Press "Enter" to skip to content

العلوم القانونية – Science Juridique

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

سعيا منا بمواصلة سلسلة المواضيع لمساعدة الطلبة .

أخي الطالب أختي الطالبة مرحباً بكم بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية. زملائي أنتم الآن طلبة باحثين ، فأنت لم تعد تلميذاً قلها بكل فخر أنا طالب باحث ، أتعلم ما معنى هذا فأنت لم تعد تلميذا تنتظر أن يمنحك أستاذك التمارين لتعدها بمنزلك او بالفصل أو تنتظر أن يوضح لك الأستاذ كل شيء ، الآن يجب أن تطلب المعرفة فلا تنتظر أن يقوم الأستاذ بالجامعة بشرح كل شيء ، لأنه لن يفعل ذلك فدور الأستاذ في الجامعة التأطير وتكوين الطلبة ، فيمنحك الخطوط العريضة للمحاضرات ، وأنت عليك أن تبحث عن تفاصيل المحاضرات والتعمق فيها ، لهذا عليك ان تتعلم كيف تبحث .

في هذه التدوينة سأشارككم بعض ملخصات للمداخل الأساسية للقانون في ملفات منفردة باللغة العربية و الفرنسية. تهدف دراسة المدخل إلى علم القانون إلى الإلمام بالمبادئ والأصول العامة التي تكون الإطار الشامل لعلم القانون والحق، لذلك فإنها تتخذ من القانون والحق برمته موضوعاً لها، وتهدف إلى إلقاء الضوء وتوطئة السبيل لمساعدة  المبتدئ على الإلمام بالأصول والمبادئ الأساسية العامة التي يرتكز عليها القانون والحق في جملته، ولذلك وبالرغم من أن أغلب مضمون هذه الدراسة قد ورد ضمن القانون المدني وخاصة الباب التمهيدي منه، فإن المدخل إلى علم القانون لا يرتبط من حيث المبدأ بفرع معين من فروع القانون ولا بفئة محددة من قواعده، مثلما ر يرتبط بنوع أو فئة محددة من الحقوق.

ان فكرة القانون قد نشأت في المجتمعات القديمة قبل نشوء للدولة ، ان القانون يعكس حضارة المجتمعات ضمن بيئة كل مجتمع على حدة، وهو بذلك يتأثر باختلاف البيئة من حيث الزمان والمكان ، فالقانون الذي ساد في المجتمعات البدائية يختلف عنه في المجتمعات المتقدمة والمدنية ، فان لكل مجتمع من المجتمعات الانسانية ما يميزه عن غيره من خواص وتركيبة خاصة به .

 [button type=”bd_button btn_large” url=”http://www.edlibre.com/Files+Img/introduction.pdf” target=”on” button_color_fon=”#ff0080″ button_text_color=”#ffffff” ]Introduction aux sciences juridiques[/button]  [button type=”bd_button btn_large” url=”http://www.edlibre.com/Files+Img/Intro_arabic.doc” target=”” button_color_fon=”#3fc2da” button_text_color=”#ffffff” ]مدخل الى العلوم القانونية [/button]

اتمنى أن يكون الموضوع مفيد 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *