Press "Enter" to skip to content

خطوات مهمة لـ تحديد المسار المهني المناسب لك

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

إن اختيار المنهة المناسبة أمر بالغ الصعوبة فالأمر يتجاوز مجرد اختيار وظيفة تستطيع من خلالها كسب قوت يومك، فعندما تحسب الوقت الذي تقضيه في العمل يوميا سوف تدرك مدى أهمية إتخاذ قراراتك المهنية، على سبيل المثال إذا كان متوسط الوقت الذي يقضيه الشخص في العمل هو 71% فسوف تمثل هذه النسبة حوالي 31 سنة سوف يقضيها في العمل خلال 45 سنة منذ بدأ العمل حتى التقاعد. وفي هذا التقرير سنقدم لكم خطوات مهمة لـ تحديد المسار المهني المناسب لك.

يجب ألا تقلل من عملية اختيار المهنة الملائمة ولا تقلل من شأن التخطيط المهني لعملك، لزيادة فرص العثور على وظيفة جيدة ترضي رغباتك إتبع الخطوات التالية.

خطوات مهمة لـ تحديد المسار المهني المناسب لك

الخطوة الأولى تقييم الذات

في الخطوة الأولى سوف تتخذ مجموعة متنوعة من الأدوات لجمع المعلومات عن ذاتك لكي تتعرف على الأتي :

  • إهتماماتك وهي الأشياء التي تستمتع بالقيام بها.
  • القيم المرتبطة بالعمل وهي أفكارك ومعتقداتك التي تتحكم في تصرفاتك.
  • نمط الشخصية السمات الإجتماعية والمحفزات ونقاط القوة والضعف والإتجاهات.
  • المؤهلات والقدرات وهي المؤهلات الطبيعية والقدرات المكتسبة بالتدريب والتعلم. وهذه نقطة مهمة في تحديد المسار المهني المناسب.
  • بيئة العمل المفضلة على سبيل المثال البيئات المفتوحة أو المغلقة، النشيطة أو الهادئة.
  • الحاجة للتطور، القدرات المعرفية التي تأثر في نمط التدريب والتعليم وكذلك نوع العمل الذي تستطيع أن تؤديه.
  • الظروف التي قد تأثر في قدرتك على التدرب على العمل في مهنة معينة.

ومن خلال عملية تقييم الذات سوف تستطيع تحديد مهن تلائمك، ولكنك سوف تكون بحاجة لمزيد من المعلومات قبل أن تتخذ قرارك النهائي.

الخطوة الثانية دراسة المهن المتاحة

خطوات ل تحديد المسار المهني المناسب لك

عندما تتوفر أمامك مجموعة من الخيارات المهنية تأتي الخطوة الثانية الذي تتمثل في دراسة هذه الخيارات والتعرف على الوصف الوظيفي والمتطلبات التعليمية والخبرات وفرص تطور والرواتب وغيرها من الأمور. وهذه ايضا خطوة مهمة في تحديد المسار المهني المناسب.

وبعد إجراء البحث اللازم لكل مهنة من المهن الموجودة في القائمة، إبدأ في تقليل عدد الخيارات المفتوحة على سبيل المثال لا تضيع وقتك في التفكير في مهنة تتطلب مؤهلات أو قدرات لا تتوفر لديك، وحذف خيارات المهن التي لا توفر عائدا جذابا.

الخطورة الثالثة اختيار المهنة المناسبة

اختيار المهنة المناسبة

أخيرا سوف يحين وقت اختيار المهنة المناسبة كالأتي :

  • حدد المهنة التي تستهويك أكثر بالإضافة إلى بديل أو أكثر في حال عدم نجاح خيارك الأول.
  • فكر بجدية في كيفية الإستعداد لخوض المهنة الجديدة وما يتعلق بذلك من تكاليف وتعليم وتدريب.

وبمجرد اختيار المهنة المناسبة إنتقل إلى الخطوت الرابعة التي سوف تقودك على أول وظيفة في حياتك المهنية الجديدة.

الخطوة الرابعة اتخاد خطوات عملية

اتخاد خطوات عملية

بهذه الخطوة سوف تضع خطة عمل لمساعدتك في تحقيق الأهداف القصيرة والطويلة الأجل، وأيضا يجب ان تحدد المهارات التي تمتلكها بالفعل وتلك التي تحتاج إلى كتسابها وقد تجد حينها أنك بحاجة للحصول على درجة علمية جديدة أو الحصول على إحدى الدورات التدريبية. وهذه من أهم نقاط تحديد المسار المهني المناسب

وعندما تكون مستعدا للعمل ضع إستراتيجية للبحث عن الوظيفة المناسبة، ولا تنسى إعداد سيرة ذاتية قوية ويجب عليك أيضا ان تستعد لإجراء مقابلات مع أصحاب العمل.

وأخيرا إعلم ان عملية التخطيط المهني لا تنتهي وفي أي مرحلة من مراحل هذه  العملية قد تحتاج الى الرجوع إلى مرحلة سابقة لتحسين خياراتك الحالية، وأيضا تستطيع الحصول على مساعدة من مستشار مهني أو متخصصي تطوير المهني وهذا من شأنه تسهيل رحلتك في البحث عن منهة جديدة.

بالتوفيق للجميع ، وإن وجدت عملنا الجاد هذا مفيدا لك ، فلا تتردد في وضع تعليق ومشاركته مع الآخرين، ولا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *