Press "Enter" to skip to content

خطوات عملية لبدء توفير مصروفك بالمرحلة الجامعية

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

يعانون العديد من الطلبة من ضعف مهارة ادخار المال، والتخفيض من الإنفاق المالي، ولا ننسى بأن الجامعة ترهق جيوب العديد من الطلاب فتجعله يشعر بالعجز عن شراء ما يحتاجه من أشياء. لكن إذا كنت طالباً تسعى إلى زيادة مصادر دخلك ثمّة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتقليل من نفقات معينة كنفقات الطعام والمواصلات والترفيه.. ولإنفاق فقط وفق احتياجاتك الشخصية والدراسية.. فيمايلي خطوات عملية لبدء توفير مصروفك بالمرحلة الجامعية والتي من الممكن أن تساعدك على حفظ أموالك وادخارها، وتنظيم إنفاقها أيضاً.

خطوات عملية لبدء توفير مصروفك بالمرحلة الجامعية

1. وضع الميزانية

وضع الميزانية

أول خطوة وقبل كل شيء، هي أن تُحدد ميزانيتك المتاحة لمدة شهر، ما الذي املكه من المال للإنفاق في هذا الشهر، وعليه تستطيع تحديد أولويات إنفاقك فإذا كان المبلغ الذي تحصل عليه قليل نسبيًا تضطر إلى الاستغناء عن رفاهيات الحياة.

أما إذا كان المبلغ مناسب سيساعدك أن تعيش بشكل عادي، وفي حالة كون المبلغ كبير يساعدك ذلك على حفظ المال وادخاره، لذلك يلزم على الطالب من البداية تحديد ميزانية إنفاقه.

2. حدد أولوياتك

خطوات عملية لبدء توفير مصروفك بالمرحلة الجامعية

فبعد أن عرفت ما أملك من المال للإنفاق الشهري، تأتي عملية تحديد الأولويات في الخطوة التالية لتحديد الميزانية، يجب تحديد أهم الأشياء التي أريد شرائها والحصول عليها وبأبسط الأسعار..

وأُذكرك أن هناك أشياء ضرورية وعاجلة، وأشياء ضرورية وغير عاجلة، وأشياء عاجلة وغير ضرورية، وأشياء غير ضرورية وغير عاجلة، فعليك أن تضع كل ما تريد أن تحصل عليه بالمال وفق هذه المحاور ومنها تستطيع أن تحدد ما الذي يجب الإنفاق للحصول عليه في الوقت الحالي وما هو غير الهام للحصول عليه، فيجب عليك التوقف عن شراء ما لا تحتاجه.

3. زيادة مصادر دخلك

اعتمادك على مصدر دخل مالي وحيد، والذي يقتصر فقط على مصروف الأهل، يجعل فرصة شراء كافة احتياجاته الدراسية والشخصية قليلة، لذلك نجد كثير من الطلاب يبدأ العمل بجانب الدراسة للحصول على مصدر دخل آخر بالإضافة إلى المال الذي يحصل عليه من أسرته.

ويساعدك العمل في المرحلة الجامعية على زيادة دخلك المالي الشهري، فضلًا عن اندماجك بمجتمع آخر خارجي بعيد عن الحياة الجامعية، تكتسب منه المعارف والخبرات الحياتية والعملية.

وظهرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع الإلكترونية للعمل الحر freelancing، والذي تستطيع أن تشترك عليها وتوضح ما الذي تستطيع القيام به من أعمال وإنجازه، ثم تتلقى العروض من أصحاب الأعمال، وهو ما يُعد تجربة عمل مناسبة لوقتك كطالب جامعي يدرس ويحضر محاضرات، لأنها لا ترتبط بدوام كامل.

4. استقل أرخص وسيلة مواصلات

يُسبب استقلال وسائل المواصلات إنفاق الكثير من الأموال، ولذلك تُعد أفضل وسيلة للحفاظ على مالك وخفض تكاليف الإنفاق، استقلال أرخص وسيلة مواصلات ذات تكلفة ركوب بسيطة.

فإذا أردت الحفاظ على مالك أو تنظيم إنفاقك فلا تركب وسائل المواصلات الخاصة، ويمكنك أن تشتري دراجة تستقلها أو حتى إذا كنت لا تحب ركوب الدراجات، ستجد الكثير من وسائل المواصلات العامة الجماعية ذات التكلفة المنخفضة.

5. قلل شراء الوجبات السريعة

تتسم الوجبات السريعة بارتفاع أسعارها في الأغلب، فإذا حرصت على تقليل إنفاقك عليك أن تعتمد على مأكولات المنزل، فيمكنك أن تُحضر من المنزل “سندوتش” أو أي طعام يمكنك أن تُحضره في “lunch box” خاص بك، من وجبات خفيفة تصلح للتناول بالجامعة حتى تعود إلى منزلك مرة أخرى.

6. لا تشتري كل الكتب الدراسية

لا تشتري كل الكتب الدراسية

بعض الطلاب يشتروا كل الكتب والمراجع الدراسية المرتبطة بالمقررات التي يدرسونها، ولكن هذا يجعل الطالب ينفق الكثير من المال، وبالرغم من ذلك قد لا يستخدم كل الكتب والمراجع.

لذلك عليك أن تحضر كافة المحاضرات الدراسية وتدون ما تحتاجه من ملاحظات وتكون مرجعك الرئيسي عند المذاكرة، وبالتعامل المباشر مع أستاذك بالجامعة تتعرف على شخصيته فكثير منهم يُفضل أن تتطلع وتتعلم وتجاوب باختباراتك استنادًا إلى معرفتك وخبرتك، وفي هذه الحالة لا يحتاج الأمر سوى تعرضك للمراجع العلمية بمكتبة الكلية.

7. ضع هدف تدخر المال من أجله

ضع هدف تدخر المال من أجله

دائمًا ما كانت الأهداف هى أهم محرك لأفعال الأشخاص، وبالمثل فإذا كنت تريد إدخار مالك وتقليل الإنفاق من أجل هدف مستقبلي على سبيل المثال السفر في الخارج، أو شراء سيارة، أو الاستقلال بمنزل من مالك الخاص، سيساعدك ذلك الهدف أن تعمل على اتباع كافة الخطوات لتحقيق هدفك في النهاية. “إذا كان أمامك هدف ستفعل من أجله المستحيل”.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضاً يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تساؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *