Press "Enter" to skip to content

مواقع و منصات تعلم الترميز او البرمجة مجانا

صفاء أومللوك 0

مواقع و منصات تعلم الترميز او البرمجة مجانا ، و لأن البرمجة في نحوط بجوانب حياتنا. من الصباح الى المساء انت تستخدم كل ما هو مبرمج، هاتفك، حاسوبك، سيارتك، تلفازك… تستخدم البرمجة بدون ان تشعر، لأنه حتى تصل الى ما تريد بظغطة زر، كلف ذلك المبرمج ساعات و ايام و اشهر و سنوات من التعلم و الترميز او البرمجة ، و انت تقرأ هذا المقال عبر تطبيق موقعنا او موقعنا، فقد وصلك بعد الاف الاسطر من البرمجة.

مواقع و منصات تعلم الترميز او البرمجة مجانا

ان كنت مهتم بتعلم الترميز او البرمجة نقدم لك عزيزي المتلقي في هذا المقال بعض مواقع و منصات تعلم الترميز او البرمجة مجانا.

1- CodeAcademy

يعتبر هذا الموقع واحد من أهم المواقع المجانية لتعلم الترميز او البرمجة , فمن خلاله تعلم أكثر من 24 مليون شخص . في Codeacademy ، يمكنك الغوص مباشرة في دورات تدريبية وتعلم كل شيء من HTML و CSS و JavaScript و jQuery و PHP و Python و Ruby

2- Coursera

تأسست Coursera في عام 2012 ، وتطورت لتصبح شركة تكنولوجيا تعليمية ربحية كبرى. قدمت أكثر من 1000 دورة تدريبية من 119 مؤسسة. يمكنك الدفع مقابل برامج تعليمية معينة للحصول على شهادة، هناك عدد من دورات البرمجة التمهيدية المجانية في تخصصات مختلفة من جامعات مثل جامعة Washington وStanford وجامعة Toronto و Vanderbilt.

3-  edX

هذا الموقع  هو منصة رائدة أخرى للتعلم عبر الإنترنت وهي مفتوحة المصدر و ربيحة. تأسست من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2012 كما أنها تضم اليوم 60 مدرسة و جامعة، سيساعدك هذا الموقع في التعرف على أحدث التقنيات والنظريات في البرمجة و الترميز .

4- Udemy

تأسست Udemy عام 2010 ، وهي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت يمكن استخدامها كطريقة لتحسين أو تعلم مهارات العمل. في حين أن هناك دورات يجب عليك دفع ثمنها ، هناك الكثير من دورات البرمجة المجانية ، والتي يتم تدريسها عبر دروس الفيديو .

5- aGupieWare

بالنسبة لهذا الموقع  فهو مطور تطبيقات مستقل قام بالبحث عن البرامج التعليمية في علوم الكمبيوتر من بعض المؤسسات الرائدة في الولايات المتحدة. ثم أنشأ منهجا مشابها يستند إلى الدورات المجانية التي تقدمها Stanford و MIT و Carnegie Mellon و Berkeley و Columbia. ثم تم تقسيم البرنامج إلى 15 دورة: ثلاث فصول تمهيدية ، وسبع فصول دراسية أساسية وخمس مواد اختيارية .

على الرغم من أنك لن تحصل على رصيد فعلي ، إلا أنه برنامج تمهيدي مثالي لمبرمجي الكمبيوتر المحتملين .

6- GitHub

في بعض الأحيان ، تحتاج إلى استدعاء كتاب مرجعي عندما تكون عالقا في مشكلة. GitHub,  يمكنك من خلاله العثور على أكثر من 500 كتاب برمجة مجاني تغطي أكثر من 80 لغة برمجة مختلفة في خدمة استضافة مستودع Git الشهيرة على الويب ، مما يعني أنه يتم تحديثها بشكل متكرر من قبل المتعاونين .

7- MIT Open Courseware

إذا كنت قد تعلمت أساسيات البرمجة ، وتريد الحصول على شيء أكثر ثقلا مثل استكشاف النظرية وراء الترميز ,استفد من موقع البرامج التعليمية المجاني الخاص بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يتضمن فصولا مثل مقدمة في علوم الحاسب والبرمجة ، مقدمة للبرمجة في Java والبرمجة العملية.

8-  Hack.pledge

هذا الموقع هو مجتمع المطورين ، والذي يشمل بعض المطورين البارزين مثل Bram  Cohen مخترع BitTorrent.

يمكنك تحقيق مهارات البرمجة الخاصة بك عن طريق التعلم من بعض المطورين الرائدين في العالم من خلال هذا الموقع .

9- Code Avengers

انطلاقاً من نيوزيلندا ، يوفر Code Avengers دورات تدريبية ممتعة وتفاعلية ستعلمك كيفية برمجة الألعاب والتطبيقات ومواقع الويب باستخدام JavaScript و HTML و CSS. تستغرق كل دورة 12 ساعة فقط لإكمالها وهي متوفرة باللغة الإنجليزية والروسية والهولندية والإسبانية والإيطالية والتركية والبرتغالية .

10- Khan Academy

أنشئت أكاديمية خان في عام 2006 من قبل المعلم Salman Khan ، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية الأصلية المجانية على الإنترنت. باستخدام مقاطع الفيديو التعليمية خطوة بخطوة ، يمكنك معرفة كيفية برمجة الرسومات والرسوم المتحركة والألعاب باستخدام جافا سكريبت و ProcessingJS ، أو تعلم كيفية إنشاء صفحات الويب باستخدام HTML و CSS .

11- Free Food Camp

ستتعرف هنا في Free Food Camp على HTML5 و CSS3 وجافا سكريبت وقواعد البيانات و DevTools و Node.js و Angular.js و Agile عن طريق الربط الشبكي والانضمام إلى مجموعة من المحترفين والطلاب. ستعمل معا على مهارات التشفير بحيث يمكنك إنشاء تطبيقات مجانا.

12- HTML5 Rocks

تم إطلاق مشروع Google هذا في 2010 لمواجهة HTML5 من Apple. الموقع مليء بالبرامج التعليمية والموارد وأحدث تحديثات HTML5. إنه مصدر مفتوح ، بحيث يمكن للمطورين العمل باستخدام شفرة HTML5.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحرا. حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE، للتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *