Press "Enter" to skip to content

دورات أكاديمية مهنية في علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي من هارفرد

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

هل أنت طالب في علوم الحاسوب و تريد المضي قدما في مجال الذكاء الاصطناعي أكاديميا و مهنيا، أم أنت تريد أن تبدا مسارك الأكاديمي المهني في مجال علووم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي من الصفر، هنا في هذا الموضع ستجد كل الموارد المهمة و المناسبة للبدأ من حيث تريد، و التعليم ستحصله من جامعة هارفرد و يمكن أن تحصل شهادة معترف بها.

العالم يتغير بفضل الذكاء الاصطناعي و قوة الحاسوب الان، الان يمكن الوصل الى العديد من المهام المعقدة بظغطة زر بفضل الذكاء الاصطناعي و هذا بفضل علماء الحاسوب و المكرسين أيامهم لدراسة و فهم الآلة و جعلها تصل الى أبعد إمكانيتها لخدمة الناس للخير.

كل المعلومات و المسار الصحيح لتعلم تطوير المواقع و التطبيقات عبر الإنترنت، فهم الألة و كيفية قراءة الرموز البرمجية، فهم الذكاء الاصطناعي و كيف يعمل و معرفة التواصل مع الحاسوب من أجل الوصول الى البرامج المناسبة التي تخدم، الأشخاص، الأعمال، المؤسسات، الحكومات و الشركات ستجدونهم بالتفصيل كمدخل جد مهم لعلوم الحاسوب في الدورات التي تقدمها جامعة هارفرد فيما يسمى CS50 عبر منصة Edx للتعلم عن بعد و عبر الأنترنت و بشكل مجاني مع أمكانية الحصول على شهادة معتمدة تفتح لح أبواب سوق الشغل في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

ما هي علوم الحاسوب

الحوسبة، الحساب، الرياضيات هي جزء من كل ما نقوم به. علوم الحاسوب قادت و تقود الابتكارات في العديد من المجالات إن لم يكن معضمها، كمجالات الهندسة، الأعمال، الترفيه، التعليم والعلوم، التجارة، التكنولوجيا… وتوفر حلولًا للمشكلات المعقدة والصعبة من جميع الأنواع و تقدم لنا أهم شيئ هو توفير الوقت و الجهد لاستغلاله في أمور أهم في الحياة.

علوم الحاسوب هي العلوم التي جاءت من أجل أن تقدم لنا الوقت لعائلاتنا وأصدقائنا و الاعتناء بحياتنا.

علوم الحاسوب هو دراسة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة الحسابية. علوم الحاسوب مجال واسع يشمل كل شيء من الخوارزميات التي تشكل البرمجيات إلى كيفية تفاعل البرمجيات مع الأجهزة إلى كيفية تطوير البرمجيات وتصميمها بشكل جيد. يستخدم علماء الكمبيوتر خوارزميات رياضية مختلفة وإجراءات ترميزية ومهارات البرمجة الخبيرة الخاصة بهم لدراسة عمليات الكمبيوتر وتطوير برامج وأنظمة جديدة لتساهم في تطور و تحسين جودة الخدمات والوصل الى أدق النتائج.

ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يضفي إلى محاكاة الذكاء البشري عن طريق الاستدلال المشفر بالبرمجيات عبر الحاسوب. فعام 2022 كان بداية ثورية للذكاء الاصطناعي من خلال الإلمام الواسع النطاق بتطبيقات المحولات التوليدية قبل التدريب. التطبيق الأكثر شعبية هو ChatGPT من OpenAI. الانبهار الواسع النطاق بـ ChatGPT جعله مرادفًا للذكاء الاصطناعي في أذهان معظم المستهلكين. ومع ذلك ، فهو لا يمثل سوى جزء صغير من الطرق التي تُستخدم بها تقنية الذكاء الاصطناعي اليوم.

السمة المثالية للذكاء الاصطناعي هي قدرته على الترشيد واتخاذ الإجراءات التي لديها أفضل فرصة لتحقيق هدف معين. مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي هي التعلم الآلي، والتي تشير إلى مفهوم أن برامج الكمبيوتر يمكن أن تتعلم تلقائيًا من البيانات الجديدة وتتكيف معها دون مساعدة البشر. تتيح تقنيات التعلم العميق هذا التعلم التلقائي من خلال امتصاص كميات هائلة من البيانات غير المهيكلة مثل النصوص، الصور، الفيديوهات، مدخلا بشرية، و بيانات عملاقة و أي نوع من البيانات الرقمية.

ما هو الفرق بين علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي

بينما يرتبط كلا التخصصين علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي بالتكنولوجيا والحوسبة ، هناك اختلافات مهمة سنحاول التطرق لها سريعا لتكون على علم بتلك الاختلافات و أنت تتعلم ما تريد او تريد الجمع بين الإثنين.

أولاً ، دعونا ننظر في نطاق كل تخصص. علم الحاسوب هو مجال أوسع بكثير من الذكاء الاصطناعي ، مع مجالات تركيز تتراوح من البرمجة وهندسة البرمجيات إلى الخوارزميات والتفكير التحليلي. يتضمن فهم كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر واستخدامها لحل المشكلات في مجموعة متنوعة من السياقات.

في المقابل ، يعد الذكاء الاصطناعي مجالًا فرعيًا لعلوم الحاسوب يركز على بناء أنظمة كمبيوتر قادرة على التفاعل بسلوك ذكي و تلقائي ذاتي اعتمادا على تطور علوم الحاسوب. يتضمن ذلك مهام مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والروبوتات ورؤية الكمبيوتر. تسعى أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى محاكاة الذكاء البشري باستخدام الخوارزميات لاتخاذ القرارات وحل المشكلات بشكل مستقل.

من المهم أيضًا ملاحظة أن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر فقط على إنشاء آلات يمكنها التفكير مثل البشر. كما أن لديها تطبيقات عملية في العديد من المجالات مثل التمويل، الرعاية الصحية، تجارة و التجارة الإلكترونية، النقل و اللوجستيك والخدمات و الإدارة ….

عند مقارنة النظامين ، هناك بعض أوجه التشابه الواضحة. كلاهما يعتمد بشكل كبير على مفاهيم الرياضيات والبرمجة لإنشاء برامج وأنظمة منطقية وفعالة. كلاهما يتضمن تحليل مجموعات البيانات للكشف عن الاتجاهات وعمل التنبؤات. يعتمد الذكاء الاصطناعي أيضًا بشكل كبير على علوم الحاسوب لتطويره، معظم الأدوات والتقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي تأتي من علوم الحاسوب.

في نفس الوقت ، لديهم بعض الاختلافات الرئيسية أيضًا. يركز علوم الكمبيوتر على فهم كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر لحل المشكلات بكفاءة بينما يركز الذكاء الاصطناعي على فهم كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر التعلم والتفكير بشكل أكثر استقلالية. تتطلب علوم الكمبيوتر فهماً عميقاً للخوارزميات بينما يتطلب الذكاء الاصطناعي فهم تقنيات التعلم الآلي.

بشكل عام ، من الواضح أن الذكاء الاصطناعي وعلوم الكمبيوتر يشتركان في العديد من أوجه التشابه ولكن أيضًا الاختلافات المميزة التي يجب التعرف عليها عند مناقشتها أو مقارنتها. يمكن أن يساعدنا فهم هذه الفروق في تقدير نقاط القوة في كل مجال بشكل أفضل واستخدامها لصالحنا في حل التحديات التكنولوجية الصعبة و أيضا فهم التخصص الذي تريد أن تسلكه في مسارك التعليمي، أو تجمع بين الإثنين في حال كان لديك الوقت الكافي لأن تصل الى جميع المجالين في مشاريع موحدة.

أفاق علوم الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي المهنية و الأكاديمية

تعتمد القطاعات الرئيسية مثل التمويل، الرعاية الصحية، تكنولوجيا المعلومات، علوم البيانات علوم الحاسوب … على الذكاء الاصطناعي لرصد النمو وحل مشاكل الأعمال المعقدة و المستعصية في العالم بشكل أكثر أكثر منطقية وواقعية مع تقليل فجوة الأخطاء البشرية. بالنظر إلى الطريقة التي يتم بها استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات و الحكومات في الوقت الحالي ، من المحتم أن يكون مستقبل الذكاء الاصطناعي مشرقًا مثل الشمس.

أما بخصوص مستقبل علوم الكمبيوتر الآن ، فلا تزال علوم الكمبيوتر صعبة و معقدة. لكن مستقبلها لا يقف عن التطور و دائما ما تتطلب خريجين و طلاب ليسدوا الفجوة الكبيرة بين العرض القليل و الطلب الكبير على مهندسين يحلون مشاكل معقدة في العالم برمجيا و حاسوبيا.

الشيء الرئيسي الجدير بالملاحظة هو أنه في حين أن شهادة علوم الكمبيوتر هي رهان قوي للمستقبل ، إلا أنها لم تعد السبيل الوحيد إلى الشغف بمستقبل علوم الكمبيوتر. فقد تصل إلى نقطة يكون من الأفضل تعلم علوم الكمبيوتر بنفسك دون الاعتماد على شهادة جامعية مع العلم أنها جد مهمة في بعض الدول.

ما الوظائف التي تقدمها علوم الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي ؟

تعد وظائف علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي من بين أعلى الوظائف أجراً اليوم ، ويبلغ محترفو علوم الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي عن رضا وظيفي مرتفع. يحمل معظم علماء الكمبيوتر درجة البكالوريوس على الأقل في علوم الكمبيوتر أو في مجال ذي صلة مثل الذكاء الاصطناعي و نسبة كبيرة منهم لا يحملون شهادات جامعية و لكن متعلمون للمجال ذاتيا.

تشمل المجالات الرئيسية للدراسة والمهن في علوم الكمبيوتر، الذكاء الاصطناعي وأنظمة وشبكات الكمبيوتر والأمن وأنظمة قواعد البيانات والتفاعل بين الإنسان والحاسوب والرؤية والرسومات والتحليل العددي ولغات البرمجة وهندسة البرمجيات والمعلوماتية الحيوية ونظرية الحوسبة.

الوظائف الشائعة لعلماء الكمبيوتر :

  • مبرمج كمبيوتر
  • أخصائي تكنولوجيا المعلومات
  • عالم البيانات
  • اخصائي تحسين الويب
  • مدير قواعد البيانات بكل أنواعها
  • محلل أنظمة الكمبيوتر
  • مطور مواقع و تطبيقات الويب و الهواتف.
  • مهندس ضمان جودة البرمجيات و تجربتها
  • محلل ذكاء الأعمال
  • مهندس نظم معلوماتية
  • مهندس برمجيات
  • مهندس الأجهزة
  • مطور التقنيات و التكنولوجيات أمامية Frontend
  • مطور التقنيات و التكنولوجيات الخلفية Backend
  • مطور تطبيقات الجوال و الهواتف الذكية
  • مدير شبكات الكمبيوتر
  • مهندس أمن المعلومات
  • مطور ألعاب فيديو

الوظائف الشائعة في مجال الذكاء الاصطناعي

قد يتطلب المرور الى مجال الذكاء الاصطناعي معرفة مهمة بعلوم الكمبيوتر، لأنه في جميع الحالا لا يجب فصل الإثنين لأنه ستحتاج على معرفة موسعة في مجال علوم الحاسوب لتخلف لنا أنظمة ذكاء اصطناعي قوية، و بهذا فأنت لك الحق في ان تحصل على أحد وظائف علوم الكمبيوتر بالاضافة الى وظائف مخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي و التي قد تتمثل في :

  • مهندس تعلم الآلة
  • مهندس البرمجة اللغوية العصبية
  • مهندس روبوتات
  • عالم البيانات
  • مطور ذكاء الأعمال
  • عالم أبحاث في خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  • مهندس البيانات الضخمة
  • مهندس البنى التحتية البرمجية للذكاء الاصطناعي
  • مهندس برمجيات
  • مهندس برمجيات
  • محلل بيانات

الدورات التعليمية التمهيدية في مجال علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي

كما و سبق الذكر، الدورات التي ندرجها لكم تقدمها جامعة هارفرد كأهم الدورات التمهيدية المهمة في مجال علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي الدورات مجانية علة منصة Edx، غير أنت التعمق و الحصول على شهادة بعد أن تتم التعلم فهي تتطلب دفع مصارف الشهادة للدورة المدخل، و أيضا يوجد مصاريف على التخصص و التعمق في المجال، و التعليم سيكون أكاديمي مهني، و بتلك الشهادات فأنت ستحصل على فرض عمل في العديد من شركات حول العالم، و أيضا ستحصل على أئتمان جامعي، يخول لك متابعة دراستك في أحد الجامعات الأمريكية المعترف بها من قبل وزارة التعليم الأمريكية ، ومجلس اعتماد التعليم العالي ، ولجنة اعتماد التعليم عن بعد.

دورة مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر

مع أو بدون خبرة في البرمجة. دورة للمبتدئين يدرسها David J. Malan تعلم الطلاب كيفية التفكير بطريقة حسابية وحل المشكلات بكفاءة. الدورة تشمل موضوعات التجريد، الخوارزميات، هياكل البيانات، إدارة موارد الحاسوب، الأمن، هندسة البرمجيات ، وتطوير المواقع. الدورة تتضمن التعليم بلغة سي C، بايثون Python و أس كيو إل SQL، جافاسكريبت JavaScript بالإضافة إلى CSS و HTML. مجموعات المشكلات مستوحاة من مجالات الحياة الواقعية والتشفير والتمويل والطب الشرعي والألعاب.

دورة مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر هل نسخة رقمية التي يدرسها طلاب علوم الكمبيوتر في جامعة هارفرد في الحرم الجامعية، فالطالب يدرس كل شيئ عن علوم الكمبيوتر من الصفر.

دورة مقدمة CS50 في البرمجة باستخدام لغة البايثون Python

دورة البرمجة باستخدام لغة البايثون Python هي دورة تركز على لغة البرمجة Python أي العمل على خلق برامج بلغة البايثون مع أنه الدورة السابقة تعلمك مبادئ الكمبيوتر و لا يهم بأي لغة البرمجة التي ستعمل بها من أجل التواصل مع الحاسوب لخق حلول برمجية، أو إنشاء أي نوع من أنواع البرامج المهئية مسبقا.

دورة برمجة تطبيقات الويب CS50 بلغة البرمجة Python و JavaScript

تشمل موضوعات دورة برمجة تطبيقات الويب بلغة البرمجة Python و JavaScript تصميم قاعدة البيانات وجعل التطبيق قابل للتوسع وخلق الأمان العالي للتطبيقات وجعل تجربة المستخدم متقدمة جدا. وذلك من خلال مشاريع عملية ، ستتعلم كتابة واستخدام واجهات برمجة التطبيقات APIs وإنشاء واجهات مستخدم تفاعلية والاستفادة من الخدمات السحابية مثل GitHub و Heroku. مع نهاية الدورة التدريبية ، ستصل الى معرفة وخبرة في المبادئ واللغات والأدوات التي تمكّنك من تصميم التطبيقات ونشرها على الإنترنت.

دورة مقدمة CS50 للذكاء الاصطناعي مع بايثون

الان بعد الدورات السابقة ستصل الى عالم الذكاء الاصطناعي ستتعلم كيف يمكننا خلق تطبيقات و برامج ذكية تعمل على خلق حلول بأقل المدخلات البشرية بناءا على تعليم الآلة و جعل الحاسوب أكثر ذكاء، تستكشف مقدمة CS50 للذكاء الاصطناعي مع Python المفاهيم الخوارزميات في أساس الذكاء الاصطناعي الحديث.

من الدورة ستفهم و تحصل على خبرة كاملة وراء كيفية خلق أدوات الذكاء الاصطناعي وراء السيارات ذاتية القيادة والمساعدين الرقميين، والأجهزة المنزلية الذكية، اكتشاف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجالات الطاقة والتمويل والرعاية الصحية والتعليم والنقل وغير ذلك. ستتعلم من الدورة كيفية تطوير أدوات اتخاذ القرار التفاعلية ، وإنشاء خوارزميات للرد على المجالات متعددة التخصصات حيث يوجد عدم اليقين: من إدارة البناء الرقمي إلى كيف تم ارسال روفر المريخ ليحقق ذاتيا في بنية كوكب المريخ.

يسعدنا الإجابة على استفساراتكم و تعليقاتك في صندوق التعليقات في الأسفل، حاول أن تشرح طلبك بالتفصيل في التعليق و سنساعدك بالرد على تاك الاستفسارات في أقل وقت ممكن. (كلمة شكر تشجعنا على أن نقدم المزيد، النقد لتحسين المحتوى من أهم الأشياء التي تجعلنا نستمر، ولكن طلبك و استفسارتكم حاول أن تسرده في فقرة كاملة وسنوافيكم بالرد الكامل المفصل)، متابعتك لنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تستفيدون منها الكثير و بشكل يومي، و أيضا من خلالها يمكنكم مراسلتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *