Press "Enter" to skip to content

أحسن منصات التعليم عن بعد العربية تقدم شهادات

2
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

أفضل وأحسن منصات ومواقع التعليم عن بعد العربية المجانية و الدفوعة للتعلم الذاتي التي تقدم شهادات اتمام و شهادات معترف بها في بعض الدول هي ما ستجدونه في هذا الموضوع. كل تلك المواقع تحتوي على أفضل الكورسات التعليمية أكاديمية و مهنية في العديد من المجالات و التخصصات التي تدرس في الجامعات العريقة العربية و الأجنبية مجانا أو بمقابل مادي، فقط في موقعنا التعلم الحر ستجدون مواقع عربية مجانية و أخرى مدفوعة مهمة للتعلم الذاتي. في هذا الموضوع ستجدون رابط يأخدكم الى فوائد التعلم عبر الأنترنت، و كيف الدخول في المظومة التعليمية الرقمية.

أسلوب التعلم و التعليم الذاتي عبر الإنترنيت أصبح في زمننا الحالي منتشرا و مستمرا في الإنتشار بشكل واسع في العالم العربي لأغراض هادفة، وكما نعلم ان المشكل الذي يواجه أنحاء العالم العربي هو اللغة لأن معظم المواقع التعليمية التي تقدم تعلم ذاتي او التعليم عن بعد تكون باللغة الإنجليزية وهو ما يشكل عائقا أمام العرب في التعامل مع الدورات التدريبية على الإنترنت، و هنا سنقترح عليكم أفضل وأحسن منصات ومواقع التعليم عن بعد العربية المجانية و الدفوعة للتعلم الذاتي التي تقدم شهادات يمكنك الإعتماد عليها للبدأ في التعلم عبر الإنترنيت.

منصات التعلم الحر و التعلم الذاتي او التعليم عن بعد التي ستجدونها في هذا الموضوع تقدم دورات بجودة عالية، أيضا من خلالها يمكن الحصول على شهادات تعزز سيرتك الذاتية و تبدأ مسارك المهني، لأنه كل ما كانت منصات التعليم الذاتي تهتم ب الجودة كلما كان للمنصة التعليمية العربية شأن قوي في مجتمع منصات التعليم عن بعد.

مهم أن تقرأ : فوائد التعلم عبر الانترنت Online و خصائصه

قائمة بأفضل منصات و المواقع العربية المجانية للتعلم الذاتي تقدم الكورسات التعليم عن بعد :

موقع منصة رواق

تعتبر منصة رواق للتعليم المفتوح من أوائل المنصات و مواقع عربية مجانية للتعلم الذاتي في العالم العربي بكونها منصة تعليمية تهتم بتقديم الكورسات و مواد دراسية أكاديمية مجانية يقدمها متخصصين في شتى المجالات والتخصصات، يقدموها أشخاص خبراء و محترفون ومتميزون من كل أرجاء العالم حيث يتم تقديم الدورات في توقيت محدد من خلال محاضرات الفيديو المسجل.

المجالات و التخصصات التي تغطيها المنصة عديدة منها، الأعمال والهندسة، والاقتصاد، والبيولوجيا و الانجليزية، و اللغات و الشبكات، حاسوب و كل ما يهم علوم الحاسوب و إنشاء المواقع، التحرير، الكتابة والرياضيات ، إنشاء المشاريع و بزنس، تطبيقات الهاتف والتاريخ وإدارة المشاريع والطب والعلوم science. و البحث العلمي، كل ذلك و أكثر تجد المعهد الرقمي رواق يدعمه من خلال المحاضرين الذين يقدمون شرح كل كورس بشكل جيد و مبسط بفضل الخبرة التي يتمتع بها المدرسون في مجالهم في تدريس المادة.

فإن كنت تريد أن تتعلم شيئ جديد و تصبح متخصص فيه أو سقل مهاراتك التعليمية عبر الأنترنت و عبر منصات تقدم كورسات باللغة العربية في مجموعة المجالات و تحصيل المعرفة فننصحك بالبدأ في التعلم عبر منصة رواق.

موقع منصة أدراك

موقع إدراك الموقع و المنصة التي أسستها مؤسسة الملكة رانيا في الأردن للتعليم والتنمية سنة 2014 بشراكة مع شركة إيدكس edx للتعلم و الدراسة عن بعد و التي تقم الشهادة التي تتبث الانتهاء من الدورة أو الكورس، وهي منصة مفتوحة للجميع دون قيد او شرط وهي تهتم بتوفير العلم خاصة لمن لا تتوفر له الإمكانيات للحصول على دراسات جامعية، بالتعلم الممنهج و المبرمج عبر الإنترنت.

منصة ادراك تعد أفضل منصة عربية للتعليم الذاتي مع مليون متابع ومتعلم عليها. تم تدشين هذه المنصة كما تم الإشارة من قبل بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. تم إنشاء المنصة بالشراكة مع “اد اكس”، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال.

موقع منصة تصميمي

موقع تصميمي هدفه صقل المواهب المبدعة في جميع البلدان العربية، وذلك من خلال توظيف الإمكانيات الكبيرة التي توفرها شبكة الإنترنت لتدريب المصممين ورفع المحتوى العربي التعليمي الالكتروني وتأمين فرص عمل وتوظيف للمواهب المبدعة في المنطقة.

موقع و منصة مهارة

منصة مهارة توفر لك دورات مجانية وغير مجانية لتعلم المهارات المختلفة التي تحتاجها لكى تصبح محترف فى مجالك مثلًا مصمم محترف. مع منصة مهارة ستتعلم أشياء جديدة تساعدك في الولوج الى سوق الشغل، او تعلَّم غيرك، وتربح المال مما تقدمه من تعليم، كل ذلك بخطوات بسيطة يمكن أن تجعلك محترف و ت تخصص في مجالات متعددة تغطيها المنصة.

موقع نفهم

وهو موقع خاص بالتلاميذ و طلاب الجامعة في مختلف العالم العربي وهو يضم الألاف من الدروس المجانية، يقدم الموقع دروس بشرح مبسط لمن ليس له مستوى عالي في أي مجال في أي جامعة .

أكاديمية خان باللغة العربية

هي مؤسسة تربوية تأسسة سنة 2006 هدفها غير ربحي، تم تأسيسها من طرف هندي إسمه سلمان خان وهدفه إيصال وتوفير تعليم ذاتي و المساقات المعرفية في أي مادة من المواد التعليمية بجودة عالية للجميع في أي مكان في العالم التي تساعد الطالب في الوصول الى ما يريد، ويضم العديد من التخصصات والمجالات الهندسية والتاريخية منصة خان الأكاديمية يمكنك من خلالها الحصول على شهادت تتبث مهاراتك في أي مجال تعلمته.

موقع عبدالله عيد التعليمي

هو موقع اكتر من رائع، بحيث يعتبر الموقع عربي الأضخم لتلعم أهم لغات البرمجة و تصميم المواقع و التطبيقات عبر فيديوهات مصورة، فالموقع يقدم لك كل ماتحتاجه من دروس نظرية و تطبيقية من أجل الدراسه عن بعد، بالإظافة إلى بعض النصائح للإستفادة من الدروس المقدمة في الحياة العملية و الشخصية. منصة عبدالله عيد التعليمية هي منصة تقدم محاضراتها مجانية بالكامل و الذي تعد منصة مفيدا جدا لكل الطلاب المهتمين للتكنولوجيا و الراغبين في شق طريق نحو البرمجة العالمية، حيت سيجدون دروس جديدة و متنوعة.

دروس ومساقات عبر الله عيد مهمة جدا إن كنت تريد أن تفهم البرمجة بشكل مبسط و مفهوم و التي ستقيد كل طالب في المؤسسات والجامعات و حتى المتعلمين المستقلين و المبرمجين الميتدئين الذين يريدون تعلم البرمجة من أجل اعمالهم الخاصة.

ما رأيك ان تعرف مستقبل التعليم عن بعد : مستقبل التعلم عبر الانترنت و شهادات التعلم أون لاين

منصة ألف ستارت أب

هي منصة إلكترونية للدورات متخصصة في ريادة الاعمال عربيًا و البحث المعمق في مجال الريادة، ولها طريقة خاصة في التعليم مما تساعد كل شخص مهتم بالريادة على تطوير و تحفيز نفسه من أجل التفاعل بمجال ريادة الأعمال من طلاب ورواد أعمال ومدربين خبراء، والتواصل بينهم للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة مع شهادة.

منصة زادي للتعليم الشرعي المفتوح

هي منصة للتعليم الشرعي المفتوح أُنشِئت عام 2015 تقدّم مساقات في علوم الشريعة الإسلامية تحت بندين للطلاب المتخصصين في العلوم الشرعية وغير المتخصصين بها. تُدرس فيها مساقات في مختلف مجالات الشريعة الإسلامية كالفقه والتفسير والتعاملات والقرآن الكريم، تحتوي المنصة على نوعين من الدورات هي الدورات المقروءة والدورات المرئية.

أكاديمية حسوب

توفّر أكاديمية حسوب دورات مجانية وشهادات تخصصية في مجالات البرمجة والتصميم والجرافيكس والتسويق والمبيعات، كما وتقدّم دورات في العمل الحر والعمل عن بعد. كما أيضا تقدم حسوب خدمات عديدة منها خدمة مستقل وخمسات للعمل الحر عبر الإنترنت.

منصة دروب السعودية

هي منصة تعليمية و برنامج مدعوم من وزارة العمل السعودية لتقديم دورات ومساقات في مجالات التي تدعم فرص الحصول على العمل. يحصل المتقدم على شهادات موثقة ومعتمدة من شركاء دروب عبر التعلم الذاتى من اجل التعلم واكتساب الخبرات المهنية من أجل التطور في مسيرتك العملية المهنية.

يوفّر دروب دورات في السكرتارية واللغة الإنجليزية ومهارات التواصل، ودورات في استخدام الحاسب الآلي و المجال الإعلامي. الاطلاع على الدورات مجاني كليًا، وقد تفرض بعض الدورات رسومًا لإصدار شهادات الحضور لتتبث أنك محترف المجال الذي أخدت المساق فيه.

في هذا الموضوع كل التفصيل عن منصة دروب : دورات منصة دروب للحصول على مسار وظيفي ناجح في السعودية

موقع ندرس

منصة ندرس توفر مساقات والكورسات مسجلة بالصوت و الصورة في التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، و المجالات الإعلامية، و الاقتصاد، و المواضبع العلمية، و علوم الحاسوب، كما توفّر الدورات اللازمة في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات. تكون الدورات إمّا مدفوعة أو مجانية كما وتوفّر المنصة شهادات إتمام الدورة من أجل اتباث إنتهائك من الدورة.

موقع تمكين

هي مؤسسة تعليمية لها مقرها التأسيسي و أيضا هي مؤسسة تعليمية عبر الإنترنت توفّر دورات في العديد من المجالات كإدارة الأعمال والترجمة واللغة الإنجليزية والتربية، والصحة. تعد مؤسسة تمكين للتدريب مشروعاً رائداً في تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد وعلى الأرض في سوريا والوطن العربي . وتصبو لتنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع

منصة كايا.

كايا عبارة عن منصة تعليمية عالمية مجانية مصممة خصيصًا لتقديم دورات للعاملين في القطاع الإنساني. توفر المنصة فرصًا للتعلم عبر الإنترنت والمباشر على حد سواء تتعلق بمجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من أساسيات العمل الإنساني وحتى المجالات التقنية والبرمجة، بالإضافة إلى أدوات التطوير الشخصي والمهني. في الإمكان الإطلاع على كتالوج الدورة التدريبية الكامل هنا، ويمكن للمستخدمين معرفة المزيد عن النظام الأساسي هنا.

موقع طبشورة بلس

طبشورة بلس جزء من مشروع طبشورة، وهي مبادرة أطلقتها منظمة التعليم البديل اللبناني (LAL)، وهي منظمة غير حكومية تدعم حق الجميع في التعليم من خلال التقنيات الرقمية دورات تعلمية لك لكل دورة اهميتها في مساعدة الشباب للتعلم عن بعد. يوفر المشروع أيضًا منصات رياض الأطفال والمدارس المتوسطة و مستويات تدعم مناهج المدارس اللبنانية.

توفر منصة طبشورة بلس دورات تدريبية في مجالات متنوعة، بما في ذلك الفن والبيئة والوعي المدني وصعوبات التعلم والمزيد. تم تصميم الدورات التدريبية بطريقة بسيطة وتفاعلية، مما يجعل النظام الأساسي رائعًا خصيصًا للأطفال والمراهقين. ومع ذلك، قد تكون مواضيع ونوعية الدورات الدراسية ذات أهمية لأي فئة عمرية، ولاسيما أولئك الذين يعملون مع الأطفال في التعليم والخدمات الاجتماعية والمجالات الإنسانية. من بين ميزات هذا النظام الأساسي التي يقدرها المستخدمون الذين لديهم وصول محدود أو لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت توفر المنصة في وضع عدم الاتصال ب الأنترنيت من خلال “Tabshoura in a Box“، والتي تستخدم تقنية Raspberry Pi للسماح بإنشاء شبكة لاسلكية محلية يمكن أن يتصل بها ما يصل إلى 30 جهازًا وبالتالي الوصول إلى المواد التعليمية.

موقع لينكيد إن التعليمي

يوفر موقع لينكدإن التعليمي، الذي كان يُعرف سابقًا بـ Lynda.com، دورات حول البرامج المتعلقة بالوظائف والتكنولوجيا والمهارات الإبداعية والفنية ومهارات التطوير الذاتي بدلاً من الموضوعات الأكاديمية. الدورات عالية الجودة غبر أن الموقع تم ترجمته للعربية لكن الدورات المقدمة فيها ليست بالعربية إنما تدعن الترجمة بالعربية. الدورات يتم توفيرها من قبل شركات كبيرة ومدربين خبراء. يتمثل الانتقاد الرئيسي للمنصة في أن معظم الدورات التدريبية على مستوى المبتدئين، ويجب على المستخدمين أن يمتلكون عضوية مميزية في موقع لينكدإن.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل المواقع العربية للتعلم المجاني عن بعد، و يبقى القرار لك في أن تحتار الدورة التعليمية المناسبة لك، الدورات قد تحتاجها إما لتعلم شيئ جديد أو التعرف أكثر على مجال تخصصك، أو من أجل تكميل المعلومات الأكاديمية التي تدرسها في الجامعة.

هذه المنصات تقدم دورات مجانية و أخرى مدفوعة و تبقى الدورات المدفوعة هي أحسن اختيار، لأن المجاني يبقى دائما معلومات سطحية و بدون أي مساعدة او دعم من المدرسين. فالكثير من المنصات تتطلب دفع مبالغ ميسرة و معقولة مقابل التعليم، وما يميز التعليم اونلاين المرونه وامكانية متابعة البرنامج التدريبي او الكورس في الوقت المناسب لك. وبعض المنصات المتميزه توفر برامج ماجستير عن بعد بالتعاون مع ارقي الجامعات عالميا.

توجد العديد من المنصات الأجنبية خصوصا باللغة الأنجليزية التي تقدم دورات في كل شيئ و محاضرات مصورة، مع مدرس قائم على الكورس الذي يقدمه و التي ستجودن الرابط لتلك المنصات اسفل هذه الفقرة، من بين هذه المنصات منصة skillshare، منصة يوديمي، منصة كورسيرا و التي أيضا تدعم الدورات بالعربي الموجهة للعرب الذين ليس لهم مستوى عالي في اللغة الإنجليزية.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضاً يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال أز لطلب أي رابط لأي من منصات التعليم عن بعد العربية، وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن.

بالتوفيق للجميع، وإن وجدت عملنا الجاد هذا مفيدا لك، فلا تتردد في وضع تعليق ومشاركته مع الآخرين، ولا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

  1. Soufi Soufi

    السلام عليكم هل توجد دورات ت مجانية مع شهادة في اخر الدورة وشكرا

    • أكيد دائما ما توجد دورات مجانية بشاهادات في أخر الدولة خصوصا عبر كورسبرا و يوديمي. الشرح موجود في موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *