Press "Enter" to skip to content

كيف تطور مهاراتك البرمجية

كيف تطور مهاراتك البرمجية ، بالطبع عالم الحواسيب يتطلب أشخاص لهم رغبة عالية ليشتغلو في هذا المجال ، و بالطبع تتعدد لغات البرمجة و تختلف من  مجال لأخر ، فمنها من هو صالح لصناعة المواقع ، و منها ما هو صالح لصناعة البرامج ، و منها ايضا ما هو صالح لصناعة و بناء قواعد بيانات و غيرها ، والأن لغةالبرمجة أصبحت لا تقدر بثمن في هذا الزمن ، وهذا المجال يتطلب دائما مهارات جديدة ، وأن تبقى في مكان واحد في هذا المجال لن يجعل منك مبرمج ناجح.

كيف تطور مهاراتك البرمجية

تحديد الأهداف

كيف تطور مهاراتك البرمجية

خذ وقتك في تدوين الأهداف التي يجب أن تحققها من تعلمك للبرمجة، وماهو أول مشروع ستبدأ به أثناء تطوير مهاراتك الشخصية. فالتفكير بوضوح في هذه المرحلة سيوفر عليك الكثير من وقتك في المستقبل.

ضع خطة قابلة للتنفيدكيف تطور مهاراتك البرمجيةخطة لكيف ستبدأ في تحقيق ما تطمح إليه، ويجب ان تكون هذه الخطة قابلة للتحقيق وواقعية ، ولتسهيل عملك قم بتقسيم العمل إلى عدة أجزاء. و خذ بعين الاعتبار الأمور التي تجعل العمل الخاص بك أكثر مرونة وفعالية مثلا :

  • كيف يجب أن يكون الأداء فيما يخص كل جزء من عملك.
  • كم من الوقت سيأخد كل جزء.

إبدء بإضافة التعاليق إلى كودك البرمجيكيف تطور مهاراتك البرمجيةلا تتردد بإضافة التعاليق الى كودك البرمجي، لأن أي كود برمجي يحتاج إلى بعض الشروحات لفهمه عند العودة إليه بعد  شهر أو عدة أشهر، أي بمعنى آخر فإن التعاليق توضح الغرض من وجود الأسطر البرمجية. لا تنسى أن تضف التعاليق عند كتابتك للكود.

ضع منهجية ثابثة عند تسميتة للمتغيراتكيف تطور مهاراتك البرمجيةستساعدك هذه الطريقة على معرفة أنواع المتغيرات والغرض من وجودها، وأيضا ستسهل عليك عملية الفهم والتصحيح، وهذه هي المنهجية المشهورة والمتبعة في تسمية المتغيرات، حيث يسبق إسم المتغير نوعه مثل (strYourName) و (intCount).

تنظيم الكود الخاص بككيف تطور مهاراتك البرمجيةيعني استخدام بنية مرئية قابلة للقراءة، مثلا ترك مسافة قبل كتابة الشروط البرمجية ك (if , else , elif) و حلقات التكرار ك (for loop , while ) لجعل الكود الخاص بك يتمتع بأناقة وجمالية، وبالتالي سهولة معرفة الكود البرمجي الخاص بك بمجرد نظرة واحدة تلقيها على الكود.

تدرب ثم تدرب على كتابة الأكوادكيف تطور مهاراتك البرمجيةكما هو معروف فالبرمجة ليست بالشكل الثابت. أي أنه دائما يوجد شيء جديد لتتعلمه كل يوم في عالم البرمجة، وشيء قديم عليك تجديده.

إبدأ من السهل إلى الصعبكيف تطور مهاراتك البرمجيةأثناء برمجك لأي شيء صعب وجد معقد، ما عليك سوى ان تبدأ بالأشياء البرمجية البسيطة، بعدها تأكد من أنها جاهزة ثم ضيفها إلى الكود. وعندما تنتهي من الأشياء السهلة انتقل الى الأشياء المعقدة التي في الغالب تأخذ وقتا طويلا.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *