مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية | التعلم الحر - EDLibre

مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية

كثيرا من الطلاب يعتقدون ان كل شيئ في التعلم يمكنك ان تحصل عليه فقط عن طريق التعلم الممنهج اي داخل الجامعات و المدارس، و أيضا يطغى عليهم إعتقاد أنه فقط من خلال إكمال الدراسة الجامعية هي الفرصة الوحيدة من اجل الحصول على وظيفة او مهنة …! يمكن إن يكون إعتقادك أيها الطالب صحيحا في أماكن لا تفكر خارج الصندوق، أو اماكن لا تشجع عن الإبداع، صحيح انه الشهادات و الديبلومات الأكاديمية مهمة جدا ، ولكن يجب ان تكون مهمة لك بالدرجة الأولى أي بأن تشبع رغباتك في تطوير مسيرتك الأكاديمية، لا أن تجعل همك الوحيد هي الوظيفة. من هنا نستلهم لكل الطلاب أنه يوجد مهن ممتعة و راقية يمكنك ان تحصل عليها بدون دراسة جامعية. مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية. 

في هذا الصدد موقع التعلم الحر يقدم لكم أكثر المهن مردودا ماديا في العالم، وتشهد تصاعدا في الطلب عليها في العالم العربي خصوصا، ويمكنك ببعض الجهد والتعلم الذاتي الانتقال إليها. والقول إن هذه المهن لا تحتاج لشهادات جامعية مرده لمتطلبات سوق العمل وليس لطبيعة المهن نفسها.

مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية:

المهنة الأولى : تطوير المواقع.

تطوير المواقع 2016يشمل عمل مطور المواقع تحضير البنية البرمجية للمواقع الإلكترونية، إضافة إلى بعض الخصائص الشكلية. يحتاج الأمر عادة معرفة عدة لغات برمجة مخصصة للويب، مثل HTML وPHP وCSS وJavaScript. العمل الذي صنفه المنتدى الاقتصادي العالمي عاشر أفضل عمل في العالم، يشغله ملايين المطورين، الذين لا يحمل الكثيرون منهم شهادة جامعية في هذا المجال على الأقل. الأمر الأكثر بروزاً في العالم العربي بسبب قلة عدد المطورين والأكاديميات المتخصصة، وازدياد المواقع والتطبيقات العربية التي تحتل المزيد من المساحات على الإنترنت بشكل جنوني في السنوات العشر الأخيرة.

البداية يمكن أن تكون لتعلم بعض لغات البرمجة الضرورية للمجال الذي ترغب في التخصص به، وهناك عدة مواقع متخصصة، مثل Codecademy و Code.org المدعوم من شركاء كبار، على رأسهم آبل ومايكروسوفت وFacebook وGoogle.

مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية:

المهنة الثانية : الصحافة الإلكترونية

الصحافة الإلكترونية

تقوم اليوم الكثير من المواقع الصحفية العربية على التدوير الإعلامي، أي إعادة إنتاج وتحرير ما هو موجود فعلاً من معلومات على الإنترنت. كما أن تزايد عدد هذه المواقع، التي يهمل الكثير منها الشق الإخباري، يخلق المزيد من الحاجة إلى الصحافيين/ المحررين.

عليكَ بداية أن تكون ملماً بموضوعٍ ما، إضافة إلى بعض التعليم الذاتي والمتابعة الكثيفة للصحافة العربية، لمعرفة أصول التحرير باللغة العربية. ويفضل الابتعاد عن المجالات الكبرى في الصحافة (الاقتصاد/ السياسة)، والأهم هو عدم الاعتماد على سيرتك الذاتية أو التقدم بالطرق التقليدية إلى العمل، بل الاعتماد على علاقاتك للحصول على فرصة للنشر في أحد المواقع، أو اللجوء إلى صحافة المواطن أو التدوين، ريثما تستطيع أن تثبت أنك أهل لتقديم مواد صالحة للنشر.

مهن راقية يمكنك أن تحصل عليها بدون دراسة جامعية:

المهنة التالثة : التصميم الجرافيكي.

التصميم الجرافيكي

قد يعني التصميم الغرافيكي بالنسبة للكثيرين إتقان بعض برامج التصميم، ولكنه يتجاوز ذلك إلى معرفة الكثير من أسس التصميم، وتحديثها بما يتوافق مع الحاجات التجارية والرائج والبائد منها، الأمر الذي يصعب تحقيقه من دون اكتساب المعارف من مصمم ذي خبرة.

من إيجابيات العمل في التصميم الغرافيكي سعة سوق العمل، فتقريباً كل مؤسسة تجارية تحتاج لمصمم واحد على الأقل، لتصميم المحتوى الإلكتروني الذي تبثه، أو ورقياتها وغلافات منتجاتها. البداية يجب أن تكون من إتقان برامج التصميم السائدة، على رأسها Adobe Photoshop وAdobe Illustrator، وإن كنتَ مهتماً بالعمل في إخراج الكتب والمجلات فلا بد من إتقان برنامج Adobe InDesign أيضاً. يمكن البدء من أدوات شركة أدوبي لتعليم برامج (Creative Cloud)، إضافة إلى العديد من الفيديوهات الموجودة على شبكة الإنترنت لتعليم هذه البرامج بشتى اللغات، ومنها العربية.

المصدر : raseef22

هذا الموضوع هذفه ان يحفزكم، من أجل الخروج على المنهج المتبع، الذي نتيجته في النهاية واحدة، هذفه الحرية في التعلم، أي تعلم ما تحب… و إن إحتجتم أي مساعدة من موقع التعلم الحر يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، او اتركوا لنا تعليقاتكم على مواضيعنا، وفضلا منكم إن أفدناكم تحدثوا عنا و إن العكس تحدثوا إلينا، نحن دائما رهن إشارتكم. بالتوفيق للجميع 🙂

You may also like...

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *