ما هي أنواع العمل الحر عبر الانترنت و ما هي أهم مميزاته -Freelancer- | التعلم الحر - EDLibre

ما هي أنواع العمل الحر عبر الانترنت و ما هي أهم مميزاته -Freelancer-

السلام عليكم، يقطن بالولايات المتحدة الامريكيية ما يقرب الى 300 مليون شخص، و يشتغل حوالي 53 مليون شخص في العمل الحر والمستقل”Freelancer”، بمعنى أن عشر سكان الدولة ذات الاقتصاد الاقوى في العالم اجمع و صاحبة اكبر عدد من الشركات الناشئة يعملون لصالح انفسهم اي التشغيل الداتي وتسري عليهم قاعدة العمل الحر,كيف دلك؟.

العمل الحر

ما الذي يمكننا أن نستنتج من هته الاحصائيات والارقام المدهلة؟، ببساطة العمل الحر مثمر ومجدي بطريقة او باخرى, ومن الممكن ان يصبح اسلوب اوطريقة عيش، خصوصا من خلال التجربة الامريكية التي ذكرناها سابقا، ويمكن ان نحيطك علما ان %77 من الذين يعملون كمستقلين بامريكا صرحوا بانهم متفائلين جدا بمستقبل عملهم، ويحبون مايفومون به ونجد ان على نقيض ذلك نجد ان %88 من الموظفين بشركات خاصة او حكومية لديهم رغبة ملحة في ترك وظائفهم، والاتجاه الى الطرف الاخر وبدا العمل كمستقلين كبديل للحصول على مدخول يومي او اسبوعي، وذلك برغبتهم الخاصة وكذلك العمل على سجيتهم.

ادا كان هدا هو الحال المعيش بالاقتصادات القوية فلمادا في البلاد العربية لا يتجه الا عدد محدود جدا من الشباب الى العمل الحر كبديل للحصول على الذخل، والباقي من السكان يتشبتون بسبيل دخل وحيد و محدود وهي الوظائف التي في الاصل هم لا يحبونها وبمرتبات ضئيلة جدا، لا تكاد تدكر و تكاد لا تكفي فرد واحد، فكيف سيتمكن هدا الاخير من تكوين اسرة واعالتها؟من خلا ل تجربتي المتوا ضعة التي دامت تلاث سنوات يمكنني القول بان هناك انواع عديدة من العمل الحر، لكننا سنركز بهته التدوينة على نوع واحد وهو العمل الحر من خلال الانترنت.

تعريف العمل الحر :

باختصار،يقوم العمل الحر على تقديم خدمات معينة، او فريدة لاشخاص او مؤسسات او شركات تتواجد في بلدك، او في اي مكان من على كوكب الارض بشرط بسيط هو ان تتوفر على حاسوب واتصال جيد بالانترنت، خصوصا أن حسب الاحصائيات فعشر سنين من عمر الشاب العربي تدهب عبتا ولعبا، بالاخص على شبكات التواصل الاجتماعي مثل “تويتر و فايسبوك…” ما البديل إذا؟.

الخيار الافضل هو ان تتعلم وتعمل و تحصل على دخل بجانب وظيفتك،  ادا كنت جد متمسك بها,ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في شخص ما من اجل البدأ في أحد أنواع العمل الحر عبر الانترنت، وقد جاء سابقا على لسان صاحب موقع مستقل فان هناك خدمات معينة يكثر الطلب عليها، وبامكان اي شخص تعلمها والشروع في العمل وتقديم خدماته وهي كالتالي :

مقالات سوف تفيدك في مجال العمل الحر

1- تقديم التصميمات والابداعات

هدا يشمل الدين يعملو في مجال “Graphic Design” و”Graphic videos” تصميم المواقع، وحتى الاشخاص الموهوبين في كتابة الشعر على سبيل المتال او التعليق الصوتي …

2- المبرمجين و المكورين

سواء كانو مبرمجين في شتى المجالات كتطبيقات هواتف android او ios، او مبرمجين لبرمجيات لصالح شركات خاصة ومؤسسات متعددة المهام خاصة الصغيرة منها والصاعدة في اي ميدان.

3- مجال التسويق والمبيعات الالكترونيين

وهذا مجال واسع وضخم جدا يبدا من كتابة خطط التسويق، وحتى التسويق الالكرتوني وإدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي “Facebook” “Insagram” “Twitter”، و مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة و الكبيرة على مستوى محركات البحت.

4- الترجمة واللغات

تعد البديل الأمثل لمن يمتلكون كفائة عالية  و قدرات لغوية فريدة، من متمكنين الى احترافيين، في استخدام اللغات الرئدة كاللغة الانجليزية و الروسية والالماية وما الى دلك من اللغات الأخرى.

يمكنك الإستعانة بالمقال التالي : تعلم اللغات المختلفة بـ دورات مجانية

5- العمل بالمجال التقني

سواء كنت متابع للاخبار التقنية، او مختص في مجال الحماية والحفاض على الخصوصية على الأنترنت.

6- الكتاب، المدونين وصناع المحتوى

المحتوى المرئي ك “يوتيوب” او المكتوب ك “بلوجر”، او المسموع يمتلكون فرصة كبيرة على الانترنت، سواءا ايا كان توجههم للمحتوى “سياسي” إخباري” التقنية” او” السينما”… وما الى دلك.

بايجاز هناك آلاف الفرص للعمل على الانترنت تنتضرك من اجل العمل كمستقل، بغض النظر عن عمرك او جنسك اومكان تواجك او شهاداتك .

سوف اقوم بتفديم وإدراج افضل المواقع، العربية والغربية واهم المنصات الجديرة بالدكر والرائدة والتي تركت بصمتها على الويب في هدا المجال و التي تمكنك من بدئ العمل بها في العمل الحر:

1- Mostaql

2- Khamsat

3- Upwork

4- Freelancer

5-Elance

 

You may also like...

1 Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *