Press "Enter" to skip to content

كيف تتحدث عن عيوبك في المقابلات الشخصية

0

كيف تتحدث عن عيوبك في المقابلات الشخصية وتحولها لمميزات ، يركّز أصحاب الأعمال أثناء المقابلة الشخصية على طرح مجموعة من الأسئلة الشائعة، التي تقيس مدى كفاءة المتحاوِر، وبالتالي تساهم هذه الأسئلة في تحديد مستواك، وإما القبول وإما الرفض.

ومن الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية Interview سؤال “اذكر مميزاتك وعيوبك”. ففي المميزات يجب ان تذكر المواقف والتجارب السابقة التي تثبث فعلا تميزك. أما العيوب سنتعرف عليها طريقة التحدث عنها في الأسطر القادمة.

لا تفوت : مهارات ستؤتي ثمارها إلى الأبد – عليك تعلُمها

الشيء الإيجابي في المقابلات هو إنه بمجرد دعوة الشخص للمقابلة فهذا يعني إن تلك الجهة قد أعجبت بإمكانيات هذا الشخص وتريد مقابلته وجهًا لوجه والتأكد من صحة ما ذكره في سيرته الذاتية، لذا تعتبر المقابلة فرصة للشخص لإثبات قدراته ومهاراته وجدارته بالشيء الذي تقدم له.

كيف تتحدث عن عيوبك في المقابلات الشخصية

واحد من أكثر الأسئلة صعوبةً وإرباك هو السؤال عن عيوبك في المقابلات الشخصية والمشاكل في شخصيتك، فالجهة التي تريد أن تجري لك مقابلة تريد أن تعرف عن شخصيتك كل شيء مهم بالنسبة للعمل أو الغاية التي تسعى لها لدى هذه الجهة، ومن هذه الأمور هو سؤالها عن العيوب التي يراها الفرد في شخصيته، وفيما وراء هذا السؤال هو محاولة هذه الجهة معرفة كيف يمكن أن يتصرف الشخص إزاء المواقف التي قد تكون مربكة له، لذا قد يطلب منك في المقابلة التحدث عن عيوبك.

أولا ما الهدف من هكذا أسئلة؟

هناك عدة أمور من الممكن أن تحاول الجهة استخلاصها من هكذا أسئلة والتي ليست بالضرورة أن معرفة العيوب بحد ذاتها هو الهدف من وراء السؤال، من المعروف إن هكذا أسئلة تكون مربكة بعض الشيء للشخص الذي تجري المقابلة معه، لذا قد يحاولون من رواء هكذا أسئلة معرفة طبيعة شخصية الفرد وكيف يتصرف في مواقف محرجة أو مربكة.

إضافة إلى إنه قد يكون الهدف فعلًا معرفة عيوب الشخص وتشخيص المشاكل التي يعاني منها ولتوضيح كل نقاط اللبس والغموض حيث يساعد ذلك في تحديد ما إذا كان هذا الشخص مناسب للغاية التي تجري من أجلها المقابلة أي تكن.

إذاً كيف اتحدث عن العيوب في حالة ان الموارد البشرية HR سألك عليها في المقابلة Interview؟ هناك طرق مختلفة للإجابة سنتحدث عليها من الأسوأ الى الأفضل.

الحالة الأولى في “كيف تتحدث عن عيوبك”

1. ان تتحدث عن عيوب ليس لها اي علاقة بالعمل أي الوظيفة ولن تأثر عليها مثل (ليس لدي اي خبرة في مجال الطبخ، لا اتحدث اللغة الفرنسية..)

2. تتحدث عن عيوب كانت موجودة فيك وقمت بإصلاحها مثل (كنت عصبي وتعالجت الحمدلله، كنت اخاف من التحدث امام الجميع..)

وغالبا المدير سيقول لك أنا اريد عيوب موجودة فيك حاليا، ولهذا يفضل تتبع الطريقة الاخيرة قبل مايقوم مدير الموارد البشرية برفضك.

دورة باللغة العربية عن مقابلة العمل و آليات نجاحها – مجانية

هي ان تتحدث عن عيوب موجودة فيك حاليا وكيف انت تعمل من أجل اصلاحها مثل (انا لدي ضعف في الشخصية وانا الان اعمل من اجل اصلاحها من خلال دورات تعليمية وحضور ندوات..).

وهكذا تحول اي عيب لديك الى ميزة من خلال ان تقوم بتوضيح كيف تقوم بإصلاح عيوبك.

الحالة الثانية “كيف تتحدث عن عيوبك”

هي أن مدير الموارد البشرية اكتشف عندك عيب معين وواجهك به أثناء المقابلة، مثل (جلست في المنزل لفترة طويلة دون عمل، تبدأ عمل ثم تنتهي منه بسرعة، تركت العممل بسبب مشكل ما..).

في هذه الحالة إذا كان لديك اي عيب لن تقدر على التحدث عنه، وليس لديك اي سبب مقنع تدافع به عن نفسك، سبقى الحل هو ان تعترف بأخطائك وكيف أنت تحاول اصلاحها.

أخيرًا

عليك تذكر إنه لا يوجد إجابة نهائية يمكننا تقديمها لك، خذ بهذه النصائح التي ذكرناها واعتبر هذا السؤال فرصة لك لبناء الثقة بينك وبين الجهة التي تجري معها المقابلة.

نصائح لكيفية كتابة السيرة الذاتية النموذج الاوروبي + نماذج

لا تنسى إن الكذب لا يقود إلى النجاة في غالب الأحوال. وباعتبار إنه تم دعوتك للمقابلة وخاصة إذا ما قدمت السيرة الذاتية الخاصة بك مسبقًا وتم قبولها، فهذا يعني إنك قطعت شوطًا كبيرًا للهدف الذي تسعى من أجله سواء كان فرصة عمل أو غير ذلك.

كانت هذه نصائح عن كيف تتحدث عن عيوبك ، لا تجعل الإرباك يؤثر على إجابتك، كما قلنا مثل هذه الأسئلة هي فقط لمحاولة HR معرفة شخصيتك أكثر وكيف ستؤثر على العمل في حال تم قبولك، فقط القليل من الوعي والنباهة مع الأخذ بالنصائح والإرشادات التي ذكرناه ستكون كفيلة بتقديمك لإجابة أكثر من رائعة وتعطي الانطباع الإيجابي المطلوب عنك.

ما يفيدك ايضًا :

بالتوفيق للجميع، وإن وجدت عملنا الجاد هذا مفيدا لك، فلا تتردد في وضع تعليق ومشاركته مع الآخرين، ولا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: