Press "Enter" to skip to content

ماذا نعني ب واجهة برمجة التطبيقات API – شرح سريع

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

ماذا نعني ب واجهة برمجة التطبيقات API ؟ او ما هو API  ؟ هو ما سنحاوله شرحه بشكل سريع و مبسط في موضوعنا هذا، ستستفيد جدا من أحد أهم التطورات في تكنولوجيا المعلومات و الذي يخلق نقاط تواصل مهمة و سريعة بين ملايين التطبيقات و قواعد البيانات.

يعد الاتصال و التواصل في العالم أمرًا رائعًا الآن، سهلا، سلسا، و النتائج كما نجب، فقد اعتدنا جميعًا على الاتصال الفوري الذي يضع العالم في متناول أيدينا ، من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة المحمولة. يمكننا شراء أي شيء، نشر أي شيئ، تثبيتث أي تطبيق من و في أي مكان.

نحن متصلون بالعالم وبعضنا البعض بشكل لم يسبق له مثيل. ولكن كيف يحدث ذلك ، وكيف تصل البيانات إلينا من أمكنة بعيدة جدا، و كيف تصل بياناتنا إلى الآخرين بسرعة ؟، كيف تتواصل الأجهزة والتطبيقات المختلفة كليا مع بعضها البعض ، للسماح لنا بتقديم طلب أو إجراء حجز أو حجز رحلة طيران ببضع أنواع النقرات.

البطل المجهول لعالمنا المتصل هو واجهة برمجة التطبيقات Application Programming Interface أو API ، وهو المحرك تحت الغطاء و التصميمات، وهو خلف الكواليس الذي نأخذه كأمر مسلم به ، ما يجعل كل التفاعل الذي نتوقعه ونعتمد عليه ممكنًا.

ما هو واجهة برمجة التطبيقات API ؟

لكن ما هي واجهة برمجة التطبيقات API بالضبط ، وصلت الى السؤال الذي يطرحه الجميع؟

للتحدث بوضوح عن API ، هو برنامج المراسلة الذي يأخذ الطلبات ويخبر النظام بما تريد القيام به ، ثم يعيد الرد إليك. لإعطائك مثال مألوف: فكر في API كنادل في مطعم ، تخيل أنك تجلس على الطاولة مع قائمة من الخيارات لطلبها ، المطبخ هو جزء من النظام الذي سيعد طلبك، ما هو مفقود هنا، هو الرابط الحاسم لتوصيل طلبك إلى المطبخ ، وتسليم طعامك إلى طاولتك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه النادل أي واجهة برمجة التطبيقات API. النادل هو رسول يأخذ طلبك ويخبر النظام ، في هذه الحالة هو المطبخ ليخبره ما يتوجب عليه فعله، ثم يسلم الرد إليك ، في هذه الحالة الذي هو الطعام.

الآن بعد أن قمنا بإثارة شهيتك ، دعنا نطبق هذا على مثال واجهة برمجة التطبيقات الحقيقي ، ربما تكون على دراية بعملية البحث عن رحلات الخطوط الجوية عبر الإنترنت ، تمامًا كما هو الحال في المطعم، سيكون لديك قائمة من الخيارات، للاختيار من القائمة المنسدلة المدينة التي ستغادر منها وتاريخ المغادرة ومدينة الوصول ومتغيرات أخرى من أجل حجز رحلتك بعد الضغط على زر البحث، طلبك سيتفاعل مع موقع الخطوط الجوية للوصول إلى قاعدة بيانات شركة الطيران لمعرفة ما إذا كانت هناك مقاعد متاحة في ذلك التاريخ، و يأتيك برد.

ولكن ماذا لو كنت لا تستخدم موقع الخطوط الجوية الرسمي، الذي لديه وصول مباشر إلى المعلومات ، وما إذا كنت تستخدم خدمات السفر عبر الإنترنت تجمع المعلومات من العديد من شركات الطيران المختلفة ، فإن خدمة السفر تتفاعل مع واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بعدة شركات الطيران، ليأتيك بأفضل النتائج، من عدة مواقع خاصة بشركات الطيران. واجهة برمجة التطبيقات (API) تعمل على جلب العديد من البيانات من عدة قواعد البيانات المختلفة بناءا على عروض شركة الطيران و اختلافها. فالعديد من مواقع حجز الفنادق، و الرحلات، في العالم تعمل على واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تمكنها من أخد البيانات العامة و المسموح بها من قبل الموقع الرسمي، لخلق تفاعل بين عدة تطبيقات و مواقع في موقع واحد و تطبيق واحد، لغرض مشترك.

في النهاية عندما تفكر في واجهة برمجة تطبيقات ، فكر فيها فقط على أنها نادل يعمل بين التطبيقات وقواعد البيانات والأجهزة ، لتقديم البيانات وإنشاء الاتصال الذي يضع العالم في متناول يدنا.

في السنوات الأخيرة عرف واجهة برمجة التطبيقات API ، إذ بدأ يعتمد على العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل الذكاء الاصطناعي ، علم البيانات و البيانات الضخمة ، من أجل خلق مستقبل متواصل في شكل إنترنت الاشياء.

دورات تعليمية تأخدك الى فهم API و قواعد البيانات

دورة إلى فهم قواعد البيانات : دورة كاملة ل تعلم كل شيئ عن قواعد البيانات SQL

دورات لتعلم البرمجة : دورات و نصائح مهمة ل تعلم لغات البرمجة من الصفر

أيضا، ضع في تعليق أي دورة تعليمية تحتاجها في تعليق بخصوص مفهوم واجهة برمجة التطبيقات API، فريقنا سيكون سعيد بتوفيرها لك في اقرب وقت ممكن.

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة كما نشير دائما في مواضيعنا عبر التعلم الحر، اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre . فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *