Press "Enter" to skip to content

ترسيخ العادات الجديدة في 7 خطوات عملية مثبتة

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

كم من الوقت يستغرق ترسيخ العادات الجديدة أو تغيير العادات القديمة بأخرى جديدة؟ يمكن أن تتراوح الفترة الزمنية من ثانية واحدة إلى عدة سنوات. يتم تحديد سرعة تطوير نمط العادة الجديدة إلى حد كبير من خلال شدة العاطفة التي تصاحب القرار لبدء التمثيل بطريقة معينة.

على سبيل المثال ، وضع يدك على موقد ساخن أو لمس سلك كهربائي مباشر سيعطيك ألمًا أو صدمة شديدة وفورية. قد تستغرق التجربة جزءًا من الثانية فقط. ولكن لبقية حياتك ، ستمتلك عادة عدم وضع يدك على مواقد ساخنة أو لمس الأسلاك الكهربائية. سوف تكون هذه العادة قد ترسخت على الفور وستستمر بشكل دائم.

لاتفوت : عادات تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي و تأجيل المتعة الفورية

وفقا للخبراء ، يستغرق تشكيل نمط عادة متوسطة ​​التعقيد حوالي 21 يومًا. وهنا نعني بعادات بسيطة مثل الاستيقاظ مبكرًا ، وممارسة الرياضة كل صباح قبل البدء في المهام، والنوم في ساعة معينة ، والالتزام بالمواعيد ، والتخطيط لكل يوم ، بدءًا من أهم مهامك كل يوم أو إكمال مهمة واحدة قبل أن تبدأ شيئًا آخر. هذه عادات متوسطة التعقيد يمكن ترسيخها بسهولة في حوالي ثلاثة أسابيع من خلال الممارسة والتكرار.

ترسيخ العادات الجديدة ؟ على مر السنين ، تم إنشاء منهجية بسيطة وقوية ومثبتة ل ترسيخ العادات الجديدة . إنها تشبه إلى حد كبير وصفة لإعداد طبق في المطبخ – يمكنك استخدامها لإكتساب أي عادة تريدها. بمرور الوقت ، ستجد أنه من الأسهل والأسهل ترسيخ العادات الجديدة التي تريد دمجها في شخصيتك.

ترسيخ العادات الجديدة

ترسيخ العادات الجديدة في 7 خطوات عملية مثبتة

1. اتخاذ قرار

قرر بوضوح أنك ستبدأ في التصرف بطريقة معينة 100٪ من الوقت. على سبيل المثال ، إذا قررت النهوض مبكرًا وممارسة الرياضة كل صباح ، قم بضبط المنبه على وقت محدد ؛ عند انطلاق الإنذار ، استيقظ على الفور وارتدي ملابس التمرين وابدأ جلسة التمرين.

2. لا تسمح أبدًا باستثناء

لا تجعل استثناءات لنمط عادتك الجديدة خلال مراحل التكوين. لا تختلق الأعذار أو المبررات. لا تدع نفسك تتخبط. إذا قررت الاستيقاظ في الساعة 6 صباحًا كل يوم ، فعليك التأديب على الاستيقاظ في الساعة 6 صباحًا كل يوم حتى يصبح تلقائيًا.

3. أخبر الأشخاص القريبين منك

أخبر الناس من حولك أنك ستبدأ في ممارسة سلوك معين. من المثير للدهشة أن تصبح أكثر انضباطًا وعزمًا عندما تعرف أن الآخرين يراقبونك لمعرفة ما إذا كان لديك قوة الإرادة لمتابعة قرارك.

4. تخيل نفسك بعد إتقان العادات الجديدة

في ذهنك ، ترى نفسك تؤدي السلوك المطلوب. كلما تخيلت نفسك في كثير من الأحيان تتصرف كما لو كان لديك بالفعل هذه العادة الجديدة ، كلما كان هذا السلوك الجديد مقبولًا بسرعة أكبر من قبل عقلك الباطن ويصبح الفعل شيء تلقائي.

5. ذكر نفسك باستمرار بدوافع البداية

كرر الدوافع مرارًا وتكرارًا على نفسك. يزيد هذا التكرار بشكل كبير من سرعة تطويرك للعادة الجديدة. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول شيئًا مثل ، “أستيقظ وأذهب فورًا في السادسة صباحًا!” كرر هذه الكلمات قبل أن تنام. في الغالب ستستيقظ تلقائيًا في الصباح، قبل دقائق من انطلاق المنبه ، وسرعان ما لن تحتاج إلى منبه على الإطلاق.

6. العزم على الاستمرار

استمر في ممارسة السلوك الجديد حتى يصبح تلقائيًا وسهلًا بحيث تشعر بعدم الارتياح عندما لا تفعل ذلك الشيء.

7. كافئ نفسك

هذه نقطة مهمة، كلما تحقق تقدم في التزامك بتأدية العادة الجديدة كافئ نفسك. في كل مرة تكافئ فيها نفسك ، فإنك تؤكد على السلوك وتعززه. سرعان ما تبدأ بربط متعة المكافأة بالسلوك على مستوى اللاوعي. قمت بإعداد مجال القوة الخاص بك من العواقب الإيجابية التي تتطلع إليها دون وعي نتيجة للانخراط في السلوك الذي قررت.

أخيراً، قبل أن تبدأ بتحديد العادات الجديدة عليك بتذكر القاعدة الهامة. ركز على عادة واحدة فقط في الوقت الواحد، والتزم بها بعد ذلك يمكنك اختيار عادة أخرى، ولكن تجنب تمامًا محاولة اكتساب أكثر من عادة جديدة في نفس الوقت!

ما يفيدك ايضًا : 

نأمل ان تساعدك هذه الخطوات على ترسيخ العادات الجديدة ، في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *