Press "Enter" to skip to content

دورات أمن المعلومات Information Security من المستوى المبتدئ للمحترف

6
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

أمن المعلومات أحد المجالات المتخصصة في أمن البيانات، أمن المواقع، التطبيقات، الأنظمة، المؤسسات، المنظمات و الحكومات، و هو أهم جزء في تكنولوجيا المعلومات، إذ لا قيمة لنظام إلكتروني كيف ما كان، إن لم يكن مستوى أمنه يغطي جميع الجوانب من أصغر معلومة لأكبرها وأهمها.

الحكومات، الشركات، المؤسسات و المنظمات تبحث كل يوم عن متخصصين مخضرمين في مجال أمن المعلومات. هذا المجال يتفرع الى العديد من التخصصات التي تهتم بجانب من جوانب أمن المعلومات.

أمن المعلومات في عصرنا الحالي من أهم المجالات الضرورية في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث يعتبر تخصص أمن المعلومات من أكثر المجالات حيوية في قطاع تقنية المعلومات. ويمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من كل ما يهددها في عالم كله متصل و مترابط. ومن زاوية تقنية، هي الوسائل والأدوات والإجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.

هذا القطاع أو تخصص أمن المعلومات قطاع واسع ومتشعب جداًّ ولكن في هذا الموضوع سنقدم لعشاق هذا التخصص الكبير دليل شامل، دورات، تنويرات، برامج تعليمية أكاديمية، مسارات تعليمية من مبتدئ لمحترف أمن المعلومات. إذ سنقدم لكم التخصصات المتفرعة في مجال أمن المعلومات، الكفاءات التي يجب أن تملكها لتصل الى أحد المناصب المطلوبة في مجال أمن المعلومات، و أيضا سنتحدث عن كل تخصص في أمن المعلومات والوظائف والمراكز التي يمكن أن تصل أليها سواء في القطاع العام أو الخاص في سوق الشغل العالمي.

مجالات عمل تخصص أمن المعلومات

من المتوقع أن ينمو سوق أمن المعلومات العالمي بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 8.9% خلال فترة التوقعات ليصل إلى 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027 من حوالي 180 مليار دولار أمريكي في عام 2022. ويشتمل نمو سوق أمن المعلومات على زيادة عدد انتهاكات البيانات في جميع أنحاء العالم ، ارتفاع الرقمنة ، وزيادة الاختراقات السيبرانية المعقدة. ومع ذلك ، من المتوقع أن تعيق الصعوبات في معالجة تعقيد التهديدات المتقدمة وتحديات التنفيذ أثناء نشر حلول الأمن السيبراني نمو السوق.

في زمن التكنولوجيا أصبح تخصص امن المعلومات جزءًا لا يتجزأ من تكنولوجيا المعلومات بكافة أشكالها، سواء في إدارة الشبكات أو قواعد البيانات وتطوير التطبيقات وغيرها، ونظرًا لأهميتها فهي في تطور متزايد ومستمر، فالحاصلين على شهادة في تخصص أمن المعلومات لهم فرص ليس من المحتمل أبدًا تقلصها، وهناك العديد من مجالات عمل تخصص أمن المعلومات لمن احترف مجال أمن المعلومات، فهو مجال ضخم ومرتبط بمجالات أخرى كبيرة، وهنا بعض المجالات تخصص أمن المعلومات :

  • أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمد (CISSP)
  • مدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA)
  • محترف خصوصية المعلومات المعتمد (CIPP)
  • مدير أمن المعلومات المعتمد (CISM)
  • شهادة ضمان المعلومات العالمية (GIAC)
  • شهادة CompTIA Security +
  • القرصنة الأخلاقية Ethical hacking
  • الأمن المادي؛ أي الحفاظ على أمان البيانات والأجهزة من السرقة.
  • أمن الشبكات، يتعامل مع جدارن الحماية وتصفية محتوى الويب، ويشمل التوجيه أو التبديل الجزئي لحركة مرور الشبكة، فهذا المجال يشمل تطبيق جميع الحلول الممكنة لحماية الشبكات.

فهذه فقط بعضها و أهمها في مجال واسع يهتم بكل ما هو سيراني وأمن معلوماتي، فهناك عدة مجالات أخرى تكميلية ويجب التذكير بأن المعرفة الأساسية بشبكات الكمبيوتر هي أمر ضروري للغاية لتحقيق أمن المعلومات.

كيف تبدأ تخصص أمن المعلومات أو السايبر سكيوريتي Cybersecurity

التعليم الأكاديمي

التعليم الأكاديمي دائما غير كافي في احتراف أي مجال، خصوصا مجالات التقنية فهي تحتاج الى خبرة و تجربة مستمرة، ولكن الثلاث سنوات الأكاديمية أو تعليم جامعي مهمة و الحصول عليها أساسي جدا لتشق طريقك في أي مجال و هو نظام أساسي في أي دولة عبر العالم، لا يهم هل حصلت على درجة الباشلور، البكالوريوس أو الإجازة عبر التعلم الحضوري في الجامعة أو عبر برنامج البكالوريوس عن بعد الذي تقدمه أي جامعة.

تتطلب معظم الوظائف درجة البكالوريوس لمدة ثلاث أو أربع سنوات في الأمن السيبراني أو مجال ذي صلة مثل تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر أو الآداب والعلوم التطبيقية. تعد شبكات الكمبيوتر و البرمجة والتشفير من الموضوعات الأساسية التي تعد الطلاب بالمهارات التقنية والتحليلية لمهن ناجحة في مجال الأمن السيبراني أو أمن المعلومات.

هنا بعض البرامج الجامعية عن بعد في أحد المجلات التي تعبد لك الطريق نحو تخصص أمن المعلومات.

تلك البرامج تقدم لك شهادة البكالوريوس الجامعة معترفة في أي بلد يعترف بتعليم تلك الدورة، ولا تختلف عن الشهادة التي يحصل عليها الطلاب في الحرم الجامعي.

التعليم المستمر الذاتي الأساسي

لا هروب منه إن كنت تريد أن تصل الى مبتغاك في المجال حتى و إن كنت حاصل على شهادة أكاديمية، فمن الموارد المقدمة في هذا المسار هي التي تصقل مهاراتك و كفاءتك في مجال أمن المعلومات.

في هذا الجزء الذي من خلاله ستحصلون على كفاءتكم في المجال ذاتيا عبر العديد من الموارد الرسمية. سنتقدم لكن أهم الموارد الأساسية للبدء في مجال الأمن المعلوماتي من المستوى المبتدئ حتى المستوى المتقدم في جميع التخصصات الممكنة باللغة العربية والإنجليزية، ستتعلم من دورات يقدمها أبرز الخبراء في مجال الأمن و الحماية الرقمية.

سنبدأ بدورات أساسية في أمن البيانات بالعربية و الإنجليزية، و ننتقل بالتدرج الى التخصصات التي تم ذكرها مسبقا في الموضوع.

  • أساسيات أمن المعلومات، إدارة أمن المعلومات، وأمن المعلومات للشركات.

أساسيات أمن المعلومات العامة

هناك العديد الأساسيات التي يجب مراعاتها كبداية في أمن المعلومات. إذا كنت جديدًا في مجال الأمن السيبراني أو مهتمًا بالبدء ، فقد يكون من الصعب تحديد وفهم جميع جوانب حماية المعلومات كأصول قيمة لجهة، حكومة، شركة أو مؤسسة ما. لهذا سنقدم لك دورة مهمة  كمقدمة في أمن المعلومات.

في الدورة ستتعرف على برامج أمن المعلومات التي تستخدمها (المنظمات، الشركات، المؤسسات، الحكومات…). ستتعرف على المبادئ الأساسية لأمن المعلومات ، مثل السرية والنزاهة والحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال لضوابط الأمن الداخلي للمؤسسة. بعد ذلك ، سوف تستكشف الأصول التنظيمية وكيفية حمايتها من خلال استخدام عناصر التحكم في الأمان. بعد ذلك ، ستلقي نظرة على كيفية استخدام التدقيق والمراقبة والاختبار لمراجعة وتقييم فعالية عناصر التحكم في الأمان. أخيرًا ، سوف تكتشف كيف تدير المؤسسات وتستعد للحوادث الأمنية والاضطرابات والكوارث وكيف تدير العمليات اليومية لبرنامج أمن المعلومات. عند الانتهاء من هذه الدورة ، سيكون لديك المعرفة والفهم للصورة الأكبر لأمن المعلومات.

إن كنت مبتدئ لا تعرف شيء عن أمن المعلومات فالدورة بالعربية قد تساعدك في فهم أمن المعلومات كمدخل، ولكن تبقى الدورى الأهم كمقدمة لفهم الأساسيات بشكل معمق هي الدورة بالإنجليزية.

أساسيات إدارة أمن المعلومات

الدورة ستعلمك أساسيات إدارة أمن المعلومات؟ فإن كنت رجل أعمال أو محترف في مجال تكنولوجيا المعلومات و تحتاج إلى فهم أفضل لكيفية عمل الأمن السيبراني؟ دورة أساسيات إدارة أمن المعلومات ستقدم لك العديد من الإجابات عن كيف تكون إدارة أمن المعلومات خطوة بخطوة، حيث تعلمك المبادئ الأساسية للأمن السيبراني التي تحتاج إلى معرفتها.

أساسيات أمن المعلومات للشركات

هذه الدورة تعتمد على أساسيات جد متقدمة لحماية أصول الشركة المعلوماتية، عبر حالة الهجوم و الدفاع بين فريقين، الأول يهاجم بنية البنية الأمنية للشركة و الأخر يحميها و يقوم بسد كل الثغرات الأمنية. ستتدرب في الدورة على تمارين الفريق المخترق مقابل الفريق المخترق، حيث تهاجم مجموعة واحدة من محترفي الأمن جزءًا أو أجزاء من البنية التحتية الأمنية للشركة ، وتدافع المجموعة المعارضة ضد الهجوم. يعمل كلا الفريقين على تعزيز دفاعات الشركة، بمعنى أنت ستعمل في الفريق الأمني للشركة وهذه الدورة ستعلمك الأساسيات.

الدورة بالإنجليزية : Enterprise Security Fundamentals

عند تحصيل المفاهيم الأساسية للأمن السيبراني سنختار عندها التعمق أكثر في تخصصات أمن المعلومات و عندها ستأخذك الى التخصصات المذكورة في الأعلى. فإن كنت مبتدئ لابد من أن تحصل القدر الكافي من الأساسيات لتنتقل بسلاسة إلى الدورات المتقدمة في أمن المعلومات، أيضا لا تمر على أي محور أو مصطلح في الدورات لم تفهمه، حاول أن تفهم كل شيء عبر موارد أخرى مثل يوتيوب أو مدونات عبر جوجل، أيضا لابد أن يكون لك فهم أساسي لأجهزة الكمبيوتر و فهم أساسي لشبكات الكمبيوتر .

الدورات أغلبها تتحدث عن الأمن السيبراني هو بدوره أمن المعلومات، فقط التسميات أكثر دقة، لهذا لا ترتبك في الإثنين.

التدريب المهني والشهادات

إن الحصول على شهادة جامعية أو التعلم الذاتي الأساسي هو الطريقة الصحيحة لبدء حياة مهنية في مجال الأمن السيبراني أو أمن المعلومات ، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة. أغلب محترفي الأمن السيبراني هم من حاملي الشهادات ، الذين تلقوا تدريبًا إلى جانب الشهادة الجامعية. يعد الحصول على شهادة تدريب مناسبة في مجال الأمن السيبراني طريقة ممتازة لبدء مهنة الأمن السيبراني.

سوق الشغل سيطلب منك ان تكون حاصل على دورات تدريبية مكثفة عبر منصات تقدم تدريب مهني متخصص في التخصص الذي تريده، وهنا نصل الى الشهادات المهنية المقدمة عبر العديد من المنصات التي ينصح بها سوق الشغل كمنصة كورسيرا Coursera و أوداسيتي Udacity، الدورات التالية تعتمد على تحصيلك أما لشهادة جامعية أو تحصيل شامل لأساسيات أمن المعلومات حتى تفهم ما أنت مقدم عليه و ماذا تريد أن تتخصص فيه.

الشهادة الاحترافية لمحلل الأمن السيبراني من IBM

عند تحصيلك لشهادة IBM كمحلل الأمن السيبراني. ستكون مستعد لبدء مسارك المهني في مجال الأمن السيبراني. من خلال الشهادة ستبدأ ببناء مهارات جاهزة لأن تعمل بها لأهم دور في أمن المعلومات وهو تحليل التهديدات السيبرانية لأي نظام معلوماتي من الشهادة لا تحتاج الى درجة علمية أو خبرة سابقة (لكن عمليا يبقى ما سبق مهم جدا لتكون لك المعرفة و الكفاءة اللازمة الصلبة).

تخصص الآن : IBM Cybersecurity Analyst Professional Certificate

شهادة Palo Alto Networks الاحترافية في الأمن السيبراني

بالو ألتو نتوركس الأمن السيبراني هي منظمة و أكاديمية أسبانية متخصص في أمن المعلومات و الشبكات والتي تقدم شهادة مهنية تهيئك لسوق الشغل مباشرة من خلال اكتساب مهارات دخول القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني وفقًا لمتطلبات دور القوى العاملة من خلال اطارات العمل الأمنية NIST Cyber Security Solution و NICE cybersecurity workforce framework .

تُعد شهادة Palo Alto Networks الاحترافية في الأمن السيبراني الطلاب لشغل وظائف بمستوى مبتدئ في مجال الأمن السيبراني ، مع التركيز على تعلم أساسيات الشبكات وأمن الشبكات والأمن السحابي وعمليات الأمان المتعلقة بتكنولوجيا Palo Alto Networks وصناعة الأمن السيبراني ككل.

أحصل على الشهادة الآن : Palo Alto Networks Cybersecurity Professional Certificate

من البداية حتى مهندس الأمن السيبراني عبر Udacity 

عبر المنصة ستبدأ من المستوى الأساسي الى مهندس أمن المعلومات عبر وحدات متسلسلة متعمقة في كل مرحلة تصل اليها، المنصة ستبدأ معك من :

  • مقدمة في الأمن السيبراني
  • دورة خصوصية البيانات
  • محلل أمني معلوماتي
  • مهندس أمن معلوماتي
  • مصمم بنية أمن معلومات المنظمات
  • أمان المؤسسات
  • دورة أمان الثقة المعدومة
  • الهاكر الأخلاقي
  • الأمن السيبراني لقادة الأعمال

كلها مرتبطة و تصب في وصولك الى مهندس محترف أمن المعلومات أو الأمن السيبراني. مع حصولك على شهادة مهندس أمن المعلومات عن الانتهاء من المسار التعليمي الكامل مع إمكانية الحصول على شهادة عند نهاية كل وحدة في المسار.

ابدأ الآن مسار : مهندس الأمن السيبراني Cybersecurity Engineer

بالتوفيق، اي تساؤل او استفسار، راسلونا و تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك EDLibre-التعلم الحر و عبر تويتر EDLIBRE-التعلم الحر او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع (تعليقاتكم تفرحنا و تشجعنا على تقديم الجديد و الأفضل لكم دائما)، ولا تنسوا الانضمام الى قناتنا عبر تلجرام التعلم الحر-EDLIBRE ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

  1. Faris Faris

    أين لنك الدوره …!؟!

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      في الأخير أخي، يوجد الرابط

  2. لماذا با الدورات با الانجليزيه

    • توجد دورات بالعربية، فقط أعد التحقق من محتوى الموضوع.

  3. mohammedbharmohammed mohammedbharmohammed

    شكرا لكم والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *