Press "Enter" to skip to content

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر عبر الإنترنت – دليل المبتدئين

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر ؟ سؤال يطرحه كل من يريد البدأ في العمل الحر كمستقل Freelancer لأنه في عهد الانترنت أصبح لدى العمل الحر شعبية كبيرة ربما لأن الكثير منا قد تعب من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بديل يخرجه من الروتينية المملة وفي نفس الوقت يجني به أرباحا مالية، لكن يبقى السؤال الذي يحول دون المضي قدما في هذا المجال هو  كيف أبدأ العمل الحر Freelancing من الصفر ؟ في مقالنا هذا، سنجيب على هذا السؤال.

كيف تبدأ العمل الحر

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر عبر الإنترنت – دليل المبتدئين

إذا كنت بالفعل تريد البدأ في العمل الحر ولا تعرف من أين تبدأ ، في هذا الدليل الشامل ستتعرف على كيف تبدأ العمل الحر من الصفر وبدون اي تجربة مسبقة.

اختيار المجال المناسب لك

هناك العديد من المجالات يكمن أن تقدم فيها خدماتك كمستقل عبر الإنترنت منها، وهذه أهمها :

هذه قائمة الخدمات الرئيسية التي يمكنك البدأ فيها من الصفر، وهناك العديد من الخدمات الأخرى، لكن هذه فقط الخدمات الرئيسية التي يمكنك البدأ فيها كمستقل عبر الإنترنيت.

مهم جدا وأنت تختار مجال من هذه المجالات أن تختار المجال الأقرب لموهبتك، يفضل لو كنت تمتلك خبر مسبقة في المجال الذي ستختاره.

تعلم وخذ دورات تدريبية في مجالك

توجد عدة مواقع على الإنترنت تقدم دورات مجانية ومدفوعة تعلم الناس كيف تشتغل Freelancer العمل الحر على الإنترنيت، وهنا 3 مواقع رئيسية ممكن ان تأخد عليهم دورات تتعلم فيهم أي مجال من المجالات التي ذكرناها من قبل  :

  • الموقع الأول : Udemy

تعتبر منصة يوديمي واحدة من بين أنجح منصات التعلم الذاتي في شبكة الأنترنتت لحدود الساعة وذلك لتوفرها على عدد لا يعد ولا يحصى من الدورات المدفوعة والمجانية كذلك، كما أن هذه المنصة تضم نسبة مهمة من صناع المعرفة الموثوقين الذي يقدمون محتوى ومعرفة موثوقة مقارنة مع المنصات الأخرى.

الموقع فيه كورسات في كل المجالات، وعليه دورات مجانية ومدفوعة، الشيء الجميل في الموقع هو أن في بعض الدورات تحصل على شهادة موثقة بعد إنتهائك من الدورة مقدمة من أفضل الجامعات في العالم.

إذا كنت ستبدأ بتعلم أي من هذه المجالات lynda.com سيكون خيار ممتاز جدا بنسبة لك، الموقع عليه دورات في جميع المجالات متقسمة حسب المستوى، سواء كان مستواك مبتدأ أو متوسط أو حتى متقدم.

هذه من أفضل المنصات لتعلم أي مهارة ، يمكنك اختيار اي منصة اخرى تراها انت مناسبة لك والبدأ في تنمية مهاراتك في المجال الذي تريد احترافه للبدأ العمل كمستقل.

ركز على المجال الذي اخترته وقم بتنميته وتطويره بشكل دائم

بعد اختيارك المجال الأقرب إليك، يجب أن تركز عليه بشكل مكثف في البداية، لتصل إلى مرحلة تؤهلك للبدء في العمل بشكل مجدي.

يجب عليك تطويرها بشكل دائم ومستمر. لأن المهارة التي لا يتم متابعتها كل شهر مرة على الأقل معرّضة للتقادم، وهذا يعتبر منطقي، في ظل التغيرات الدائمة والتقنيات التي يمكن استغلالها دائما في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي يتم استخدامها.

ابدأ بالعمل التطوعي لبناء نموذج لأعمالك

دائمًا ما تشكل أول خدمة هاجسًا لدى المستقلين، حيث يشعرون أنهم بحاجة لمشروع مكتمل يمكن تقديمه للعملاء المحتملين كنموذج عن العمل، إذًا لماذا لا تجعل أول خدمة تطوعية بما أنها متاحة أكثر من الخدمة المدفوعة؟

مثلًا إن كنت تعمل في مجال التحرير أو الترجمة، ابدأ فورًا بترجمة مقالات أو مواضيع بشكل تطوعي وحاول نشرها على مدونتك الخاصة أو على أحد المواقع المناسبة.

أو في حال كنت مصممًا، فابدأ بعمل تصاميم دون طلب من عميل معين، ابني معرضًا لأعمالك على موقع بيهانس Behance مثلًا بشكل يعكس اهتمامك واحترافيتك في العمل.

يمكنك الاستعانة ببعض المواقع والمنصات المجانية المخصصة لهذه الأعمال، وقم تصميم معرضاً لأعمالك الشخصية.

قم ببناء شبكة من العلاقات

مهم جداً ان تقوم ببناء شبكة من العلاقات مع المستقلين الآخرين ضمن مجال اختصاصك أو غير مجالك، حاول أن تستفيد من خبراتهم وتعلم منهم أساليب وتقنيات العمل، وحاول أن تستشيرهم في الأمور المتعلقة بتخصصك.

مهم أيضاً ان تبني شبكة من العملاء المحتملين أو الشركات التي تريد أو تطمع للعمل معها، ركز على متطلباتهم واحتياجاتهم وادرسها جيدًا، وضعها في اعتبارك أثناء تقديم خدماتك أو عرضها عليهم بطريقة جذابة.

تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص

تعتبر هذه المهارة ضرورية جدًا في المراحل الأولى من العمل، يجب عليك أن تقدّم نفسك بشكل جذاب ومقنع للعملاء المحتملين، كما يجب أن تسوّق لخدماتك وتقنع العملاء باختيارك أنت دون الكثير من المستقلين المنافسين غيرك.

أنشئ موقع إلكتروني لتسويق عملك

الموقع يأكد أنك تشتغل بشكل محترف، ليس المطلوب في البداية ان تنشئ موقع معقد وتحتاج مصمم ومطور يعملون معك، المهم صفحة تكتب فيها معلومات أساسية عنك، وخدماتك التي تقدمها، وأسعار الخدمات التي تقدمها.

انشاء حسابك على لينكد إن LinkedIn

قم ببناء وترتيب حسابك على لينكد إن، وادعمه بنماذج حيّة وواقعية عن عملك. ركّز على شرح عملك وخبراتك، ولا تنسَ الوسائط أو الميديا التي تعبر عنها. باختصار اجعل حسابك يتكلّم عنك، ويمثل الصورة التي ترغب في إظهارها لعملائك.

ابحث عن عملائك وحاول استهدافهم

ابدأ بالعملاء الموجودين حولك تحدث مع كل شخص تعرفه اخبرهم عن خدماتك الذي تقدمها وابعث لهم رابط موقعك. هناك ثلاث طرق رئيسية ستساعدك للوصول إلى عملائك.

  • يجب أن تتواجد في الأماكن التي يبحثون فيها العملاء على Freelancer مستقلين. المكان الذي مهم أن تكون فيه ولذيك حساب عليه هو موقع upwork.
  • المكان الثاني الذي يمكن أن يساعدك في إيجاد عملائك، أن تقدم خدماتك مجانا في البداية، وهذه الوسيلة ستجعل عملائك يقدمونك لعملاء آخرين.
  • الطريقة الأخيرة هي أن تذهب للشركات التي تشتغل في مجالك و اعرض عليهم عملك. في الكثير من الأحيان هذه الشركات يحصلون على خدمات ومشاريع فوق طاقتهم ويريدون أحد يعمل لهم هذه الخدمة، سيتصلون بك للحصول على هذه الخدمة.

سوق نفسك على شبكات التواصل الإجتماعي

السر في أنك تنتشر على فيسبوك أو تويتر أو الإنستغرام هي جودة المحتوى الذي تقدمه، حاول أن تثعب على المنشورات الذي تكتبها على الفيسبوك وقدم فيه حاجة مفيدة لمتابعيك، وتكلم دائما على مشاريعك و خدماتك، و أي مشروع تنتهي منه ضع الرابط الخاص به على السوشيال ميديا Social Media وبعثه لأصدقائك ليشاركوه و يوصل لأكبر عدد من الناس.

اعمل بجودة عالية

عندما تفكر في العمل الحر من الصفر، تذكر أن تقوم ببناء سمعة جيدة، وعامل نفسك كعلامة تجارية مميزة، فهذا يعطي للعميل انطباعا جيدا عنك كمستقل. أن تركز على عمل بجودة عالية أفضل من العمل على عدة أعمال ومشاريع بجودة أقل.

“إن بناء سمعة جيدة مع قاعدة مناسبة من الزبائن يعتبر نصف المعركة هنا“.

قدم للعميل عينة مجانية دائمًا

لنفترض أن لديك عميل محتمل الآن، ولكنك لا تمتلك مشاريع أو نماذج عمل سابقة تؤهلك لإقناعه، الأمر بسيط قدّم للعميل عينة مجانية عن العمل. إن هذه العينة تثبت جودة عملك، كما أنها تجنّبك سوء الفهم المحتمل بعد بدء المشروع، حيث يجعلك تقف على طبيعة توقعات ومتطلبات العميل، كما أنها تقدم للعميل نفسه فكرة عن أسلوب وطبيعة عملك.

نظم وقت تسليم المشاريع

واحدة من الإنطباعات السيئة وهي المتخدة عن المستقلين Freelance العرب أنهم لا يلتزمون بموعدهم، تعامل مع الأمر بجدية ثامة و سلم مشاريعك في وقتها. صدقني لو اشتغلت بهذه الطريقة ستتوصل بأعمال كثيرة جدا وعملاء أكثر.

استخدم منصات العمل الحر العربية ويستحسن الإنجليزية

كمبتدء وتريد الغوص في العمل الحر هناك العديد من منصات العمل الحر أهمها موقع مستقل و خمسات للخدمات المصغّرة، وما يميزة هذه المواقع أنها تؤمن لك مجتمعًا كاملًا من المستقلين والعملاء وبالتالي توفر عليك عناء البحث بمفردك عن عملائك. تقوم جميع المنصات باقتطاع نسبة معينة من المبلغ المتفق عليه مقابل كل خدمة تقدمها.

وفي حالة كانت لديك اللغة الإنجليزية جيدة تساعدك على العمل والتواصل مع العملاء يستحسن التوجه إلى منصات العمل الأجنبية، قد ترى بأن المنافسة ستكون أكبر لوجود عدد أكبر من المستقلين، لكن في الواقع فإن أسعار الخدمات فيها أفضل بكثير من منصات العمل الحر العربية.

  • ملاحظة مهمة :منصات العمل الحر ليست هي المكان الوحيد للعمل الحر، فهذا اعتقاد خاطئ.

بما ان العمل ضمن هذه المنصات أصبح تنافسياً، فهناك العديد من الطرق التي تمكنك من العمل مع العميل مباشرة دون اي وسيط بينكما. وهذا يجعل المبلغ الذي ستحصل عليه عندما تتعامل مع الزبون مباشرة  أفضل بكثير من العائد الذي ستحصل عليه من خلال منصات العمل الحر.

تمتع بالصبر

الشيء المهم الذي عليك معرفته هو دخول عالم Freelance العمل الحر وخاصةً في البداية يحتاج إلى صبر كبير، فهناك الكثير من المنافسين ، الأمر الذي يجعلك تضطر لبذل جهد أكبر مع التركيز والمثابرة، لتستطيع مزاحمة أولئك المنافسين والحصول على مكان في المستوى معهم.

كان هذا الدليل ” كيف تبدأ العمل الحر من الصفر عبر الإنترنت ” لكل مبتدأ يطمح إلى لخول عالم العمل الحر. كل ما عليك الأن هو الجلوس مع نفسك واتخاذ القرار الصحيح و الصائب للبدأ والإلتزام بالعمل الجاد والمثابرة.

ما يفيدك أيضًا : 

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه ، وفي حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *