Press "Enter" to skip to content

التكنولوجيا الحديثة تغير اتجاهات سوق العمل

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

سوق العمل العالمي بدأت تتغير ملامحه مع تطورات التكنولوجيا الحديثة المتسارعة، فمع الاعتماد المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي تعلم الآلة و تقنية البلوكشين التي باتت تلعب دوراً محورياً في اتمتة العمليات و توثيقها و بالتالي غيرت ملامح سوق العمل العالمي الى سوق تتحكم فيه التكنولوجيا بنسب كبيرة، وأثرت بشكل كبير على توجهات الاستثمار في رأس المال البشري وطبيعة المهارات والكفاءات المطلوبة التي يحتاجها السوق.

إن الثورة الصناعية تجعل تحديات لدى دمج الكفاءات البشرية ,, حيث يعتبر الآن هو تحديات رأس المال البشري في ظل الثورة الصناعية و تطور التكنولوجيا وتوظيفها في تقديم الخدمات للزبائن.

و بالتالي هنا سنتعرف على تطور التكنولوجيا وتأثيرها على الشركات و المنظمات و المؤسسات :

يعتبر استخدام التكنولوجيا في الشركات السبب الرئيسي لتحقيق النجاح، لأن الشركات تسعى دائماً لتطوير أعمالها و إن استقطاب تكنولوجيا المعلومات والعمل على تطويرها في الشركات يساعد و بشكل فعّال على النمو الاقتصادي في الشركة و ظهورها في سوق العمل .

إن تكنولوجيا المعلومات أيضاً لها تأثير كبير على جميع مجالات حياتنا و تعمل بشكل واضح على تطوير بيئة العمل و نموها. و بالتالي قد يكون هذا التطور التكنولوجي مكلف و له تأثيرات على رأس المال في الشركة، لكن له نتائجه الإيجابية و الفعّالة حيث يساهم بشكل كبير على زيادة أرباح الشركة نظراً لمواكبة ما يلزم العميل و الأفراد و بالتالي زيادة المنافسين سيؤدي تطور قطاع الانترنت و الذكاء الاصطناعي إلى تطوير استخدام البيانات و زيادة الأرباح في الشركة .

إذاً : السؤال هنا كيف يساهم التطور التكنولوجي في تطوير قطاع ريادة الأعمال وتطوير الشركات ؟

إن الحاجة الضرورية لدى الشركات الناشئة للتكنولوجيا يعتبر من الأمور المهمة نظراً للتطور السريع في سوق العمل و من المهم توفير مجال للإبداع الفكري من خلال نماذج خلاقة أكثر من الحاجة لرؤوس أموال ضخمة للاستثمار .

ما هي الخدمات التي تقدمها التكنولوجيا ؟

إن التكنولوجيا لم تقتصر على توفير الأجهزة و التطبيقات و إنما قدمت خدمات أخرى مثل التسويق الرقمي حيث تساعد أصحاب الشركات على التسويق لشركاتهم و منتجاتهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وعبر الانترنت الواسع،  التي تربط المجتمعات و الأسواق العالمية بالإضافة لحملات الإعلان و هي تساعد على شراء المنتجات من قبل المستهلكين عن طريق الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقات الائتمان، العملات الرقمية، و العملات المشفرة.

تعلم البلوكشين : دورة تعلم تطوير تطبيقات البلوكشين اللامركزية Dapps باستخدام Solidity

ما هو تأثر التكنولوجيا على سوق العمل ؟

يعتبر من الأسئلة الهامة فإن تطور التكنولوجيا المستمر يؤدي لاختفاء أعمال ومهن عريقة، ما لم يتم دمج تلك المهن مع التكنولوجيا الحديثة، فهي أيضاً السبب في ظهور مهن أخرى جديدة، و المهم هو اختفاء تلك المهن التي كانت تحتاج إلى مجهود بدني كبير و مجهود ذهني قليل و المهن التي تصنعها التكنولوجيا تحتاج إلى العكس وهنا يكمن سؤال مهم :

هل عدد الوظائف التي تخلقها التكنولوجيا أقل أم الوظائف التي تؤثر عليها التكنولوجيا و تزيلها أكثر ؟

إن الخدمات التي يحتاجها الآن الأشخاص هي أكثر مما كان يحتاجها في الماضي و لكن شخص واحد الآن يستطيع القيام بعدة أعمال و ذلك نتيجة التكنولوجيا الحديثة، و بالتالي نحن اليوم بحاجة لإدارة التكنولوجيا و تحقيق عدالة في توفير الخدمات لخلق الكثير من الوظائف و تقليل البطالة.

ابدأ تعلم DevOps الآن : دورة تدريبية كاملة بشهادة في DevOps عبر الانترنت

ما هي الأشكال الجديدة التي ساهمت التكنولوجيا الحديثة في ابتكارها؟

  • صناعة تطبيقات الهاتف المحمول، للأشخاص و الشركات.
  • تطوير البرامج الخاصة بالإدارة الكلية للشركات والمؤسسات.
  • دعم الذكاء الاصطناعي في الأعمال.
  • التسويق الرقمي.
  • الإدارة الرقمية عن بعد.
  • الوظائف عبر الإنترنت.
  • الاعمال عبر الانترنت.
  • خدمات إدارة و إنشاء المواقع الإلكترونية.
  • المساعدة و التوجيه الرقمي.
  • التعلم عن بعد، و التعلم الرقمي.
  • تطبيقات التنقل.
  • الزراعة عبر الطائرات بدون طيار
  • الطب عن بعد،
  • التجارة الالكترونية
الطائرات بدون طيار الزراعية
الطائرات بدون طيار الزراعية

و العديد من الوظائف الأخرى التي تزداد كل يوم مع تطور التكنولوجيا الحديثة ، و بالتالي هي ساهمت بشكل كبير في زيادة فرص العمل و العمل في مواقع التوظيف الذي أصبح يساعد أكثر من 14 مليون شخص حول مختلف البلدان لتأمين وظائف لهم تتناسب مع قدراتهم وخبراتهم المهنية و العملية.

تكاد تنعدم الان اي مؤسسة او شركة لا تعتمد بنسبة كبيرة عن تكنولوجيا المعلومات، فالطلب متزايد، يعني وجود فرص كبيرة للعمل، في الأجيال الحالية و القادمة، ستعتمد على اكثر من 70% على التكنولوجيا للقيام بالمهام، والأعمال اليومية.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ، و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تساؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيكم بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيسبوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *