١٠ نصائح لعشاق التصوير باحترافية | التعلم الحر - EDLibre

١٠ نصائح لعشاق التصوير باحترافية

ستيف ماكوري من اشهر المصورين الصحفيين في العالم، حاصل على العديد من الجوائز العالمية، اذ بدأت شهرته من خلال التقاطه صورة لفتاة أفغانية *شربت ڭولا*  في مخيمات اللاجئين الافغان في باكستان والتي نشرت للمرة الأولى على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” في يونيو 1985..
فلكل من يحب التصوير باحترافية و دقة سواء كان مبتدئ او محترف، ستيف ماكوري يقدم بشراكة مع الجمعية التعاونية للتصوير الفوتوغرافي  (COOPH)  عشرة نصائح يعتمد عليها هو شخصيا للإبداع في الصور كما هي مبينة اكثر في الفيديو التالي:

 

١- قاعدة التثليث | Rule of Thirds:

قم بتقسيم الصورة في ذهنك إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين،بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات، حاول دوما أن تضع الأهداف التي تريد تصويرها في تقاطع هذه الخطوط، وهي أربع نقاط في وسط الشبكة.

 

٢- الخطوط الرائدة | Leading Lines:

عندما ننظر الى صورة ما فإن عيوننا بشكل لا ارادي تتبع الخطوط الموجودة بالصورة, فيجب على كل مصور استغلال هذه الطبيعة لمصلحة الصورة.

 

3. الأقطار | Diagonals:

الخطوط القطرية تخلق حركة رائعة في الصور.

4. الاطارات | Framing:

العالم مليء بالاشياء التي يمكن ان تستخدم كإطار للمشهد مثلا صف من الاشجار او حائط او عامود، بوضع هذه الاشياء على احد حدود الصورة نكون استخدمناها كإطار يوضح المشهد المراد تصويره وابرازه وعزله عن العالم الخارجي والنتيجة هي صورة محددة اكثر وتقود العين لنقطة التركيز المطلوبة.

 

5- التناقض – Figure to Ground:

هي واحدة من اكثر القوانين الأساسية للتصوير تعتمد هذه القاعدة على البحث عن تناقض بين الموضوع وخلفية الصورة.

6. ملء الإطار | Fill the Frame:

اترك المساحة الأكبر في الصورة للموضوع الرئيسي فهذا يعطي تركيز كبير على الموضوع الرئيسي ويساعد في استبعاد أي موضوع آخر يشتت الموضوع في الخلفية.

7. وضع العين المهيمنة في المركز | Center Dominant Eye:

وضع العين المسيطرة في وسط الصورة مما يعطي انطباعا ان العين تتبعك اينما تنظر.

 

8. الأنماط والتكرار | Patterns and Repetition:

حاول ان تنظر الى لوحات مزخرفة ، النماذج المتشابهه تعتبر مريحة لنظر العين ويسهل عليها تتبع الاشكال في اللوحة .

لو تخيلنا لوحة مكونة من مثلثات هندسية و بالوسط يوجد مربع، في هذه الحالة سوف تقوم العين بالتركيز على الاختلاف بالصورة و التركيز على المربع كونه العنصر المختلف.

9. التماثل | Symmetry:

اجعل النصف اليمين من الصورة مطابق للجهه اليسرى ، أو الجهه العليا مطابقة لسفلى.

نحن محاطين بجميع اشكال التناظر او الانماط منها طبيعي ومنها صناعي، ابحث عنها واختر لصورك الزاوية المناسبة لانها يمكن ان تكون ملفتة للنظر جدا وجميلة.

١٠- قواعد لا بد من مخالفتها – Rules were meant to be broken

يقول ستيف ماكوري ‘تذكر, ان الاتزام بقواعد التصوير مهم جدا لكن في بعض الاحيان لا بد من كسر القواعد للحصول على نتائج غير اعتيادية ، الهدف الأساسي من التصوير هو أن تتمتع وأنت تقوم بالتقاط الصور بالطريقة الخاصة بك وبأسلوبك الخاص.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لستيف ماكوري و COOPH

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *