Press "Enter" to skip to content

كيفية الخروج بفكرة جيدة لمشروع تجاري

سهلية بنحمو 0

كيفية الخروج بفكرة جيدة لمشروع تجاري ؟ هل تتساءل كيف نأتي ب فكرة مشروع تجاري ؟ حسنًا، يعج محيطك بأفكار الأعمال من حولك. يأتي بعضها من تحليل دقيق لاتجاهات السوق واحتياجات المستهلك. ويظهر بعضها الآخر بالصدفة. إذا كنت مهتمًا بإنشاء مشروع تجاري، لكنك لا تعرف أي منتج أو خدمة قد تبيعها، فإن استكشاف هذه الطرق في الخروج بفكرة عمل سيساعدك على الاختيار.

كيفية الخروج بفكرة جيدة لمشروع تجاري

1) دراسة مجموعة المهارات لأفكار مشروع تجاري

هل لديك موهبة أو خبرة متراكمة يمكن أن تصبح أساسًا لمشروع تجاري مربح ؟

قضى رجل سنوات في إدارة خدمات التنظيف بأحد المستشفيات. واليوم يدير خدمته الخاصة للنظافة المحلية والتجارية.
شخص آخر كان عمله يقتضي قطع الأشجار، فصار
يكسب لقمة عيشه كفنان. إذ يصنع “منحوتات بالمنشار” من الخشب.
والأمثلة كثيرة على المهنيين الذين أنشأوا وكالاتهم الخاصة أو شركات الخدمات الاستشارية.

للعثور على فكرة مشروع تجاري قابلة للتطبيق، اسأل نفسك: “ما هي المهارات والخبرات القابلة للتسويق المتاحة لدي ؟ هل سيكون الناس مستعدين لدفع ثمن منتجاتي أو خدماتي؟”

2) مواكبة الأحداث الجارية والاستفادة من الفرص التجارية

إذا كنت تشاهد الأخبار بانتظام قصد التوصل إلى فكرة مشروع تجاري، فسوف تندهش من عدد الفرص التي يولدها دماغك. سوف تساعدك مواكبة الأحداث الجارية على تحديد اتجاهات السوق، الموضات الجديدة وأخبار الصناعة، وأحيانًا مجرد أفكار جديدة يمكن أن تترجم إلى مشروع تجاري.

على سبيل المثال، بعد أن أصبح زواج المثليين قانونيًا في كندا، بدأ رجال الأعمال في بيع عروض السفر السياحية التي تتضمن حفل زواج للمثليين من دول أخرى. لقد استغلوا تلك الفرصة التجارية عندما سمعوا أن قوانين الزواج الكندية قد تغيرت.

3) اختيار منتج أو خدمة جديدة

إن التوصل إلى فكرة مشروع تجاري لمنتج أو خدمة جديدة يتم عبر تحديد حاجة لا يلبيها السوق بعد. على سبيل المثال، في سنة 2004، أدرك طالب علم النفس بجامعة هارفارد، مارك زوكربيرج، الحاجة إلى موقع شبكي للتواصل الاجتماعي على مستوى الحرم الجامعي يسمح للطلاب والموظفين بمشاركة الملفات الشخصية وغيرها من المعلومات. وعمل على تطوير الفيسبوك ليصبح أحد أصغر المليارديرات في العالم.

لقد خلق انفجار الأجهزة المحمولة طلبًا كبيرًا على تطبيقات الجوال. في سنة 2008، واجه اثنان من رواد الأعمال الشباب يدعيان Travis Kalanick و Garrett Camp مشكلة في الحصول على سيارة أجرة في باريس. فقرروا أنه يجب أن تكون قادرا على الاستفادة من زر على هاتفك المحمول لإيجاد سيارة أجرة. نتيجة لذلك خرجا بفكرة Uber.

انظر حولك واسأل نفسك، “كيف يمكن تحسين هذا الوضع؟” اسأل الأشخاص عن الخدمات الإضافية التي يرغبون في رؤيتها. ركز على سوق مستهدف معين وقم بتجريب أفكار حول الخدمات التي سيهتم بها هذا السوق. يعتبر العثور على سوق متخصصة واستغلالها من أفضل الطرق للنجاح في مجال الأعمال.

4) إضافة قيمة إلى منتج موجود

يعتبر الفرق بين الخشب الخام والخشب المقسم مثالًا جيدًا لوضع المنتج من خلال عملية إضافية تزيد من قيمته، ولكن العمليات الإضافية ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تضيف قيمة للمنتج. يمكنك أيضًا إضافة خدمات أو دمج المنتج مع منتجات أخرى. على سبيل المثال، تقدم المزرعة المحلية التي تبيع المنتجات أيضًا خدمة توصيل الخضروات. مقابل رسوم، يمكن للمستهلكين الحصول على علبة من الخضروات الطازجة تسليمها إلى أبوابهم كل أسبوع.

ما الأفكار التجارية التي يمكنك تطويرها وفقًا لهذا ؟ ركز على المنتجات التي يمكنك شراؤها وما يمكنك إضافته معها أو إدخاله عليها من تعديلات لإنشاء مشروع تجاري مربح.

5) تدارس الأسواق الأخرى

بعض أفكار الأعمال لا تتناسب مع الاستهلاك المحلي، لكنها تجذب الكثير من الأسواق الخارجية. هناك بلدة صغيرة محاطة بفدان من العنب البري. لسنوات عديدة، أنتجت الشجيرات التوت الذي كان غذاء للطيور والدببة فقط.

لكن أحد رواد الأعمال أدرك أن هناك طلبًا كبيرًا على منتجات مثل هذه في اليابان، ويجري الآن حصاد هذه العنب البري وشحنه. يعتبر اكتشاف الثقافات الأخرى والتحقق من فرص في أسواق أخرى طريقة ممتازة للعثور على أفكار مشروع تجاري.

6) تحسين منتج أو خدمة حالية

أنشأت سيدة أعمال نسخة محسنة من طوق hula hoop. إنها أكبر وأثقل بحيث يمكن التحكم في نقاط اللف بسهولة أكبر والقيام بحركات أكثر. كيف توصلت لهذه الفكرة ؟ لقد اعتقدت أن لعب الـ hula hoop سيكون شيئًا ممتعًا مع ابنتها، لكنها وجدت المنتج المتوفر تجاريًا ضعيفا أمام منتجها.

هناك عدد قليل جدًا من المنتجات (أو الخدمات) التي لا يمكن تحسينها. ابدأ في توليد أفكار تجارية من خلال النظر إلى المنتجات والخدمات التي تستخدمها وتبادل الأفكار حول كيفية تحسينها.

7) الركوب على الأمواج

في بعض الأحيان، تزدهر بعض الأسواق دون سبب واضح. إذ تجد المستهلكين “فجأة” يريدون شيئا ما، ولا يمكن تلبية الطلب الناتج على الفور. على سبيل المثال، خلال وباء السارس، ظهر طلب لا يشبع على كمامات الوجه في العديد من البلدان، واستفاد العديد من رواد الأعمال من الطلب.
يتم الركوب على الأمواج من خلال استغلال أكبر الاتجاهات الاجتماعية. 

نصائح لابتكار فكرة مشروع تجاري

هل تفيض بأفكار لبدء مشروع تجاري الآن ؟ اكتب أفكارك. دعها تدور في رأسك وتندمج جيدا. احتفظ بعقل متفتح واستمر في تقييم كل ما تقرأه وتسمعه عن تنظيم المشاريع.
لا يكمن التحدي في الركض مع فكرة العمل الأولى التي تفكر بها؛ بل في اكتشاف الفكرة الأكثر ملاءمة لمهاراتك ورغباتك. احلم، فكر ، خطط، وستكون مستعدًا لتحويل فكرتك إلى مشروع تجاري لطالما رغبت فيه.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *