Press "Enter" to skip to content

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما

4
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما؟ قد تسأل هذا السؤال قبل ان تبدأ رحلتك في تعلم البرمجة، قبل ان نقدم لك  أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما دعنا نقدم لك هذه المقدمة التي تكون سبب في ان تصل لاحتراف البرمجة.

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما

كثيرا منا يستعمل الألة ، و هذه الألة التي تستعملها، او الهاتف الذي تحمله كل ساعة على الأقل في يدك يشتغل بلغة برمجة جد معقدة. و لغات البرمجة تعد طلاسم وتعاويذ المستقبل الغامضة! ، أي بمعنى أصح أن العالم بأسره يوجه انظاره للألة و برمجتها ، و المطور يجب أن يوجه انظاره لأهم لغات البرمجة و التي يجب ان يبدأ بها. و في هذه التدوينة الشبه منقولة من موقع عالم الإبداع سأدرج لكم مقارنة سريعة بين أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا.

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما

  • لغة C : اللغة التي تحتاجها لكتابة أكواد تعمل حقا!

لغة البرمجة سي

تعد لغة C أحد أشهر، لغات البرمجة المستخدمة حول العالم، إن لم تكن الأشهر على الأطلاق! وكما يقول خبير البرمجة والتكويد الشهير (جويل سبولسكي): لغة C للمبرمجين هي بمثابة تعلم أساسيات التشريح لأي طبيب بشري!

لغة C تعد لغة “آلة” بامتياز، حيث ستتعلم من خلالها الطريقة التي تتعامل بها التطبيقات مع المكونات الصلبة Hardware في أي جهاز، وكذلك اكتشاف الأخطاء وإصلاحها في البرامج، إدارة الذاكرة، وكذلك الطريقة التي يمكن بها صنع الأكواد للغات برمجة أخرى. لغة C هي “الجد الأكبر” للعديد من لغات البرمجة المتطورة الحديثة مثل #JAVA، C، و JavaScript.

معلومة أخيرة عن لغة C هي أنها لغة لها قواعد صارمة للغاية يجب التقيد بها، لذا لا يُنصح بها كثيرًا للمبتدئين لأنها لن تكون سهلة أو ودودة معهم! بالإضافة إلى أنه سيتوجب عليك تعلم الكثير من الأشياء المزعجة قبل أن تستطيع فعل شيء مفيد حقًا.

  • لغة Java: أكثر لغة عملية قد تتعلمها!

تعلم لغة الجافا

لغة جافا هي ثاني أشهر لغة برمجة في العالم، وهي اللغة التي يتم تدريسها في جامعة ستانفورد في كورس مبادئ البرمجة الشهير والمجاني Intro to CS programming course. لغة Java تدعم تنفيذ مبادئ البرمجة الموجهة للعناصر (OOP) والتي تستخدم في الكثير من لغات البرمجة الحديثة مثل ++C، Perl، Python، وPHP. لذا إذا تعلمت لغة جافا، سيكون بإمكانك تعلم لغات OOP بسهولة.

لن تعمل مع لغة جافا على مستوى التحكم بالآلة كما هو الحال مع لغة C، لكنك ستستطيع النفاذ/التلاعب بأهم أجزاء الكمبيوتر، مثل نظام الملفات، الرسوميات، والصوت للكثير من البرامج الحديثة والمتطورة والتي تعمل على أي نظام تشغيل.

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما

  • لغة Python: الكثير من المرح مع سهولة التعلم

لغة البرمجة بايثون

ينصح الكثير من الخبراء بلغة بايثون كونها أفضل لغة برمجة للمبتدئين، نظرًا لبساطتها مع إمكاناتها المرتفعة. يقول أحد خبراء البرمجة عن لغة بايثون: فيما يتعلق بالبرمجة، تتطلب بايثون وقتًا أقل، سطورًا أقل من الأكواد، ومفاهيم أقل لتدريسها للمتعلمين كي يصلوا إلى هدفهم دون التقيد بقواعد نحو صارمة وعسيرة. بالإضافة إلى أن البرمجة بلغة بايثون تحوي الكثير من المرح! وفي وجود المرح وسهولة تحقيق النجاح في كتابة الأكواد تزيد الثقة داخل المتعلم وترتفع رغبته في مواصلة التعلم وتحسين مستواه.

هل تحب استخدام موقعي Instagram أو Pinterest، ويحوي هاتفك النقال برامجهما؟ هذين الموقعين الشهيرين يستيعنان بلغة بايثون!

أشهر لغات البرمجة و أكثرها استخداما

لغة الجافا سكريبت

لا ليس لها علاقة وثيقة بلغة Java التي تناولناها من قبل. تتطلب لغة جافاسكريبت أقل قدر ممكن من الإعدادات والتجهيز لممارستها أو تطبيقها بما أنها مدمجة بالفعل في متصفحات الويب المختلفة. يدعوك المختصون هنا بأن تبدأ تعلم لغات البرمجة بجافا سكريبت لأنها تحوي قواعد متساهلة نسبيًا أي أنك تستطيع كتابة الأكواد بسهولة أكبر ورؤية النتائج على الفور.

لذا، إذا كنت ترغب في صنع أشياء تفاعلية ممتعة ومثيرة لمواقع الانترنت، فلغة جافا سكريبت هي ضالتك!

في النهاية، إليك هذه النصيحة من موقع “Programming is Terrible” أو “البرمجة شيء لا يطاق“! دعنا من اسم الموقع المشجع ولنسمع ما لديهم!

أول لغة برمجة ستتعلمها ستكون الأصعب على الأرجح. لذا، فاختيار لغة بسيطة وممتعة يجعل الأمر أقل إرهاقا ويضيف الكثير من المرح والمغامرة. لا يهم حقا من أين ستبدأ طالما ستستمر في سعيك للتعلم والتحسن، فقط واصل كتابة الأكواد وقراءتها! ولا تنس اختبار الكود الذي تكتبه! متى أتقنت أول لغة برمجة في حياتك، سيصبح تعلم واحدة أخرى شيئا حتميا لن تستطيع مقاومته أو التهرب منه، وخلال قيامك بهذا ستكتسب الكثير من المهارات الجديدة.

هل تلبي هذه المقالة احتياجاتك الفورية؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، شارك الموضوع مع أصدقائك. إذا كان الرد بالنفي ، فاترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر-EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

  1. علاء علاء

    بارك الله فيك استاذ انها دروس ممتازة و تشمل كل الجوانب

  2. خطاب خطاب

    ماشاء الله عليكم نرجوا التوضيح اكثر و اكثر

  3. جني ام كلثوم جني ام كلثوم

    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *