Press "Enter" to skip to content

ما هي لغة البرمجة بايثون Python وكيف تعلم – شرح سريع

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

في هذا الموضوع، سنجيب على أهم 3 أسئلة يطرحها علينا متابعونا حول بايثون. ما هي لغة بايثون ؟ ماذا يمكنك أن نفعل بلغة البرمجة بايثون؟ ولماذا هي شعبية جدا؟ بمعنى آخر ، ما الذي تفعله لغة البرمجة بايثون ولا تفعله لغات البرمجة الأخرى ك سي شارب او جافا او لغة جافا سكريبت؟

لغة البرمجة بايثون Python

لغة بايثون Python هي لغة البرمجة الأسرع نموًا والأكثر شيوعًا في العالم ، ليس فقط بين مهندسي البرمجيات ، ولكن أيضًا بين علماء الرياضيات ومحللي البيانات والعلماء والمحاسبين ومهندسي الشبكات وحتى الأطفال، لأنها لغة برمجة صديقة جدًا للمبتدئين.

تعلم البرمجة بلغة Python للمبتدئين : دورة كاملة في البايثون Python من مبتدأ الى محترف

لذلك يستخدم الأشخاص من مختلف التخصصات لغة بايثون في مجموعة متنوعة من المهام المختلفة ، مثل تحليل البيانات والتصور والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة. في الواقع هذه الأخيرة ، هي أحد الاستخدامات الكبيرة لبايثون بين الأشخاص الذين ليسوا بمطوري البرامج. إذا كان عليك القيام بمهام مملة ومتكررة باستمرار ، مثل نسخ الملفات وتحويلها وإعادة تسميتها وتحميلها على الخادم ، فيمكنك بسهولة كتابة نص برمجي بلغة بايثون لأتمتة كل ذلك لتوفير وقتك.

وهذا مجرد مثال واحد ، إذا كان عليك العمل باستمرار مع جداول بيانات Excel وملفات PDF وملفات الوورد وتنزيل البرامج من الويب وتحليلها ، يمكنك أتمتة كل هذه الأشياء باستخدام لغة Python. لذلك ليس عليك أن تكون مطور برامج لاستخدام Python. يمكنك أن تكون محاسبًا أو عالم رياضيات أو عالمًا ، وتستخدم بايثون لجعل حياتك أسهل. يمكنك أيضًا استخدام Python لإنشاء تطبيقات الويب والجوال و الحواسيب وكذلك اختبار البرامج وحتى استخدامها في القرصنة. لذا فإن لغة بايثون هي لغة متعددة الأغراض.

مميزات لغة البرمجة Python عن لغات البرمجة الأخرى

الآن إذا كانت لديك بعض الخبرة في البرمجة ، يمكنك أن تسأل سؤال المليون دولار ، ما هو المميز و المثير في لغة بايثون Python مع أنه يمكننا القيام بكل ذلك بلغة برمجة الأخرى؟

هنا بعض الأسباب التي قد تقنعك باستخدام لغة Python ، يمكنك حل المشكلات المعقدة في وقت أقل باستخدام عدد أقل من سطور التعليمات البرمجية. هنا مثال:

لنفترض أننا نريد استخراج الأحرف الثلاثة الأولى من النص Hello World برمجيا بأحد اللغات التالية

بلغة C# هذه هي الطريقة التي نقوم باستخراج الكلمات الثلاث برمجيا.

برمجة السي شارب
برمجة السي شارب

في JavaScript هذا هو سطر الكود

برمجة الجافاسكريبت
برمجة الجافاسكريبت

وإليك كيفية يمكن القيام بذلك في بلغة بايثون Python .

تعلم برمجة بايثون
تعلم برمجة بايثون

انظر كيف تكون البرمجة بلغة البايثون مختصرة ونظيفة؟

وهذه فقط البداية لاستخدامات Python فهي لغة تمكن من كتابة الكود بطريقة سهلة و سريعة و قوية جدا في نفس الوقت. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى لشعبية بايثون:

  • إنها لغة عالية المستوى لذا لا داعي للقلق بشأن المهام المعقدة مثل إدارة الذاكرة كما نفعل في C ++.
  • إنها تعد لغة لمنصات مشتركة مما يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيقات بلغة بايثون وتشغيلها على أنظمة التشغيل Windows ، Mac و Linux.
  • لديها مجتمع ضخم ، لذلك كلما واجهتك مشكلة ، هناك شخص ما لمساعدتك. مما يعني أنه من المحتمل أن يكون شخص آخر قد حل المشكل من قبل لأن Python كانت موجودة منذ أكثر من 20 عامًا.
  • لغة بايثون تحتوي على نظام بيئي كبير من المكتبات والأطر والأدوات.

باختصار ، بايثون Python هي لغة متعددة الأغراض مع تركيب بسيط ونظيف وصديق للمبتدئين و حكيم للمحترفين. كل هذا يعني أن لغة Python رائعة. من الناحية الفنية ، كل ما تفعله باستخدام Python يمكنك القيام به مع لغات البرمجة الأخرى ، ولكن بساطة Python وأناقتها جعلتها تنمو أكثر من لغات البرمجة الأخرى. لهذا السبب هي اللغة الأولى التي يبحث عنها أصحاب العمل. لذا سواء كنت مبرمجًا أو مبتدئًا تمامًا ، فإن تعلم بايثون يفتح لك الكثير من فرص العمل براتب قد يصل الى 119,340 دولار سنويًا، حسب موقع indeed.com لتقييم راتب كل مهنية.

تعلم أفضل إطار برمجي لبايثون : برنامج تدريبي شامل في بايثون جانجو Python Django

إذا وجدت هذا الموضوع مفيدًا ، فالرجاء مشاركته مع الآخرين. إن كان لديك أي سؤال أو استفسار حول الموضوع اتركه في تعليق أسفل الموضوع، فريقنا سيرد على تعليقك في أقرب وقت ممكن.

تأكد أيضًا من الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب، تلجرام، و حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بموقع التعلم الحر على أنستجرام، تويتر و فايسبوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *