Press "Enter" to skip to content

مميزات جافا سكريبت javascript و أسباب قوتها

0

جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة نصية مصممة لإعطاء مواقع الويب محتوى تفاعليًا مثل القوائم والرسوم المتحركة والخرائط التفاعلية والتمرير النصي وأنواع أخرى من المحتوى الديناميكي. إنها تقنية أساسية لمواقع الويب الحديثة ، وتعمل جنبًا إلى جنب مع HTML و CSS لتوفير تجربة مستخدم ممتعة، وهذا من مميزات جافا سكريبت.

على الرغم من أن العديد من المستخدمين لا يدركون دورها ، تلعب JavaScript دورًا أساسيًا في إنشاء وتشغيل مواقع الويب التفاعلية وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب المستندة إلى المتصفح.

في هذا التقرير سنقدم لكم مميزات جافا سكريبت javascript و أسباب قوتها وقيودها، وايضاً الفرق بين الجافا سكريبت والجافا.

مميزات جافا سكريبت javascript و أسباب قوتها

مميزات جافا سكريبت javascript

مميزات جافا سكريبت javascript

تستخدم الجافا سكريبت في البرمجة من طرف العميل أو ما تدعى client side لكنها تتميز بالعديد من التقنيات والميزات والتي نورد منها :

  • تنفذ من جهة العميل، فعلى سبيل المثال يمكنك التحقق من صحة أي مدخلاتٍ قبل إرسال الطلب إلى المخدم.
  • تعتبر لغةً سهلة التعلم نسبيًا وقريبةً من اللغة الإنجليزية.
  • لغة برمجة مستقلة وليست كما يعتقد البعض أنها مرتبطةٌ بلغة جافا.
  • توفر خدمات تحكمية أكبر بالمتصفحات.
  • تفاعلية وسريعة.
  • تتميز بواجهات غنية ويمكنك سحب وإسقاط المكونات لتغني واجهتك بالعناصر المطلوبة.

  • لغة برمجة وظيفية

في JavaScript، يمكن تعيين الدالة function للمتغيرات تماما مثل أي نوع بيانات آخر. ليس ذلك فحسب، بل يمكن لوظيفة ما أن تقبل وظيفة أخرى كمعامل parameter و يمكنها أيضا إرجاع الدالة. يمكنك الحصول على وظائف بدون اسم كذلك. باختصار، هذا يمنحك القدرة على كتابة الشيفرة في نمط البرمجة الوظيفية.

  • تدعم الكائنات Objects

جافا سكريبت هي لغة موجهة للكائنات. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تعالجها بها تختلف قليلا عن لغات البرمجة التقليدية الموجهة للكائنات مثل Java. ونتيجة لذلك، تدعم هذه اللغة معظم المفاهيم الموجهة للكائنات ما يجعلها سهلة التعلم و الاستخدام.

حدود جافا سكريبت

  • الأمن، بما أن معظم التعليمات البرمجية يتم تنفيذها على الحاسب الخاص بالمستخدم، فيمكن استغلالها في بعض
  • الأحيان لأغراضٍ ضارةٍ، الأمر الذي يستدعي العديد من الناس إلى تعطيلها.
  • لا تتيح قراءة الملفات أو كتابتها من جهة العميل.
  • لا يمكن استخدامها في تطبيقات الشبكات إذ لا يتوفر الدعم المناسب لذلك.
  • لا تدعم التنفيذ متعدد الخيوط multithreading وهي تقنيةٌ يتم فيها التنفيذ في عدة مساراتٍ بنفس الوقت على نفس المعالج.
  • يختلف عرض الجافا سكريبت بين مختلف المتصفحات ومحركات البحث الأمر الذي يتسبب في عدم تناسق الواجهة والوظائف في بعض الأوقات

جافا سكريبت وجافا

جافا سكريبت وجافا متشابهتان في بعض النواحي، ولكنها تختلف اختلافا جوهريا عن بعضها البعض في نواح اخرى. لغة جافا سكريبت تبدو وكأنها جافا، لكن لا يتم كتابتها بشكل ثابت، وطباعة جافا سكريبت ضعيفة (في حين أنها قوية في جافا). بناء الجملة في تعبيرات جافا سكريبت متشابهة جدا لجافا، في اصطلاحات التسمية والبنى الشرطية على سبيل المثال، وهذا احد الأسباب التي ادت الى إعادة تسمية لغة LiveScript إلى JavaScript.

على عكس جافا التي لها نظام المترجم الزمني  compile-time system للاعلان عن الكلاسات، فجافا سكريبت تدعم نظام وقت التشغيل  runtime system ولها بعض أنواع البيانات لتمثيل الأرقام، القيم المنطقية، والسلاسل النصية (و أمور أخرى). تعتمد جافاسكريبت على النموذج الأولي  prototype-based object model لعمل رابط بين الكائنات بينما تستخدم جافا نموذجا أكثر شيوعا يستند إلى الكلاسات class-based object model.  النماذج-البروتوتايبس تسمح بخلق ديناميكية عالية فيما يخص الوراثة. وبالتالي، فإن الخصائص التي يرثها كائن ما، قد تختلف مع مرور الوقت. كما تدعم جافاسكريبت الوظائف دون متطلبات إعلانية خاصة. الوظائف يمكن أن تكون خصائص لكائن،

جافا سكريبت هي لغة “حرة” مقارنة بجافا. لذا فليس من الضروري، الاعلان عن نوع المتغيرات او الدوال او حتى الكلاسات. وليس من الضروري معرفة ما إذا كانت الدالة/الوظيفة عامة أو خاصة أو محمية، ولا توجد واجهات لتنفيذها. ولا يتم كتابة نوع المتغيرات والبارامترز والوظائف بشكل صريح.

جافا هي لغة برمجة، تستخدم الكلاسات، مصممة للتشغيل بسرعة وضمان أمن الكتابة. وهذا يعني، على سبيل المثال، أنه لا يمكن تحويل عدد صحيح إلى كائن أو أنه لا يمكنك الوصول إلى الذاكرة الخاصة عن طريق تحريف  Java bytecodes. نموذج الكلاسات المستخدم من قبل جافا، يعني أن البرنامج يتكون فقط من الكلاسات والوظائف. هذا النوع من الميراث القائم على الكلاسات، مرتبط بالكتابة القوية، ينتج هياكل مقترنة بقوة وتسلسلات هرمية للكائن. لهذه الأسباب، يمكن أن تظهر جافا كلغة أكثر تعقيدا من جافا سكريبت.

على عكس جافا، فجافا سكريبت سليلة من لغات اخرى أخف وزنا، وديناميكية مثل HyperTalk و dBASE. وتستهدف لغات البرمجة النصية هذه، جمهورا أكبر مع بنية أبسط، وخصائص محلية متخصصة، والحد الأدنى من المتطلبات المسبقة لإنشاء الكائنات.

جافا سكريبت مقارنة مع جافا

جافا سكربيت جافا
تعتمد على رابط البروتوتايب. لا يوجد تمييز بين أنواع الكائنات. تتم الوراثة من خلال آلية البروتوتايب، ويمكن إضافة الخصائص والوظائف إلى أي كائن حيوي تعتمد على الكلاسات (Class-based). وتنقسم الكائنات إلى فئات وحالات، يتم الإرث من خلال التسلسل الهرمي للكلاسات. لا يمكن إضافة الكلاسات والحالات ديناميكيا إلى الخصائص والوظائف.
لا يتم الاعلان عن نوع البيانات المتغيرة (الكتابة ديناميكية). يجب تعريف أنواع البيانات المتغيرة (الكتابة ثابتة).
لا يمكن الكتابة تلقائيا إلى القرص الثابت.
يمكن الكتابة تلقائيا إلى القرص الثابت.

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: