك

تهانينا! أصبحت لديك مدونة الآن.

قبل أن تبدأ في كتابة أول تدوينة، إليك بعض النصائح التي ستفيدك:

قم بتحديث إعدادات الرابط الثابت permalink الخاص بك – يمكنك معرفة المزيد حول السبب والكيفية من هنا.

تمكين HTTPS – هذا مهم للغاية لأمان مدونتك. اي كيف ستبدو روابط موقعك، فلا تقلق يمكنك ان تغيرها كيف ما تريد في اي وقت، و التركيبة الجديدة يمكنها ان تتوجه الى التركيبة القديمة بعد ان تقوم باعدادات ستبحث عنها في Google.

اختر theme أو مظهر WordPress – يمكنك تطبيق مواضيع مختلفة على مدونتك للتحكم في كيفية ظهورها. غالبًا ما تأتي المواضيع بميزات مختلفة، مثل أشرطة التمرير وأنواع النشر المخصصة، وخيارات لتخصيص التخطيط ومظهر مدونتك. يمكنك معرفة كيفية إعداد مظهرك هنا.

الخطوة 6 – نشر أول تدوينة لك

إليك كيفية القيام بذلك:

1. في الشريط الجانبي، انقر على Post ثم Add New أي إضافة جديد.
2. ضع عنوانا لتدوينتك.
3. اكتب تدوينتك.
4. اختر بين التحرير المرئي Visual وتحرير النص Text. يتيح لك تحرير النصوص استخدام HTML.
5. إضافة وسائط الإعلام (أشرطة الفيديو، الصور وغيرها).
6. يمكنك حفظ التدوينة كمسودة للرجوع إليها لاحقًا.
7. يمكنك معاينة منشورك بالنقر فوق Preview – سيؤدي ذلك إلى فتحه في علامة تبويب جديدة.
8. نشر التدوينة.
9. امنح تدوينتك صورة مميزة.

ماذا بعد إنشاء مدونة على ووردبريس WordPress Blog ؟

هذه بعض التوصيات:

1. اعرف المزيد حول كيفية استخدام ووردبريس – يعد WordPress Codex نقطة انطلاق جيدة لتعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة من مدونتك على ووردبريس.

2. شارك تدويناتك على الوسائط الاجتماعية – اطّلع على هذا المقال حول كيفية الترويج لمدونتك على الشبكات الاجتماعية بواسطة HootSuite.

3. اجعل الناس يقرأون تدويناتك – مفتاح ذلك هو ال SEO.

4. إنشاء قائمة بريد إلكتروني – هذه الوسيلة هي إحدى أفضل الطرق لإعادة الأشخاص إلى مدونتك بانتظام. تعرف على المزيد في هذا الدليل.

5. تحقيق الربح من مدونتك – الآن بعد أن تطرقت إلى كيفية الحصول على عدد الزيارات إلى مدونتك، تحتاج إلى معرفة كيفية جني الأموال منها. في ما يلي خمس طرق شائعة لجني الأموال من التدوين:

الإعلانات – واحدة من أسهل الطرق لكسب المال، ستحتاج إلى التقدم بطلب إلى شبكات الإعلانات للوصول إلى الإعلانات لوضعها على موقعك.

روابط العمولة Affiliate links.

الوظائف الدعائية Sponsored posts.

بيع الخدمة – إحدى أسرع الطرق لتحقيق أرباح كبيرة عبر الإنترنت هي عن طريق بيع الخدمة. قد يكون لديك موهبة في الكتابة أو التصميم الجرافيكي، التي يمكنك بيعها للعملاء المحتملين. أنشئ ثفحة خاصة ب”العمل معي Work With Me” أو صفحة “استئجار Hire Me” على مدونتك.

بيع منتج – قد يكون هذا منتجًا ماديًا أو قد يكون كتابًا إلكترونيًا أو دورة إلكترونية. من المتوقع أن تتجاوز صناعة التعليم الإلكتروني علامة المليار دولار، مما يجعلها تجارة مربحة.

باستخدام bluehost.com وهذا الدليل الذي يشرح كيفية إنشاء مدونة على ووردبريس WordPress Blog خطوة بخطوة يمكنك إنشاء مدونة ناجحة وتشغيلها في أقل من 30 دقيقة.

لا تتردد في طرح أسئلتك في التعليقات، نحن هنا لمساعدتك.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: