تعلم كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية | التعلم الحر - EDLibre

تعلم كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية

كثيرا ما تصلنا رسائل عن كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية، إذن في هذه التدوينة ستتعلم كيفية كتابة خطاب التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية بإحترافية و بعناية و يكون لذيها تأثيرا إيجابيا على متطلباتك الدراسية في بلدان الخارج.

تعلم كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية.

أولا ما هو خطاب التوصية: 

خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح “Recommendation Letter” يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة، أو صفات شخصية محمودة، وخطاب التوصية لا يمكن أن يكتبه الطالب المتقدم للجامعة بنفسه، لكن يكتبه شخص أخر.

من يكتب خطاب التوصية:

إن الشخص الذى تختاره لكى يكتب لك خطاب التوصية اللازم لإتمام أوراقك والإلتحاق بالجامعة أو الكلية يجب أن يكون شخص تعرفه جيداً بصورة أو بأخرى. يمكن مثلاً أن تطلب من أستاذك الجامعى أن يكتب لك خطاب التوصية الخاص بك إذا كنت تعرفه ويعرفك جيداَ ويعرف صفاتك الشخصية الإيجابية.

إذن كيف يكتب خطاب التوصية الخاص بك:

بما أنك أنشأت علاقة قوية مع أستاذك الجامعى أو مدرسك الخاص أو مشرفك العام ، هذا هو الوقت لتطلب خطاب التوصية (letter of recommendation). بينما الممارسه القياسية هى للمؤيدين ليكتبوا خطابات التوصية الخاصة بهم ، أصبح شائع بشكل متزايد للأفراد الذين يعانوا من نقص الوقت أن يطلبوا منك أن تخط المسودة الأولى من الخطاب بنفسك ، هذة فرصة مدهشة لك لتتأكد أنك حصلت على خطاب توصية يسلط الضوء على الخبرات والمهارات التى لديك لتعرضها.

كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter

  • اعد مخطط تمهيدى لخطابك عن طريق عمل كشف بقدراتك وأمكانياتك ومهاراتك. أختار بعض من تلك لتسلط الضوء عليها فى خطابك. ايضاً يجب أن تختار أثنين أو ثلاثة أمثلة محددة عن أدائك ليستطيع مؤيدك أن يختبر ذلك.( فأنه لا تعنى شيئاً لأستاذك الجامعى لتتحدث عن التفاصيل الخاصة بأداء وظيفتك الصيفية). على الأقل أنجاز وحيد تم مناقشتة فى خطابك يجب أن يكون مرتبط بطريقة مباشرة بخبرتك مع المؤيد أو الواصى: على سبيل المثال، وثيقة الفصل الدراسى A+ التى كتبتها أو مشاركة دفعتك الدراسية النشطة والفعالة. على أى حال . أنه حسناً أن تتطرق إلى الأنشطة ذات الصلة التى لم يتم الأشراف عليها مباشرة عن طريق مؤيدك.
  • أستخدم الضمير الصحيح. قد تشعر بالغرابة بعض الشىء ، ولكن تذكر أن الخطاب يجب أن يكتب بضمير مؤيدك. هذا يعنى أنك يجب أن تشير إلى نفسك كشخص ثالث.
  • ابدأ الخطاب بوضع الغرض من الخطاب والقدرة التى من خلالها يعرفك مؤيدك. على سبيل المثال . ” من دواعى سرورى أن أرشح جان سميث للقبول لبرنامج الدراسات العليا. لقد عرفت جان لحوالى أربعة سنوات ، أثناء هذة المدة كان طالبت بالأضافة إلى مساعد مدرس لمقدمتى عن كورس علم النفس”.
  • لا تكن خجولاً. الغرض من خطاب التوصية (The recommendation letter) هو أن تسلط الضوء على أفضل مميزاتك فى معظم النوافذ الأيجابية الممكنة. الأن ليس هو الوقت لتكون خجولاً. كن محدداً عن المهارات وكلما كان ممكناً ، قدم قياسات تنافسية لانجازاتك. على سبيل المثال ، بالرغم من الكتابة ، ” جان كانت طالبة مدهشة فى ندوتى عن علم النفس السريرى (Clinical Psychology Seminar)،” حاول ، ” فى فصل مكون من حوالى 50 طالب ، جان كسبت التقدير الأعلى فى علم النفس السريرى”.

نماذج رسالة توصية باللغة الإنجليزية:

تعلم كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية.

نتمنى ان تكون قد افدناكم بهذه  المعلومات، و في حالة كان لذيكم أي أستفسار او تريدون مساعدتنا فما عليكم إلا مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك، Education Libre او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع.

You may also like...

7 تعليقات

  1. يقول yafa:

    موقع اكثر من رائع

  2. يقول Radwa:

    طيب بالنسبة انى كنت طالبة هادية و مليش علاقات قريبة مع مدرسين ما عدا مدرس الرياضة هما طالبين خطابي..مينفعش انا اللى اكتب و اطلب من مديرة المدرسة انى استخدام اسمها ؟

  3. يقول atheer:

    السلام عليكم
    طيب اذا الدكتورة رفضت انه تكتب خطاب التوصية وطلبت انا االي اجيب نموذج وانا ليس لدي خبرة مالعمل؟

    • يقول edlibre:

      خطاب التوصية يجب ان يكون من الذي يشهد لك بمسارك و تفوقك الدراسي … و كل الاجابيات من اجل الوصول الى هذفك من خطاب التوصية، و يدعمها ختم من الجامعة /مدرسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *