Press "Enter" to skip to content

أهم قنوات اليوتيوب العربية تجعل تلخيص كتب عديدة ومراجعتها ممتعة

4
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

هناك العديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة تعمل على تلخيص كتب عديدة بكل أنواعها، في كل المجالات مع مناقشة محتواها و مراجعتها  وتقييمها.

ملخص الكتب المكتوبة تعمل على تقديم المعلومات بقدر قراءة الكتب بشكل يقتصر على المهم و محاور الكتاب إلا أن في السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة الكتب الصوتية وقد تكون صوت وصورة، وهي الآن واحدة من أبرز ظواهر المشهد الثقافي، بعد تميز بعض التجارب واستطاعتها تقديم محتوى مختلف وثري للقراء في مختلف المجالات بالصوت والصورة.

بالنسبة إلى المهووسين بالقراءة الذين يرغبون في البقاء على اطلاع بأحدث الكتب ، فإن تلخيص كتب على YouTube  فكرة رائعة، لهذا في هذا التقرير سوف نتناول أهم القنوات العربية على اليوتيوب لمراجعة و تلخيص الكتب التي تعتم وتعمل على تلخيص الكتب والروايات العربية والعالمية وتقديمها في شكل سريع بالعربية و أكثرا تبسيطا.

أهم القنوات العربية على اليوتيوب لمراجعة وتلخيص الكتب

هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة القراءة إذ يعتقدون ان قراءة كتاب كامل امر يحتاج الكثير من الوقت، هذ فقط سبب من الاسباب الكثيرة. لهذا ظهرت قنوات على يوتيوب استطاعت وبأسلوب شيق وممتع أن تحفز متابعيها على القراءة، وذلك من خلال عرضها للكتب بشكل مكثف وثري، مع استخدام الوسائل التفاعلية البصرية. وفيما يلي نستعرض أشهرها.

قناة سامي البطاطي

القناة في عمل مستمر على تلخيص كتب في العديد من المجالات، على القناة ستجدون تلخيص لروايات متنوعة، وهدف صاحب القناة هو  الوصول إلى تلخيص 100 الف كتاب، صاحب القنات أيضا سياخذكم معه الى أهم المعارض العالمية للكتب و الروايات.

قناة دوباميكافين Dupamicaffeine

تحتوي قناة تلخيص كتب المقدمة من قناة دوباميكافين Dupamicaffeine على الكثير من الفوائد، فهي مزيج بين ما تم ذكره في الكتاب مع تجربة شخصية لصاحب القناة. وكما الحال فإن صاحب القناة يدعو الناس الى مراجعة النسخة الكاملة من الكتاب والتفكير في قراءتها لفائدة أكثر.

قناة أخضر

قناة “أخضر” تهدف إلى تبسيط الكتب المفيدة، إذ تقدم تلخيصا متميز و شيق ﻷجمل الكتب و أهمها ، وكل هذه التلخيضات مصحوب برسومات توضيحية. إن كنت قد قرأت كتابا معين ، فمن الجيد مشاهدة فيديو الكتاب على أخضر لكي تكتمل الصورة التوضيحية للكتاب، وفي حالة كنت تريد قراءة كتاب ما فيمكنك مشاهدة التلخيص قبل قراءة الكتاب فهذا سيفيدك كثيرا بحيث ستصبح لديك خلفية عن الكتاب.

قناة علي محمد علي

يركز “علي وكتاب” على الكتب التي تندرج ضمن تصنيف تطوير الذات واكتساب المهارات، والإنتاجية وريادة الأعمال. إذ يحرص على اختيار الكتب التي يقوم بمراجعتها وتلخيصها بعناية فائقة بعد تأكده من أن الكتاب سيُقدِّم الإفادة القصوى للمتابعين. فيبدأ بتعريف الكتاب مع مقدمة عامة عن الكتاب والمؤلف، ثم التركيز على أبرز أفكار الكتاب والقيام بتلخيصها ومناقشتها بالتفصيل ورؤية كيفية تطبيقها بشكل عملي في الحياة اليومية، وذلك بأسلوب بسيط ممتع مع الرسوم والتوضيحات المنظمة التي تساعد على الفهم وتوصيل الأفكار بوضوح بدون الإخلال بالمعنى الجوهري لكل فكرة.

قناة الزتونة – El Zatoona

يهتم راشد بعرض كتب عن ريادة الأعمال والاقتصاد، يعنيه في المقام الأول نشر الطاقة الإيجابية على متابعيه، وذلك لمحاربة الطاقة السلبية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، داعيًا الشباب والفتيات لعدم إهدار وقته فيما لا ينفع، واستغلاله في شيء مفيد، وخاصة قراءة الكتب.

رغم أن القناة تجور على بعض التخصصات الأخرى في تلخيصاتها، فإنها تحتوي الآن على أكثر من 105 تلخيص لما يزيد على مئة كتاب، إلى جانب الكثير من مقاطع الفيديو الأخرى التي تتناول موضوعات متنوعة متعلقة بالقراءة والكتب.

قناة جيل يقرأ

تُعد جيل يقرأ قناة ترفيهية ؤائعة في تلخيص الكتب ، وذلك لاستخدام الرسوم الكارتونية لتوضيح الأفكار التي يتحدث عنها في كل فيديو، حتى تصل الفكرة للمتلقي في صورة أوضح، وقد وصلت القناة إلى نحو 34 ألف متابع، و520 ألف مشاهدة.

تتميز القناة بالأسلوب السردي الترفيهي والطريقة المميزة في توضيح فكرة الكتاب الذي تقوم بطرحه ومناقشته. وتتميز باستخدام الرسومات الكاريكاتورية المميزة مع الاعتماد على الرسم اليدوي لكافة الرسوم والصور والشخصيات والرموز والمخططات المستخدمة في كل قصة، وهو ما يؤدي إلى جذب انتباه المشاهدين، ويمنحهم متعة المشاهدة والاستفادة القصوى من الكتاب.

قناة حرر عقلك – Mind Unleashed

تعتمد القناة على دمج القراءة بالتكنولوجيا لتقديم مقاطع فيديو عالية الجودة تحقق فائدة القراءة ومتعة المشاهدة، حيث تعرض تلخيصاتها على شكل ملخص مرئي لقصة كرتونية مسلية وممتعة مع استخدام الألوان البسيطة المبهجة، والاعتماد على الرسم اليدوي المتحرك للصور والشخصيات والرموز والمخططات المستخدمة في كل فيديو، مع تقديم ملخص موجز للكتاب في نقاط يتم دمجها في تفاصيل ومعلومات الفيديو. وهي من افضل القنوات العربية الخاصة بـ تلخيص الكتب

ما يفيدك ايضًا: 

في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

  1. so iid so iid

    من فضلكم غيروا العنوان إلى أفضل القنوات المصرية ، تحيز واضح، لم تذكر الكثير من القنوات الناطقة بالفصحى مثل قناة خير جليس و أوديوتاب و ملخصات كتب و أخرى ناطقة بالعامية مثل دوباميكافيين و سامي البطاطي، غيروا العنوان

    • أهلا بك، شكرا على ملاحظتك، تم إضافة القنوات التي اقترحتها ، و سيتم اضافة المزيد في المستقبل.
      ليس بتحيز إنما المقال منشور من 4 سنوات قبل، و العديد من القنوات العربية غير المصرية لم تكمن تنشر محتوى لتلخيص الكتب و مراجعتها.

  2. so iid so iid

    تحيز واضح، على الأقل غيروا العنوان إلى أفضل القنوات المصرية، قنوات كثيرة ناطقة بالفصحى لم تذكر كأوديوتاب و خير جليس و ملخصات كتب، و أخرى ناطقة بلهجات أخرى كسامي البطاطي و دوباميكافيين ، أم هي قنوات صينية ام على العربي أن يتكلم بلهجة مصريا ليكون عربيا

    • ليس بتحيز إنما مسألة تحديث الموضوع بأحسن القنوات، وليس قنوات تأخد مجهود الأخرين.
      شكرا لك لاقتراحك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *